الاجازة السنوية في قانون العمل السعودي وشروطها بالتفصيل

كتابة كتّاب محتويات - آخر تحديث: 30 مايو 2020 , 19:05
الاجازة السنوية في قانون العمل السعودي وشروطها بالتفصيل

الاجازة السنوية في قانون العمل السعودي لها العديد من المميزات التي تصب في صالح المواطنين والعاملين في المملكة، حيث أن قانون العمل السعودي يعمل على توفير العديد من الطرق لراحة العمال، حيث تتراوح مدة الإجازة السنوية ما بين 21 إلى 30 يوم كل عام، ولكن هناك عدة شروط يجب توافرها لاستحقاق العامل الحصول على هذه الإجازات من أهمها مضى حوالي 5 أعوام على العامل في مؤسسة العمل الخاصة به.

نظام الاجازات السنوية في قانون العمل السعودي 2020

يجب على العامل الحصول على الإجازات الخاصة به وعدم التنازل عنها لأي سبب، ولا يجب على المؤسسة التي يعمل بها الموظفين ترحيل الإجازات أو إلغائها، بالإضافة إلى هذا لا يحق للعامل تأجيل الإجازة الخاصة به أكثر من ثلاثة شهور بعد مرور عام من استحقاقه لهذه الإجازة، ونظام الإجازات في القانون السعودي هو:

نظام الاجازات السنوية في القطاع الخاص 2020

أعلنت السعودية عن بعض التعديلات الجديدة حول أجوز وإجازات العاملين في القطاع الخاص والتي تضمنت خفض الرواتب بنسبة 40% بسبب فيروس كورونا، بالإضافة إلى ذلك صرح أحمد الراجحي وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية على حق صاحب العمل في تنظيم الإجازات وحصول العاملين عليها، حيث سمح لصاحب العمل بتحديد مواعيد الإجازة السنوية للعامل حسب ظروف العمل واحتياجاته.

أو أن يقوم بمنح الإجازة السنوية لجميع العاملين خلال مدة زمنية واحدة أو بالتناوب فيما بينهم، كما ألزمت الحكومة السعودية بدفع راتب العامل خلال هذه الإجازة السنوية ولا يحق للعامل الامتناع عن أخذ رصيد إجازاته المستحقة عندما يقرر صاحب العمل إعطائه الإجازة في وقت محدد، كما أعطت العمال الحق في الحصول على إجازة بدون أجر خلال الستة أشهر التالية.

نظام الاجازات السنوية في القطاع الحكومي 2020

يحق للعمال في القطاع الحكومي أخذ إجازة تتراوح مدتها من 21 إلى 30 يوما في السنة إذا مضى على العمل داخل المؤسسة خمس سنوات، وتكون الإجازة مدفوعة الأجر وله الحق في التمتع بإجازاته في سنة استحقاق الإجازة ولا يمكنه التنازل عنها ولكن من الممكن تعويضها بمقابل مادي، وجدير بالذكر عدم تعارض الإجازات مع سير العمل ويجب إبلاغ الموظف بموعد الإجازة قبل 30 يوما على الأقل.

الإجازة بدون أجر في نظام العمل

إن نظام العمل في المملكة العربية السعودية لا يسمح للعاملين بأخذ إجازة دون أجر من دون موافقتهم أولا، لهذا يحق للعمال أخذ إجازة بدون أجر بشرط أن يكون صاحب العمل وهو متفقين على مدتها، وينص قانون العمل 106 على أنه يجوز للعامل بموافقة صاحب العمل بالحصول على إجازة بدون أجر إذا اتفق الطرفان على تحديد مدتها، ويعد عقد العمل موقوفا خلال مدة الإجازة إذا زادت عن 20 يوما ما لم يتفق الطرفان على عكس ذلك [1].

شاهد أيضًا: المادة 80 من نظام العمل السعودي

إجازة الزواج في القطاع الخاص

أكدت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية على أن من العاملين في القطاع الخاص الحصول على إجازات في الإجازات الرسمية والمناسبات الشخصية طبقا للمادة 113 والتي تنص على أن للعامل الحق في طلب إجازة بأجر لمدة يوم واحدة في حالة ولادة زوجته أو ثلاثة أيام لزواجه و ثلاثة أيام عند حدوث حالة وفاة أحد أصوله، كما يحق لصاحب العمل طلب وثائق لتأكيد الحالات المشار إليها لطلب الإجازة والموافقة عليها، ويمكن الإطلاع على أخبار وزارة التنمية والعمل من هنا.

شروط الاجازة السنوية في قانون العمل السعودي

إن شروط الإجازة السنوية في قانون العمل العودي هي أن تكون متصلة في خدمة العمل وخدمة صاحب العمل واستحقاق 21 يوم خلاف ذلك، بالإضافة إلى هذا يجوز لصاحب العمل تحديد موعد الإجازة السنوية التي تناسب ظروف العمل للعامل، وليس على حسب ما يرغب به العامل، كما يجب أن يتم الإعلان عن منح الإجازة قبلها بفترة لا تقل عن 30 يوما وتحديد موعد الإجازة وفقا لمقتضيات العمل، ويجب أن يمنح صاحب العمل الإجازات للعمال بالتناوب على فترات حتى يكون متمتعا بالإجازة بوقت كافي.

