الاخ مؤسس اديداس هو مؤسس شركة

كتابة ربا عبدالله - تاريخ الكتابة: 18 يوليو 2021 , 08:07 - آخر تحديث : 18 يوليو 2021 , 08:07
الاخ مؤسس اديداس هو مؤسس شركة

الاخ مؤسس اديداس هو مؤسس شركة مشهورة جدًا في العالم، حيث أن كلتا الشركتين لاقتا رواجًا كبيرًا في العالم العربي والعالم الغربي، وما زالتا إلى يومنا هذا تحظيان بشعبية كبيرة جدًا، فمن هذا المنطلق سنتعرف على من هو مؤسس شركة أديداس ونبذ عن حياته، بالإضافة إلى معلومات قيمة عن شركته الأخرى.

الاخ مؤسس اديداس هو مؤسس شركة

إنّ الاخ مؤسس اديداس هو مؤسس شركة بوما، حيث كان رودولف داسلر رجل أعمال ألماني أسس شركة الملابس الرياضية “بوما”، وهو الأخ الأكبر لأدولف داسلر المعروف باسم مؤسس شركة أديداس متعددة الجنسيات؛ وعندما كان رودولف داسلر شابًا بدأ العمل في مصنع الأحذية حيث كان والده يعمل فيه، وعلى الرغم من ولادته في عائلة فقيرة أظهر داسلر مهارات تنظيم المشاريع منذ أيامه الأولى. ولم يتمكن من تحقيق أحلامه في أن يصبح رائد أعمال إلا بعد نهاية الحرب العالمية الأولى، وتعاون مع شقيقه أدولف لتأسيس شركة لتصنيع الأحذية، كان اسمها “Gebruder Dassler Schuhfabrik”، كما وقاموا بتصنيع أحذية رياضية وأحذية كرة القدم ولقد حققوا نجاحًا معتدلًا مع العمل، وكان الأخوان من أنصار “الحزب النازي” الذي شكله هتلر، وخلال الحرب العالمية الثانية تم استدعاء رودولف داسلر للخدمة و أدار أدولف داسلر العمل، وعندما انتهت الحرب كان هناك خلاف بين الأخوين مما أدى إلى تقسيم الشركة، وبدأ أدولف داسلر شركة جديدة باسم “أديداس” بينما بدأ رودولف داسلر شركة “رودا” ولاحقًا تم تغيير اسمها إلى “بوما”، وفضل العديد من الرياضيين ولاعبي كرة القدم المشهورين “بوما” وساعدوا الشركة في الحصول على قبول دولي، وتوفي داسلر عن عمر يناهز 76 عامًا بعد معركة مع سرطان الرئة، وعلى الرغم من تأسيس “بوما” من قبل رودولف داسلر إلا أن الشركة حققت نجاحًا عالميًا فقط تحت قيادة ابنه أرمين داسلر. [1]

شاهد أيضًا: من هو مؤسس yeezy ؟

حياة رودولف داسلر

الاخ مؤسس اديداس هو مؤسس شركة بوما وهو رودولف داسلر، حيث ولد رودولف داسلر في 26 مارس من عام 1898 م في مدينة هيرتسوجيناوراخ في ألمانيا، وكان والده كريستوف يعمل في مصنع أحذية، وكانت والدته بولينا داسلر تعمل في خدمة غسيل صغيرة، وكان لديه شقيقان فريتز وأدولف وأخت اسمها ماري، كما وكان يُلقب “بوبي”، وعندما كان صغيرًا انضم داسلر إلى والده للعمل في مصنع الأحذية الخاص به حيث تم تدريبه كبائع في مصنع خزف وأيضًا في تجارة الجلود، ومنذ أيام الطفولة أظهر الأخوان داسلر مهارات ريادة الأعمال، وخلال النصف الأول من عشرينيات القرن الماضي بدأوا في صنع الأحذية الرياضية، وبدأوا العمل من غرفة غسيل والدتهم، كما وأسسها أدولف داسلر وانضم إليه رودولف داسلر في عام 1924 م، وفي عام 1928م تزوج رودولف داسلر من فريدل ستراسر وأنجبا ولدين وهما أرمين وجيرد، وقد عانى داسلر من سرطان الرئة في السنوات الأخيرة من حياته، وتوفي متأثرا بالمرض في 27 أكتوبر 1974 م وكان يبلغ من العمر 76 عاما في ذلك الوقت، وبعد وفاته تولى ابنه أرمين داسلر إدارة شركة بوما، وفي عام 1989 باع أبناء داسلر 72٪ من حصتهم في الشركة إلى شركة كوزا ليبرمان السويسرية. [1]

