الاستعلام عن المخالفات المرورية برقم الهوية أو الاقامة أو اللوحة أو المخالفة

كتابة همت عبدو - آخر تحديث: 9 مارس 2020 , 13:03
الاستعلام عن المخالفات المرورية برقم الهوية أو الاقامة أو اللوحة أو المخالفة

الاستعلام عن المخالفات المرورية برقم الهوية أو الاقامة أو اللوحة أو المخالفة أحد الموضوعات المهمة التي نتحدث عنها اليوم بشكل مفصل، حيث نوضح في المقال طرق الاستعلام عن المخالفات المرورية وفئات الغرامات، بالإضافة إلى مدى إتاحة تقسيط المخالفات المرورية من عدمه، وغير ذلك من الحيثيات الأخرى فتابعونا.

الاستعلام عن المخالفات المرورية برقم الهوية

يستطيع المواطن السعودي الاستعلام عن المخالفات المرورية برقم الهوية، وذلك عن طريق الموقع الرسمي لوزارة الداخلية، والذي يقدم جميع التفاصيل الخاصة بالاستعلام عن كافة المخالفات سواء كانت من الفئة الاولى وحتى الفئة السابعة والاخيرة للغرامات حسب المخالفات المرورية، فقط للاستعلام عن اي مخالفه مروريه عن طريق توفر رقم الهوية يتم عمل الاتي :

  • اولاً يتم الدخول إلى الموقع الرسمي لوزارة الداخلية.
  • ثم بعد ذلك يتم كتابة رقم الهوية صحيحاً، يليه الرمز المخصص للمستخدم في موقع الوزارة.
  • وبعد ذلك يتم الضغط على العرض.
  • ثم الانتظار قليلا حتى يقوم الموقع بعرض نافذة يتوفر فيها خانات متعددة.
  • مطلوب وضع جميع البيانات المطلوبة.
  • بعد كتابة جميع البيانات صحيحة سوف يقوم الموقع اظهار جميع المخالفات التي قام بها الفرد في الفترة السابقة والحالية بالمكان والوقت، وبعدها يعرض القيمة المالية لكل مخالفة.(1).

الاستعلام عن المخالفات المرورية برقم اللوحة

الاستعلام عن المخالفات المرورية برقم اللوحة هذه الطريقة سوف يتم استخدامها من خلال موقع ابشر الرسمي، في هذا الموقع يعرض المخالفة المرورية بالتفصيل، وللاستعلام يتم اتباع الآتي :

  • أولا يتم الدخول الى موقع ابشر.
  • بعد ذلك يتم النقر على خيار خدمات المرور.
  • ثم بعد ذلك يتم النقر على الصفحه الرئيسيه.
  • ثم يتم الانتظار ثواني معدودة ظهور نافذة جديدة بها خيار استعلام المخالفات.
  • اضغط على المخالفات ثم كلمة الباقي أو التالي.
  • بعد ذلك يستطيع المواطن او الفرد الباحث عن مخالفاته أن يختار ما يناسبه من مجموعة الخيارات التي سيتم عرضها عليه في الصفحه.
  • حيث تظهر خدمات رخصة القيادة الخاصة بالمستعلم وجميع الخدمات الشامله لمخالفات الرخصة بالإضافة إلى متابعة جميع الطلبات الخاصة بالاستعلام عن المخالفات.

الاستعلام عن المخالفات المرورية برقم المخالفة

يستطيع المستخدم الاستعلام عن المخالفات المرورية عن طريق رقم المخالفة، ومن ثم يقوم بتسديد ثمن هذه المخالفة من خلال موقع ابشر، فقط بالنقر على تصنيف خدمات المرور الموجود في الصفحه الرئيسيه، ثم الضغط على ايقونة الاستعلام عن المخالفات، بعد ذلك يتم كتابة رقم المخالفة وضغط على باقي البيانات لرؤية جميع التفاصيل.

