الامارات تمنع دخول 13 دولة إلى أراضيها للعمل أو الزيارة ما سبب القرار وصحته

كتابة دعاء - تاريخ الكتابة: 28 نوفمبر 2020 , 11:11
الامارات تمنع دخول 13 دولة إلى أراضيها للعمل أو الزيارة ما سبب القرار وصحته

الامارات تمنع دخول 13 دولة من الدخول إلى أراضيها بشكل تام سواء من أجل العمل أو الزيارة، دون وجود أي استثناءات على هذا القرار، أثار هذا القرار الصادم والمفاجئ الذي تم تداوله على نطاق واسع من وكالات الأنباء العالمية والعربية المختلفة غضب مواطني الدول المشمولة في القرار، ولكن ما صحة هذا القرار وما هي أسبابه. وهل يستمر لفترة طويلة أم تم تحديد مدته؟

الإمارات العربية المتحدة

تعد دولة الإمارات العربية المتحدة واحدة من الدول العربية التي تقع في قارة آسيا، وهي تطلب على الشاطئ الجنوبي للخليج العربي، وعضو منظمة دول مجلس التعاون الخليجي. وهي تعد من الدول المؤثرة في الاقتصاد العالمي بشكل كبير حيث تملك نسبة كبيرة من الاحتياطي العالمي للنفط، فهي الدولة السابعة من بين دول العالم التي تملك الاحتياطي النفطي. كما أنها من أكثر الدول الآسيوية التي تملك اقتصادًا ناميًا، وقد استطاعت أن تتبوأ مكانة متقدمة من بين دول العالم. وهي ثاني أكبر دولة من دول العالم من حيث القوة الشرائية حيث يتمتع الفرد بقوة شرائية كبيرة. وهي من الدول ذات الدخول المرتفعة التي يحصل عليها الفرد طبقًا للتصنيف الذي أقره صندوق النقد الدولي.

الامارات تمنع دخول 13 دولة

تداولت وكالات الأنباء العالمية خبرًا ينص على أن حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة قد أصدرت قرارًا بمنع مواطني 13 دولة عربية وإسلامية من الحصول على التأشيرات الخاصة بها، سواء تأشيرات العمل أو تأشيرات الزيارة لمواطني الدول المحظورة بدءًا من الثامن عشر من نوفمبر/تشرين الثاني لعام 2020 وحتى إشعار آخر.

وأشارت الأنباء التي تم تداولها بأن الوثيقة صادرة عن مجمع الأعمال التابع للدولة الإماراتية وتم توزيعه على الشركات العاملة في المجمع طبقًا للقرار الذي أصدرته وزارة الهجرة الإماراتية، وكانت الدول التي منعت الإمارات دخول المواطنين إليها حتى إشعار آخر، هي:

  1. إيران.
  2. سوريا.
  3. الصومال.
  4. لبنان.
  5. ليبيا.
  6. اليمن.
  7. الجزائر.
  8. كينيا.
  9. العراق.
  10. أفغانستان.
  11. باكستان.
  12. تونس.
  13. تركيا.

ما صحة قرار الإمارات بمنع مواطني 13 دولة من الدخول إلى أراضيها

يتساءل الكثير من الأشخاص من مختلف الدول المشمولة بالقرار عن صحة القرار الصادر بمنع دخول المواطنين من 13 دولة عربية وإسلامية إلى أراضي الإمارات لأي من الأغراض سواء العمل أو الزيارة، وهو القرار الذي أثار ضجة كبيرة بين مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي من الدول الصادر بشأنها القرار، ولم تقُم الحكومة الإماراتية بالإعلان بشكل رسمي عن أي رد على صحة القرار أو نفيه، وهو الأمر الذي أثار غضب الكثير من الأشخاص الذين لا يعرفون السبب وراء هذا المنع، والذي يأتي بالتزامن مع القرارات التي أطلقتها الحكومة الإماراتية بالسماح للإسرائيليين بالدخول إلى أراضيها دون الحاجة إلى تأشيرة دخول، بعد القرار بالتطبيع مع إسرائيل التي تم في الولايات المتحدة الأمريكية منذ عدة أشهر.

سبب منع الإمارات 13 دولة من الدخول إليها

ما هو السبب وراء إصدار حكومة الإمارات بمنع مواطني 13 دولة من الدخول إلى أراضيها؟ هذا السؤال الذي يحتاج إلى إجابة قاطعة من الحكومة الإماراتية لم يلقى حتى الآن أي رد رسمي من الحكومة. وهو الأمر الذي فتح باب التوقعات للأسباب الكامنة وراء القرار. وقد انقسم الأشخاص والمحللين إلى السبب وراء المنع، ففيما يرى البعض أن السبب وراء هذا القرار يعود لأسباب أمنية، لم يتم الإفصاح عنها من قبل الحكومة الإماراتية معلنين أن هذا القرار قد يستمر لفترة طويلة. بينما يرى فريق آخر أن المنع هو منع مؤقت بسبب الإجراءات الاحترازية التي تتخذها الدولة من أجل مكافحة فيروس كورونا، ومن المتوقع أن يتم سحب هذا القرار في وقت قريب. [1]

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال؛ وقد تعرفنا من خلاله على التفاصيل حول الأنباء المتداولة عن أن الامارات تمنع دخول 13 دولة إلى أراضيها سواء لأغراض العمل أو الزيارة، والأسباب الكامنة وراء هذا القرار، وما هي الدول التي تم حظرها من الدخول للإمارات.

المراجع

  1. ^ bbc.com , https://www.bbc.com/arabic/trending-55106094 , 28/11/2020
2249 مشاهدة