كم عدد أيام الإجازة السنوية

إن العامل يستحق الحصول على إجازة سنوية تكون مدتها لا تقل عن 21 يوما ولا تزداد عن 30 يوما إذا مضى على العامل في الخدمة للمؤسسة وصاحب العمل خمس سنوات متواصلة، ويجب أن تكون الإجازة بأجر مدفوع مقدما، كما يجب أن يتمتع العامل بإجازاته في سنة استحقاقها ولا يمكنه التنازل عنها، ويمكن أن يتقاضى المال عوضا عن الإجازة ويمكن لصاحب العمل تحديد مواعيد الإجازات وفقا لما يتطلبه العمل.

الإجازة السنوية إذا تخللصها إجازة العيد

يتساءل العديد من الناس حول الاجازة السنوية في قانون العمل السعودي وهل يستحق العمال الحصول على إجازة بأجر كامل في الأعياد، والإجابة هي نعم يحق لجميع العمال أخذ الإجازات في الأعياد بالأجر كامل، وهذا يكون وفقا لنظام العمل السعودي والتي تنص عليه المادة 112، حيث تنص على أنه لكل عامل الحق في الإجازات بأجر كامل في المناسبات والأعياد التي تحددها اللائحة التنفيذية.

هل يحسب يوم الجمعة من الإجازة السنوية

تنص قوانين العمل السعودي على أن الإجازة تكون بناءا على الأيام التقويمية وهذا يتضمن أيام العطلات الأسبوعية، على سبيل المثال إذا تقدم العامل للحصول على إجازة من يوم الخميس للأحد فلا تحسم عليه يومين فقط بل تحسم أيام الراحة الأسبوعية أيضا منها وهذا إذا كان العامل يحصل على يومين راحة في الأسبوع.

أما إذا كانت أيام الراحة قبل الإجازة وفي نهايتها فلا تحسب من ضمنها وهذا حسب فتاوى الإدارة القانونية لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، حيث جاء نص الفتوى (إذا وقع يوم الراحة الأسبوعية “الجمعة والسبت” خلال الإجازة السنوية فإنه يأخذ حكمها)، أما إذا كان الاتفاق في عقد العمل أو لائحة نظام العمل للمنشأة على أن أيام الإجازات تكون أيام عمل ففي هذه الحالة أيام الراحة الأسبوعية لا تدخل ضمن أيام الإجازات أو تأخذ حكمها.

شاهد أيضًا: الاستقالة في قانون العمل السعودي لغير السعوديين

متى يحق للموظف الجديد أخذ إجازة

يمكن للعامل الذي مضى في الخدمة لصاحب العمل ثلاثة أشهر متواصلة أن يطلب إجازة مرضية، مع مراعاة إحضار شهادة أحد المراكز الصحية الحكومية أو العيادات المعتمدة من قبل صاحب العمل، وله الحق في الإجازات المرضية التالية خلال السنة الواحدة وهي:

  • 15 يوما مدفوعة الأجر.
  • 20 يوما بنصف الأجر.
  • 20 يوما بدون أجر.

الاجازة بدون أجر في نظام العمل

يحق للعامل الحصول على إجازة بدون أجر بموافقة صاحب العمل واتفاق الطرفان على المدة بحسب قانون المادة 116، والتي تنص على أن للعامل الحق في الحصول على إجازة بدون أجر بموافقة صاحب العمل وباتفاق الطرفان على تحديد مدتها، ويتم إيقاف عقد العمل إذا زادت الإجازة عن عشرين يوما ما لم يتفق صاحب العمل والعامل على خلاف هذا.

المادة 109 من قانون العمل السعودي

إن المادة 109 من قانون العمل السعودي تنص على:

  • يحق للعامل أن يحصل على الإجازة السنوية بمدة لا تقل عن 21 يوما ولا تزيد عن 30 يوم.
  • يحق للعامل الحصول على الإجازة وتكون مدفوعة الأجر في حالة استمراره في العمل لمدة 5 سنوات متواصلة.
  • يجوز للعامل في المملكة أن يقوم بتأجيل أيام الإجازة السنوية أو جزء منها للعام التالي وفقا لنصوص مواد قانون العمل السعودي.

شاهد أيضًا: الاستعلام عن رسوم مكتب العمل برقم الاقامة

نموذج صرف بدل إجازة سنوية

إن العاملين لهم الحق في تحديد موعد إجازتهم السنوية إذا كانوا متقدمين لأداء امتحان في مراحل التعليم، ولكن يجب إخطار صاحب العمل قبلها بمدة لا تقل عن 30 يوما، ويمكن عمل نموذج صرف بدل إجازة سنوية من خلال هذا الرابط.

وفي خاتمة المقال نكون أوضحنا الاجازة السنوية في قانون العمل السعودي وعلى ماذا تنص، حيث أن الإجازات السنوية في قانون العمل السعودي يجب أن لا تقل عن 20 يوما ولا تزيد عن 30 يوما إذا كان مضى على العامل داخل المنشأة خمس سنوات أو أكثر، وأوضحنا العديد بعض قوانين العمل السعودي مثل قانون العمل 109 والذي ينص على أنه يحق للعامل أخذ الإجازة بشكل مدفوع الأجر ويمكنه تأجيل الإجازات للعام القادم.

المراجع

  1. ^ mlsd.gov.sa , الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تؤكد: " النظام لا يسمح بمنح العاملين إجازة دون أجر بغير موافقتهم" , 30/5/2020
12063 مشاهدة