الاستعلام عن المخالفات المرورية برقم الاقامة

  • يمكن الاستعلام عن المخالفات المرورية برقم الاقامة طالما توفر لدى المستعلم رقم الاقامه الخاص به.
  • يمكن سهولة أن يستعلم عن اي مخالفة بواسطة هذا الرقم الخاص بالإقامة.
  • فقط يتم كتابة رقم الاقامه، ثم الضغط على استعلام، من خلال موقع ابشر.
  • وسوف تظهر جميع التفاصيل الخاصة بالمخالفات.(2).

رقم الاستعلام عن المخالفات المرورية

  • يوجد رقم هاتفي يستطيع المُستعلم من خلاله التعرف على المخالفات، وذلك في حال لم يكن متوفراً لدى المستخدم إتصال بالشبكة،
  • أو كان يود التعرف على تفاصيل المخالفة برقم الهاتف، حيث يتوفر رقم خط ساخن هو 920020405، أو على الرقم 00966114419688،
  • مع مراعاة ساعات العمل بدايةً من الساعة السابعة والنصف صبحاً وحتى الساعة الثانية والنصف مساءً.

الاستعلام عن المخالفات المرورية عبر أبشر

يمكن الاستعلام عن المخالفات المرورية عبر أبشر من خلال الخطوات التالية :

  • موقع أبشر الإلكتروني واحد من المواقع المهمة في التعرف على معلومات الإقامة والزيارات بالإضافة إلى المخالفات المروريه، وهو سهل التعامل معه عن طريق الدخول إلى رابط أبشر.
  • ثم التسجيل في الموقع وبدء كتابة البيانات اللازمة للاستعلام.
  • فقط يتم إختيار طريقة الإستعلام، حيث يوجد استعلام برقم الهوية أو رقم الإقامة أو عن طريق اللوحة.(3).

الاعتراض على المخالفات المرورية

هي عبارة عن خدمة يحق فيها للمستعلم أن يعترض على أي مخالفة مرورية، من نوعية المخالفات المرصودة آلياً وذلك بنظام ساهر، والخدمة مقدمة للجميع مقيمين ومواطنين بناءاً على الشروط التالية :

  • يُشترط على المعترض أن يكون ضمن المسجلين في بوابة وزارة الداخلية.
  • ضرورة الاعتراض من قبل نظام ساهر فقط لا غير.
  • ضرورة السداد قبل طلب خدمة الاعتراض.

الاستعلام عن مخالفات ساهر

مخالفات ساهر هي تلك التي تكون عبارة عن سرعات زائدة في القيادة، أو السير في طريق خاطيء، أو وقوف السائق على خط المشاة/ وتجاوز الإشارة الخضراء والحمراء، أو الإلتفاف على الإشارة، وهذا كله يمكن الإستعلام عنه من خلال موقع  أبشر السعودية.

الاعتراض على مخالفات ساهر

موقع أبشر لا يتيح فقط االاستعلام عن المخالفات المرورية وقيمتها المالية، بل هو أيضًا يتيح خدمة الاعتراض  على مخالفات ساهر، شرط أن يكون الشخص مسجلاً ضمن بوابة وزارة الداخلية السعودية.

تقسيط المخالفات المرورية

حسب ما أجاب الحساب الرسمي للمخالفات المرورية السعودية، لا يوجد تقسيط لدفع المخالفات، وعليه يجب على المواطن أو الفرد الذي عليه مبالغ للمخالفات، أن لا يطلب التقسيط، وفي المقابل هناك فقط إتاحة للمستعلم في أن يدفع كل مخالفة على حدة عندما يتيسر له مبلغ مخالفة معينة.

اسقاط المخالفات المرورية

لا وجود لإسقاط أو إعفاء المستخدمين من دفع قيمة المخالفات،   وما تم تداوله ماهو إلا أخبار زائفة وغير حقيقية، ويمكن لمن لديه مخالفات أن يتواصل مع رقم مرور السعودية، والسؤال في الأمر للتأكد منه.

