الاستعلام عن تفاصيل المخالفات المرورية

كتابة ياسمين - آخر تحديث: 5 يونيو 2020 , 02:06
الاستعلام عن تفاصيل المخالفات المرورية

الاستعلام عن تفاصيل المخالفات المرورية بالمملكة العربية السعودية هو أمر يهم كل مواطن يقتني سيارة؛ ولا سيما أن المملكة تضع مجموعة من القوانين الصارمة فيما يخص السياقة والمرور من أجل ضبط حركة الشوارع والميادين وتوفير أقصى قدر من الحماية والأمان للمواطنين سواء من سائقي السيارات أو المارة، وفي هذا الصدد؛ قامت الدولة بوضع عدد كبير من الغرامات على كل من يتم ضبطه مرتكبًا مخالفة لأي من قوانين المرور؛ وهذا ما يجعل جميع المواطنين في حاجة إلى الاستعلام عن المخالفات المرورية خاصتهم.

الاستعلام عن تفاصيل المخالفات المرورية

حتى يكون كل مواطن سعودي على علم بأهم تفاصيل المخالفات المرورية الخاصة به؛ قامت الدولة بتوفير خدمة إلكترونية عبر الموقع الرسمي لوزارة الداخلية ونظام أبشر للأفراد، وتلك الخدمة تضم أكثر من طريقة يُمكن من خلالها الإطلاع على أي مخالفات موقعة على السيارة وسدادها بعدة طرق أيضًا إما من خلال موقع وزارة الداخلية والخدمات المرورية التابع إلى الحكومة السعودية أو من خلال الدفع نقدًا عبر التوجه إلى أي من المديريات او فروع المرور الحكومية

ويُذكر أن الاستعلام عن تفاصيل المخالفة المرورية قد يتم عبر رقم الهوية أو رقم اللوحة أو باستخدام رقم المخالفة نفسها، في حين أن الدولة تسمح أيضًا للشخص الموقع عليه الغرامة بالاعتراض عليها سواء كانت مخالفات متعلقة بتجاوز السرعة أو غيرها، ويمكن الدخول إلى الخدمة من هنـــا.

الاستعلام عن تفاصيل المخالفات المرورية برقم الهوية

يُمكن لأي مواطن أو مقيم بالمملكة العربية السعودية الاستعلام عن المخالفات المرورية برقم الهوية بسهولة تامة عبر اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول إلى الصفحة الرسمية الخاصة لوزارة الداخلية السعودية ونظام أبشر من هنــــا.
  • إدخال رقم الهوية ورمز المستخدم بالوزارة ورمز التحقق.
  • الضغط على عرض، وبذلك سوف يتم توضيح تفاصيل أي مخالفة مرورية موقعة على المستخدم.

الاستعلام عن تفاصيل المخالفات المرورية برقم المخالفة

كما يُمكن أيضًا الاستعلام عن المخالفات المرورية برقم المخالفة ، كما يلي:[1]

  • الدخول أيضًا إلى منصة أبشر الإلكترونية الخاصة بوزارة الداخلية من هنــا.
  • اختيار خدمة الاستعلام عن المخالفات الإلكترونية وتسجيل الدخول.
  • إدخال رقم المخالفة، وبذلك سوف يتم عرض جميع تفاصيل المخالفات.
  • طباعة أمر الاستعلام عن المخالفة والذهاب إلى الجهة الحكومية المعنية بالأمر أو تقديم اعتراض على المخالفة.

اقرأ أيضًا: الاستعلام عن المخالفات المرورية بالرقم المدني

الاستعلام عن تفاصيل المخالفات المرورية برقم اللوحة

أما الاستعلام عن المخالفات المرورية برقم اللوحة ، فيُمكن أن يتم عبر الخطوات التالية:

  • يجب الدخول أولًا إلى منصة أبشر وتسجيل الدخول.
  • ثم اختيار خدمات الاستعلام ومنها الخدمات المرورية.
  • وبذلك؛ سوف يكون في إمكان المستخدم اختيار طريقة الاستعلام عن المخالفة التي يُفضلها، مثل رقم اللوحة أو الرخصة أو غيرهم.
  • وعند إدخال رقم اللوحة؛ وباقي البيانات المطلوبة؛ سوف يتم عرض جميع التفاصيل الخاصة بمخالفات السيارة.

