الإجازات الرسمية في السعودية 2022 ولائحة الإجازات السعودية

الإجازات الرسمية في السعودية 2022

الإجازات الرسمية في السعودية 2022 التي تُمنحها المملكة العربية السّعوديّة لكافّة مواطني المملكة والمقيمين على أراضيها، حيث يُجاز موظفي القطاع العام والقطاع الخاصّ في هذه الإجازات الرسميّة السنويّة، والتي توافق العديد من المناسبات الدّينيّة والوطنيّة إضافة إلى بعض المناسبات الأخرى، حيث تُعدُّ المملكة العربية السّعوديّة إحدى الدول العربية التي تتميز بمناسباتها والعطل الرسميّة التي تشهدها البلاد، وإليكم التفاصيل الخاصّة بهذه الإجازات من خلال مقالنا هذا.

الإجازات في المملكة العربية السعودية

تشهد المملكة العربية السّعوديّة العديد من الإجازات والمناسبات التي تُعطل لأجلها كافّة القطاعات في المملكة، وفي هذا الشأن حدد نظام العمل في المملكة عشرة أنواع للإجازات، وهي على النحوّ الآتي:[1]

  • الإجازة السنوية: مدتها 21 يومًا لمن لم يكمل 5 سنوات لدى نفس صاحب العمل، و30 يومًا لمن أكمل 5 سنوات فأكثر. وتكون الاجازة السنوية بأجر كاملٍ يدفع مقدمًا.
  • اجازة دون أجر: يمكن للموظف الحصول على هذه الإجازة بموافقة صاحب العمل.
  • إجازة أداء فريضة الحج: تتراوح مدّتها ما بين (10-15 يومًا) مدفوعة الأجر، بما فيها إجازة عيد الأضحى. ويجب أن تكون هذه الإجازة لأداء فريضة الحج.
  • إجازات الحالات الخاصة، وتتمثل بالآتي:
  1. إجازة مولود: 3 أيام (يستحقها الموظف ولا تستحقها الموظفة فهي تحصل على إجازة وضع).
  2. إجازة زواج: 5 أيام (للموظف والموظفة).
  3. إجازة وفاة الأصول (الأب/الأم وإن علا كالجد والجدة) والفروع (الابن/الابنة وإن دنا كالحفيد والحفيدة) ووفاة الزوجة: 5 أيام.
  • الإجازة المرضية: تصل إلى 120 يومًا متصلة أو متقطعة في السنة الواحدة، (ويقصد بالسنة الواحدة ابتداءً من تاريخ أول إجازة مرضية)، مع العلم بأن الموظفة الحامل تصل إجازاتها المرضية بسبب الحمل إلى 180 يومًا.
  • الراحة الأسبوعية: تكون الراحة الأسبوعية 24 ساعة متتالية (يوم كامل)، وهو يوم الجمعة.
  • إجازة أداء الامتحانات: تحدد مدتها بعدد أيام الامتحان الفعلية الخاصة بالطالب بناءً على الجدول الدراسي للطالب، وليس بعدد أيام جدول الامتحانات جميعها (ولا يحق له يوم إضافي قبل الامتحان أو بعده إلا أن يكون من رصيد إجازته السنوية).
  • إجازة الأعياد والمناسبات، وتتمثل بالآتي:
  1. إجازة عيد الفطر: 4 أيام عمل، تبدأ من اليوم التالي للتاسع والعشرين من رمضان بحسب تقويم أم القرى.
  2. إجازة عيد الأضحى: 4 أيام عمل، تبدأ من يوم الوقوف بعرفة (التاسع من ذي الحجة).
  3. إجازة اليوم الوطني: يوم واحد
  • إجازة الوضع للمرأة العاملة: تصل مدّتها إلى 10 أسابيع توزعها المرأة كيفما تشاء، وبحد أقصى 4 أسابيع قبل الموعد المتوقع للولادة، والمدة المتبقية بعد الولادة. وتكون إجازة الوضع هذه بأجر كامل.
  • إجازة العدّة: هي إجازة للمرأة المسلمة المتوفي زوجها، ومدتها 4 أشهر و 10 أيام مدفوعة الأجر بالكامل.

