الانتشار المدعوم هو نوع من أنواع

كتابة احمد عيسى - تاريخ الكتابة: 21 يناير 2021 , 09:01 - آخر تحديث : 21 يناير 2021 , 08:01
الانتشار المدعوم هو نوع من أنواع

الانتشار المدعوم هو نوع من أنواع هو أحد الأسئلة الدراسية الصعبة للغاية، والتي يطرحها العديد من الأشخاص على المواقع التعليمية، كي يتم الحصول على الإجابة الصحيحة للسؤال، ومن خلال السطور التالية سنتعرف سوياً عن الإجابة الصحيحة للسؤال.

الانتشار

الانتشار بشكل عام هو عملية توزيع كافة الجزئيات أو الذرات أو الحبيبات، والتي يتم توزيعها بشكل متساوي للغاية في الحيز أو في الفراغ الذي يكون متاح وقتها، حيث إن عملية الإنتشار تكون من خلال انتقال الجزئيات أو انتقال الذرات من مناطق التركيز العالي إلى مناطق التركيز الأقل، وتتواصل عملية الانتشار كي يتساوي تركيز الجزئيات في المنطقتين، ولكن توجد العديد من أنواع الانتشار المختلفة التي تتواجد في حياتنا.

الانتشار المدعوم هو نوع من أنواع

إن الإنتشار المدعوم هو نوع من أنواع النقل السلبي، وهو أحد أسئلة كتاب العلوم للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الثاني.

العوامل المؤثرة في الانتشار

تتواجد العديد من العوامل التي تؤثر في سرعة الإنتشار وهي:

  • درجة الحرارة: ويكون ذلك بالتناسب معها بشكل طردي، حيث بارتفاع درجة الحرارة ترتفع طاقة الحركة لجزئيات المادة، وتزيد من عدد اصتداماتها  في الثانية مع زيادة ضغط الإنتشار.
  • حجم الجزائيات: وهو يتناسب عكسياً مع سرعة الانتشار.
  • فرق التركيز في المحلول والذي يؤثر على التناسب الطردي.
  • حالة المادة: إن انتشار المادة في الغازات أسرع منه في انتشارها في السوائل، كما إنه أبطأ ما يكون في الأجسام الصلبة، وذلك بسبب ضغف ارتباط الجزئيات مع بعضها البعض في الحالة الغازية، والتي تؤثر على حركتها العشوائية والتي تقل في مختلف السوائل وتكون شبه معدومة في الحالة الصلبة.

بذلك نصل بكم لنهاية مقال الانتشار المدعوم هو نوع من أنواع، والذي قدمنا من خلاله الإجابة الصحيحة للسؤال مع توضيح تفصيلي للإجابة بشكل دقيق.

744 مشاهدة