شاهد أيضًا: من هو مؤسس علم الوراثة

حقائق عن شركة اديداس وبوما

وبعد التعرف على أن الاخ مؤسس اديداس هو مؤسس شركة بوما، من المهم التعرف على حقائق عن كلتا الشركتين، حيث أن اديداس وبوما هما شركتا الأحذية الأكثر شهرة في العالم ولهما تاريخ مختلف، حيث أنه لم يكن التنافس بين هاتين العلامتين التجاريتين مجرد منافسة بين الشركات بل كان أبعد من ذلك بكثير، وبحكم أن الاخ مؤسس اديداس هو مؤسس شركة بوما في ما يأتي بعض الحقائق المذهلة عن هاتان العلامتان التجاريتين: [2]

  • مالك شركة اديداس و بوما هما الأخوان أدولف و رودولف داسلر.
  • أدولف داسلر حرفيًا قام بتصميم الأحذية وصنعها، أما الأخ رودولف داسلر كان بائعًا و خبيرًا في مجال المبيعات.
  • في عام 1936 م تزينت أحذية الإخوان داسلر بأقدام الرياضيين الحائزين على الميداليات الذهبية وازدهرت أعمالهم.
  • عندما بدأت المبيعات في الارتفاع والازدهار زاد التوتر بين الشقيقين، حيث تشاجر الشقيقان وقرر رودولف ترك تلك الشركة وبدء عمله الخاص ثم أطلق بوما، وعندها قام أدولف بتغيير اسم شركته أيضًا وأطلق عليها اسم أديداس.
  • خلال العام الذي كان فيه هؤلاء الإخوة يتقاتلون من أجل مصنعهم الخاص اختار كل قروي في قريتهم جانبًا إما أن يكون مع فريق بوما وأديداس.
  • كان هناك فريقان متنافسان لكرة القدم أحدهما “ASV “Herzogenaurach club الذي ترعاه شركة اديداس و فريق”1 FC Herzogenaurach” التي حصل على رعاية شركة بوما.
  • كانت بوما أول شركة مصنعة للأحذية تستخدم تقنية إنتاج الفلكنة المتقدمة التي يتم فيها ربط الحذاء وعمود الحذاء.
  • أراد رودولف أن يجسد حذائه خصائص قطة بوما أو الفهد وهي: السرعة والقوة والقدرة على التحمل وخفة الحركة.
  • تصميم أحذية أديداس الذي يحتوي على ثلاثة شرائط للثبات، حيث تم استخدامه على الأحذية لتوفير الدعم والثبات حول منتصف القدم.
  • كانت شركة بوما أكبر مورد لفريق ألمانيا في كأس العالم لكرة القدم في عام 2006 م.
  • توفي أدولف داسلر في السادس من سبتمبر عام 1978م في ألمانيا وتوفي بسبب قصور القلب الاحتقاني وحصل على لقب (رئيس) بعد وفاته ولم يُشار إلى أي شخص في شركة اديداس بالرئيس بعده.
  • توفي رودولف داسلر العالم في 27 أكتوبر من عام 1974 م في ألمانيا وقد مات بسبب سرطان الرئة.
  • لقد دفن الأخوين في نفس المقبرة لكنهم كانا بعيدين عن بعضهم البعض وفي حياتهم لم يتصالحوا أبدًا.
  • بعد 60 عامًا تصافح موظفو الشركتين وخرجوا للعب مباراة كرة قدم لدعم منظمة Peace One Day التي اختارت 21 سبتمبر يومًا سنويًا للاعنف.

شاهد أيضًا: مبتكر شخصية ميكي ماوس من 9 حروف

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها حيث تم التعرف على إجابة سؤال الاخ مؤسس اديداس هو مؤسس شركة ماذا ؟ ، كما وتم التعرف على نبذة عن حياة هذا الشخص، ومعلومات وحقائق عن شركة أديداس والشركة الأخرى.

المراجع

  1. ^ thefamouspeople.com , Rudolf Dassler Biography , 17/7/2021
  2. ^ postoast.com , 19 Little Known Facts About Adidas and Puma That Even Their Fans Don’t Know , 17/7/2021
9 مشاهدة