اقرأ أيضًا: اسهل طريقة للاستعلام عن المخالفات المرورية 

الاعتراض على المخالفات المرورية

كما تُوفر وزارة الداخلية أيضًا إمكانية الاعتراض على أي مخالفة يتم توقيعها على السيارة والتي يتم رصدها بشكل آلي عبر أجهزة الرادار؛ وهي خدمة مُقدمة لكل من أبناء المملكة والمقيمين بها أيضًا؛ ولكن هناك بعض الشروط التي يجب توافرها من أجل تقديم الاعتراض، وهي:

  • أن يكون صاحب الاعتراض مسجل بوزارة الداخلية بالدولة.
  • يتم الاعتراض عبر نظام ساهر الخاص برصد مخالفات السرعة.
  • يتم دفع قيمة الغرامة أولًا قبل تقديم الاعتراض.

الاعتراض على المخالفات عبر ابشر

عند الدخول إلى موقع وزارة الداخلية السعودية ونظام أبشر؛ يكون في مقدور المستخدم أن يقوم بالاستعلام عن جميع المخالفات وعن قيمة الغرامات المالية الموقعة عليه، غير أن نظام أبشر يُتيح أيضًا تقديم اعتراض على المخالفات المختلفة ويُمكن أيضًا تقديم اعتراض على مخالفات ساهر، ولكن يُشترط استيفاء الشروط الأساسية مثل التسجيل في وزارة الداخلية ودفع قيمة الغرامة أولًا.

اقرأ أيضًا: طريقة وشروط تجديد استمارة السيارة عبر ابشر

مخالفات ساهر

الاستعلام عن مخالفات ساهر

الاستعلام عن أي من مخالفات ساهر؛ يتم عبر نظام أبشر؛ حيث أنها تأتي ضمن المخالفات الموقعة على صاحب السيارة، ويُذكر أن مخالفات ساهر خاصة بالأشخاص الذين يقودون سياراتهم على سرعات مرتفعة جدًا تجاوز الحد المسموح به على الطرق السعودية، وعند رصد أي من هذه المخالفات بالرادار يتم تسجيلها أيضًا عبر نظام إلكتروني هو المعروف باسم (نظام مخالفات ساهر).

الاعتراض على مخالفات ساهر

على الرغم أن جميع الاعتراضات على المخالفات لا بُد أن تكون من خلال نظام ساهر؛ إلا أن المستخدم يُمكنه الاعتراض على المخالفات التي يتم رصدها عبر ساهر؛ حيث أن موقع وزارة الداخلية يُتيح الاستعلام عن تفاصيل المخالفات ويتيح كذلك الاعتراض على مخالفات السرعة المرصودة بساهر، ولكن يُشترط أن يكون المواطن أو المقيم مُسجلًا في وزارة الداخلية.

اقرأ أيضًا: الاستعلام عن دفع رسوم تجديد الاقامة

تقسيط المخالفات المرورية

هناك خطأ شائع منتشر لدى بعض السعوديين والمقيمين بالدولة إلى أنه من الممكن أن يتم تقسيط مبالغة المخالفات المرورية الكبيرة الموقعة على أي فرد؛ في حين أن وزارة الداخلية قد أعلنت في بيان رسمي لها أنه لا يوجد ما يسمى بنظام تقسيط المخالفات لدى حكومة الدولة، وإنما في إطار سعي الدولة لتخفيف العبء على المواطنين؛ فمن الممكن للفرد أن يقوم بدفع قيمة كل غرامة على حدا عندما تتوفر لدية القدرة المالية على ذلك فقط؛ حتى يتمكن من دفع قيم كل الغرامات المفروضة عليه على أكثر من مرحلة بدون تقسيط.

رقم الاستعلام عن المخالفات المرورية

أما عند الرغبة في التعرف على تفاصيل المخالفات المرورية عبر الهاتف فقط؛ فيمكن ذلك أيضًا من خلال الخطوات التالية:

  • الاتصال على رقم المخصر 989 ومتابعة باقي الخطوات التي تبدأ بالضغط على رقم (1) مرتين متتاليتين، ثم إدخال رقم السجل المدني ثم رمز الشباك.
  • ويوجد رقم آخر أيضًا يُمكن من خلاله الاستعلام عن المخالفات المرورية بالمملكة وهو رقم 1292888 واتباع الخطوات المطلوبة أيضًا وإدخال جميع البيانات اللازمة.

