الاستعلام عن الرقم الضريبي برقم السجل ورابط الاستعلام عن الرقم الضريبي

كتابة دعاء - آخر تحديث: 10 نوفمبر 2020 , 21:11
الاستعلام عن الرقم الضريبي برقم السجل ورابط الاستعلام عن الرقم الضريبي

خطوات الاستعلام عن الرقم الضريبي بشكل إلكتروني، من الخدمات التي تقدمها الحكومة السعودية لدافعي الضرائب من المؤسسات والشركات للتعرف على حالة المنشأة الضريبية، ومدى التزام المنشأة بضريبة القيمة المضافة التي أقرتها المملكة بقيمة 15% من عدم الالتزام، وتأتي هذه الخدمة الإلكترونية في إطار خطة الحكومة السعودية نحو التحول الرقمي في إطار رؤية المملكة 2030.

ما هو الرقم الضريبي للمنشأة

تعد الضرائب المفروضة على الأفراد أو المنشآت من الوسائل التي تقوم من خلالها الدولة بتنمية الموارد الخاصة بها، من أجل استمرار قدرتها على تقديم الخدمات لهم، حيث تعد الضرائب أحد الموارد الهامة للدخل القومي، وعند استحقاق الضرائب على أحد الأشخاص يتم حصوله على رقم معين، خاص به، سواء كان فردًا أو منشأة، هذا الرقم هو تسجيل لقيام المكلف بدفع الضرائب المفروضة عليه في المواعيد التي تقررها الدولة، ومن خلاله يمكن التأكد من الالتزام الضريبي لدافع الضرائب من عدمه، ومقاضاته في حال التلاعب بالضرائب المدفوعة أو التهرب منها لأي سبب من الأسباب.

الاستعلام عن الرقم الضريبي برقم السجل

يمكن للأفراد والمنشآت الاستعلام عن الرقم الضريبي الذي تسجيل المنشأة في ضريبة القيمة المضافة من خلال الموقع الإلكتروني للهيئة العامة للزكاة والدخل، واتباع عدة خطوات على النحو التالي: [1]

  • الدخول إلى الموقع الإلكتروني للهيئة العامة للزكاة والدخل “من هنا“.
  • اختيار “الخدمات الإلكترونية” من القائمة الموجودة في أعلى الصفحة الرئيسية.
  • النقر على خدمة ” التحقق من التسجيل في ضريبة القيمة المضافة”.
  • اختيار نوع البحث (السجل التجاري).
  • إدخال رقم السجل التجاري
  • كتابة رمز التحقق.
  • النقر على إرسال.

بعد النقر على أيقونة إرسال يتم الانتقال إلى الصفحة المتعلقة بالمنشأة للتعرف على حالة المنشأة من حيث التسجيل في خدمة ضريبة القيمة المضافة من عدمه، ويظهر من بين التفاصيل المتعلقة بالمنشأة رقم السجل الضريبي الخاص بها.

رابط الاستعلام عن الرقم الضريبي

تتيح هيئة الزكاة والدخل للمستفيدين من الخدمات التي تقدمها الهيئة عدد من الخدمات الإلكترونية المتعلقة بالزكاة والضرائب، هذه الخدمات يمكن الحصول عليها بشكل إلكتروني دون الحاجة إلى الذهاب إلى أحد مقرات الهيئة. وتعد هيئة الزكاة والدخل في المملكة العربية السعودية هي الجعة المسئولة عن القيام بأعمال جباية الزكاة، وتحصيل الضرائب المختلفة المفروضة على المواطنين والمقيمين المتواجدين بالمملكة العربية السعودية، مثل ضريبة الدخل، وضريبة الاستقطاع، وضريبة القيمة المضافة، وضريبة السلع الانتقائية، كما أنها تعمل على ضمان الالتزام بالتعليمات التي تفرضها الهيئة. ويمكن الدخول إلى موقع الهيئة من أجل الاستعلام عن الرقم الضريبي “من هنا“.

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال ، وقد تعرفنا من خلاله على خطوات الاستعلام عن الرقم الضريبي في المملكة العربية السعودية من خلال الموقع الرسمي لهيئة الزكاة والدخل، كما تعرفنا كذلك على الرابط المخصص للتحقق من الرقم الضريبي.

المراجع

  1. ^ gazt.gov.sa , الهيئة العامة للزكاة والدخل , 10/11/2020
411 مشاهدة