المخالفات المرورية في المملكة العربية السعودية

قامت هيئة مرور السعودية بعمل بنود مخصصة للمخالفات المرورية، كل بند يشمل مالفات معينة بقيمة مالية محددة من حيث المبلغ الأدنى والمبلغ الأقصى، وتبدأ من فئة أولى للغرامات وحتى الفئة السابعة.(4).

الفئة الأولى للغرامات

واحدة من الفئات المهمة في المخالفات المرورية بالمملكة العربية السعودية، يتم تحديدها بناء على درجة المخالفة التي يكون بها المواطن السعودي، وفيها تتراوح الغرامة من 500 ريال سعودي وهذا كحد ادنى للغرامة، بينما الحد الأقصى للغرامة يبلغ 900 ريال سعودي حسب نوعية المخالفة التي وقع فيها الفرد.

الفئة الثانية للغرامات

قامت هيئة المرور بوضع غرامة تقدر من 300 ريال سعودي حد ادني وحتى 500 ريال سعودي حد أقصى، حسب نوعية المخالفة، ولا يمكن زيادة مبلغ الغرامة عن الحد الادنى المذكور والا سوف يكون الفرد في فئة أخرى للغرامات وليست الفئة الثانية لأن تقدير الغرامة بهذه القيمة المالية هو فقط مقدر لمن هم في مخالفة الفئة الثانية.

الفئة الثالثة للغرامات

مثلها مثل الفئات الاخرى تم تقدير قيمة مالية غرامة لمن يقعون في اي مخالفه تنتمي الى هذه الفئة، ويتراوح مبلغ الغرامة من 150 ريال سعودي وحتى 300 ريال سعودي حد أقصى الغرامات الفئة الثالثة بناءً على نوع المخالفة التي يرتكبها والتي قام بالفعل بارتكابها المواطن السعودي.

الفئة الرابعة للغرامات

يتم تحديد مبلغ مالي في هذه الفئه يتراوح من 100 ريال سعودي كحد ادنى وحتى مئه و 50 ريال سعودي حد أقصى أو أعلى للغرامات في تلك الفئة، فتوى قدر قيمة الغرامة حسب نوعية المخالفة التي ارتكبها الفرد.

الفئة الخامسة للغرامات

يصل مبلغ تلك الفئة إلى 1000 ريال سعودي كحد ادنى بينما الحد الاقصى يصل إلى 2000 ريال حسب تصنيف المخالفة التي ارتكبها الشخص.

الفئة السادسة للغرامات

يحدد المبلغ فيها من 3000 ريال حد أدنى، بينما الحد الأقصى 10000 ريال سعودي.

الفئة السابعة للغرامات

الفئة السابعة للغرامات هي عبارة عن فئة يتم فيها فرض مبلغ معين غرامة على من لديه مخالفات تنتمي إلى هذه الفئة، ويبدأ الحد الأدنى من الغرامة في الفئه السابعه من 5000 ريال سعودي وحتى 10 آلاف ريال سعودي كحد أقصى غرامة في الفئة السابعة، وعلى من يقوم بعمل مخالفات من تلك الفئة أن يبادر بدفع قيمة المخالفة سواء كانت 5000 ريال أو الحد الأقصى من الغرامة.

المراجع

  1. ^ my.gov.sa , المنصة الوطنية الموحدة , 9/3/2020
  2. ^ absher.sa , الاستعلام عن المخالفات المرورية الغير مدفوعة للزائرين , 9/3/2020
  3. ^ my.gov.sa , استعلام عن المخالفات المرورية , 9/3/2020
  4. ^ moi.gov.sa , وزارة الداخلية المملكة العربية السعودية , 9/3/2020
1029 مشاهدة
error: المحتوى محمي!!