وبعد إتمام طلب الاستعلام عن المخالفات المرورية عبر الجوال؛ سوف يتم خلال فترة زمنية قصيرة لا تتعدى أيام؛ إرسال رسالة قصيرة على نفس رقم الهاتف الذي تم إجراء الاتصال من خلاله؛ وهذه الرسالة تحتوي على تفاصيل المخالفات المرورية الموقعة على المستخدم والقيمة المالية لكل منهم بالتفصيل.

اقرأ أيضًا: ما هي رسوم تجديد استمارة السيارة 2020

المخالفات المرورية في المملكة العربية السعودية

عبر القوانين المنظمة للمخالفات المرورية في المملكة العربية السعودية، تم تقسيم الغرامات والمخالفات إلى أكثر من فئة كل منها تتضمن مجموعة مختلفة من البنود والشروط والمستحقات المالية، وفي ضوء تلك الفئات يتم تحديد قيمة الغرامة الخاصة بالمخالفة بمنتهى الدقة والشفافية، وقد جاءت تلك الفئات على النحو التالي:

الفئة الاولى للغرامات

الفئة الأولى خاصة بالمخالفات المتوسطة نوعًا ما والتي يتم من خلالها توقيع قيمة غرامة وفقًا لدرجة المخالفة؛ حيث تبدأ قيمة هذه الغرامة من خمسمائة ريال سعودي بحد أقصى 900 ريال، وتختلف القيمة المالية بالطبع وفقًا لنوع المخالفة.

الفئة الثانية للغرامات

أما الفئة الثانية من الغرامات؛ فهي تأتي بقيمة أقل قليلًا عن فئة الغرامات الأولى؛ حيث تبدأ قيمة الغرامة بها من 300 ريال سعودي كحد ادنى وبحد أقصى يصل إلى 499 ريال سعودي.

الفئة الثالثة للغرامات

أما إذا كانت المخالفة تنتمي إلى الفئة الثالثة؛ فهذا يُعني أن المخالفة صغيرة نوعًا ما، وهنا سوف يكون الفرد مُطالب بأن يدفع غرامة مالية تتراوح قيمتها بين 150 ريال كحد أدنى وحتى 299 ريال سعودي كحد أقصى.

الفئة الرابعة للغرامات

الفئة الرابعة للغرامات هي الأقل على الإطلاق فيما يخص قيمة الغرامة الموقعة على الفرد، وبالتالي؛ في حالة كانت الغرامة تنتمي إلى الفئة الرابعة من فئات المخالفات المرورية السعودية؛ فإن قيمتها هنا قد تتراوح بين  100 ريال سعودي إلى 149 ريال سعودي فقط.

الفئة الخامسة للغرامات

بينما الفئة الخامسة للغرامات؛ فإن قيمتها تكون أعلى كثيرًا من الفئات السابقة؛ حيث يتم بها دفع غرامة مالية تتراوح قيمتها بين 1000 إلى 2000 ريال سعودي، ويتم تحديد القيمة وفقًا لنوع المخالفة.

الفئة السادسة للغرامات

الفئة السادسة من فئات الغرامات السعودية تكون قيمتها أعلى كثيرًا من قيم الغرامات السابقة؛ حيث تتراوح قيمتها بين ثلاثة إلى ستة آلاف ريال سعودي، والقيمة المالية يتم تحديدها وفق طبيعة المخالفة الموقعة على المخالف.

الفئة السابعة للغرامات

وهي أيضًا من فئات الغرامات المرورية التي قد أقرتها الحكومة السعودية على الأشخاص الذين يرتكبون مخالفات كبيرة وتلحق الضرر والأذى بالأمن العام للمواطنين؛ حيث أن الحد الأدنى في هذه الغرامة يكون خمسة آلاف ريال سعودي، والحد الأعلى بها أيضًا يكون عشرة آلاف ريال سعودي.

وفي حالة رصد أي مخالفة على أي مواطن أو مقيم بالمملكة سواء عبر الأجهزة الأمنية المنتشرة على الطرق عبر الأجهزة الآلية الخاصة برصد السرعة عبر نظام ساهر؛ يتم على وجه الفور تسجيل الغرامة والفئة التي تمني إليها من فئة الغرامات السعودية، ثم البدء في تسجيل تفاصيل تلك الغرامة عبر السجلات المرورية الخاصة بوزارة الداخلية السعودية؛ حتى يكون في مقدور المواطن أو المقيم من الاستعلام عن تفاصيل المخالفات المرورية الموقعة عليها في أي وقت.

المراجع

  1. ^ absher.sa , الرئيسية أبشر , 5/6/2020
1202 مشاهدة
error: المحتوى محمي!!