الإجازات الرسمية في السعودية 2022

تتمثل الإجازات الرّسميّة في المملكة العربية السّعوديّة وفقًا لما حدّدته الجهات الرسميّة بكلّ مما يلي:

الإجازات الرسمية في السعودية 2022 التاريخ
إجازة عيد الفطر تستمر من 1/مايو/2022م وحتى 4/مايو/2022م
إجازة عيد الأضحى  تستمر من 10/يوليو/2022م وحتى 13/يوليو/2022م
إجازة اليوم الوطني السعودي  23/سبتمبر/2022م
إجازة يوم التأسيس  22/فبراير/2022م

شاهد أيضًا: جدول الإجازات 1443 في السعودية

إجازة اليوم الوطني السعودي 2022

تُجاز كافّة القطاعات في المملكة العربية السّعودية احتفالًا في المناسبات الوطنيّة الخالدة للملكة، ففي الثالث والعشرين من سبتمبر من كلّ عام تحتفل المملكة العربية السعودية باليوم الوطني الذي تمَّ فيه توحيد المملكة، وصدر قرار الاحتفال باليوم الوطني من الملك عبدالعزيز في 17 جمادى الأولى لعام 1351هـ، حيث تم في هذا اليوم تغيير اسم المملكة، من مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها إلى المملكة العربية السعودية، وفي ذكرى اليوم الوطنيّ تقوم حكومة المملكة بإقامة الاحتفالات المختلفة، والفعاليات الترفيهية للمواطنين والمقيمين بالمملكة، والعروض الفنية والحفلات التي  تحكي من خلالها تاريخ المملكة، وتعكس محبة أبنائها لها.

الإجازات الدينية في السعودية 2022

تمنح الملمكة العربية السّعوديّة إجازة رسميّة لمختلف القطاعات العامّة والخاصّة خلال الإجازات الدينية التي تشهدها الملمكة، وهي كالتالي:

  • إجازة عيد الفطر: تأتي هذه الإجازة بعد الانتهاء من صيام شهر رمضان المبارك، وتبدأ من تاريخ 1/مايو/2022م، وتستمر حتّى تاريخ 4/مايو/2022م.
  • إجازة عيد الأضحى: تأتي بعد الوقوف على عرفة، وتمتد الإجازة هذه من تاريخ 10/يوليو/2022م إلى 13/يوليو/2022م.

الإجازات المدرسية الرسمية في السعودية 2022م

وتجدر الإشارة هنا إنَّ المملكة العربية السّعودية تمنح الطلبة وأعضاء الهيئة التّدريسية عطلة وإجازة عن العمل والدوام المدرسيّ؛ وذلك على النحوّ الآتي:

  • الإجازة الأسبوعية: يومي الجمعة والسبت من كلّ أسبوع.
  • إجازة الفصل الأول: تبدأ إجازة الفصل الأول يوم الخميس 25/نوفمبر/2021 وتستمر حتى يوم الأحد 5/ديسمبر/2021م.
  • إجازة الفصل الثاني: تبدأ إجازة الفصل الثاني يوم الخميس 10/مارس/2022م وتستمر حتى يوم الأحد 20/مارس/2022م.
  • إجازة نهاية العام الدراسي: تبدأ إجازة نهاية العام يوم الخميس 30/يونيو/2022م وتستمر حتى بداية العام الدراسي الجديد.

شاهد أيضًا: نظام الاجازات الجديد في السعودية 

لائحة الإجازات السعودية 2022

لائحة الإجازات السّعوديّة هي إحدى اللوائح المعتمدة في المملكة العربية السّعودية، والتي تُوّضح الإجازات الخاصّة بالمملكة والأحكام الخاصّة بها، وصدرت هذه اللائحة بقرار مجلس الخدمة المدنية رقم (1/1037 ) الصادر بتاريخ 16/2/1426هـ، ويُمكنكم الاطلاع على تفاصيل هذه اللائحة والأحكام الخاصّة بالإجازات والعطل السّعوديّة “من هنا“.

وبهذه التفاصيل نصل لنهاية مقالنا الذي تعرّفنا من خلاله على الإجازات الرسمية في السعودية 2022، التي ينتهزها أبناء المملكة العربية السّعودية والمقيمين على أراضيها للابتعاد عن أجواء العمل، والاستمتاع بيوم خالٍ من الأعمال، كما تعرفنا على أنواع الإجازات في السعودية.

المراجع

  1. ^ hrsd.gov.sa , لائحة الإجازات , 31-1-2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *