الانجازات الوطنية خلال عشرة أيام وأهم الانجازات الوطنية في السعودية

كتابة محمد شودب - آخر تحديث: 10 نوفمبر 2020 , 16:11
الانجازات الوطنية خلال عشرة أيام وأهم الانجازات الوطنية في السعودية

الانجازات الوطنية خلال عشرة أيام من الإنجازات التي قدَّمتها المملكة العربية السعودية في سبيل الاستمرار بتميزها ورقيِّها، كما أنَّها من الانجازات التي تقدِّمها المملكة في إطار حرصها على راحة مواطنيها مصالحهم، وقد قدَّمت المملكة مجموعة من الإنجازات الضخمة التي تهدف إلى إيجاد جملة من الحلول للمشاكل التي يواجهها المواطن السعودي، وفيما يأتي سنتحدَّث عن الانجازات الوطنية خلال عشرة أيام إضافة إلى الحديث عن أهم الإنجازات الوطنية في المملكة العربية السعودية بشكل عام.

الانجازات الوطنية خلال عشرة أيام

قامت المملكة العربية السعودية بمجموعة من الإنجازات الوطنية العظيمة في فترة زمنية قياسية جدًّا، وفيما يأتي أبرز الإنجازات الوطنية خلال عشرة أيام في المملكة العربية السعودية:

  • أطلقتِ المملكة العربية السعودية القمر الصناعي الأول لها إلى الفضاء الخارجي، وكان هذا من قاعدة “كورو” الموجودة في فرنسا.
  • أطلقت المملكة برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية وهو من الخطط المستقبلية في برنامج رؤية المملكة 2030 التي أعلنها الأمير محمد بن سلمان، حيث يهدف هذا البرنامج إلى تحويل المملكة العربية السعودية إلى منصة صناعية عالمية تربط قارات العالم الثلاث، إفريقيا وأوروبا وآسيا.
  • ازدهار العلاقات السياسية والاقتصادية بين المملكة العربية السعودية وفرنسا.
  • تطور الرياضة في المملكة العربية السعودية على مستوى جميع أنديتها، وقد أعلنَ الاتحاد الآسيوي لقرن القدم إعلان نادي الهلال السعودي نادي القرن في آسيا.
  • استكمال بناء محطة مترو تربط بين المناطق البعيدة والعاصمة في المملكة.
  • تقدّمتِ المملكة العربية السعودية على الصعيد التعليمي حيث احتلَّتِ جامعة الملك سعود المرتبة 21 من بين أفضل الجامعات في قارة آسيا، والمرتبة 292 من بين أفضل 300 جامعة في العالم.
  • أعيد انتخاب المملكة العربية السعودية لمدة ثلاث سنوات جديدة في عضوية مجلس حقوق الإنسان في قارة آسيا في الجولة الرابعة لانتخابات المجلس.
  • تمَّ الإعلان عن اكتشاف حقول زيت وغاز جديدة في شرق المملكة العربية السعودية من قبل شركة أرامكو السعودية.
  • وفقًا لتقرير أداء الأعمال الصادر من مؤسسة التمويل الدولية التابعة للبنك الدولي تمَّ إعلان السعودية من بين أفضل الدول في العالم للاستثمار.

أهم الانجازات الوطنية في المملكة العربية السعودية

كثيرة هي الانجازات الوطنية التي قامت بها المملكة العربية السعودية في الفترة الأخيرة، وهي إنجازات وطنية أدَّت إلى رفع المملكة العربية السعودية في مختلف المجالات الاقتصادية والسياسية والتعليمية والرياضية وغيرها، وفيما يأتي مجموعة من هذه الإنجازات:

توسيع الحرمين الشريفين

بعد الحديث عن الانجازات الوطنية خلال عشرة أيام إنَّ من أبرز الإنجازات الوطنية التي قامت بها المملكة العربية السعودية عبر السنين هي توسيع الحرمين الشريفين؛ حيث قام الملك عبد العزيز آل سعود بتوسعة الحرمين الشريفين بتكلفة وصلت إلى خمسين مليون ريال سعودي وذلك في الفترة بين عام 1372 حتَّى عام 1375 هجرية، كما قام الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود بتوسيع الحرمين الشريفين لتصبح مساحته 98.327م وهي التوسع الأكبر في تاريخ الحرمين، وقد استمرَّت عمليات التوسيع منذ عام 1406 هجرية حتَّى عام 1414 هجرية.[1]

السماح للمرأة بقيادة السيارة

من الإنجازات الوطنية التي قامت بها المملكة هي السماح للمرأة بقيادة السيارة والمشاركة في العمل وذلك تنفيذًا لقرار أصدره ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، وقد قامت وزارة الداخلية السعودية بإعلان تطبيقها لهذا القرار، وجدير بالقول إنَّ هذا القرار أدَّى إلى زيادة الطلب على السيارات مما أدَّى إلى رفع مصادر الاقتصاد في المملكة.

عقد المؤتمر الدولي الأول للتعليم الالكتروني

قامت وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية بتنظيم انعقاد المؤتمر الدولي الأول من 19 إلى 21 من شهر 3 لعام 1430 هجرية، وكانَ من أهم أهداف المؤتمر تطوير شكل التعليم عن بعد ونشر ثقافة التعليم الالكتروني بين الطلاب والمعلمين في كافة أنحاء المملكة، وقد ركَّز هذا المؤتمر على مجموعة من المحاور المهمة، مثل ألقاء الضوء على البيئة المناسبة للتعليم الالكتروني في عصر العولمة، كما سلَّط الضوء على متطلبات التعليم الالكتروني إضافة إلى  البحث في كيفية توظيف التعليم الالكتروني بالنسبة لذوي الاحتياجات الخاصة.

إعلان إصدار التأشيرات السياحية بشكل الكتروني

أعلنت المملكة العربية السعودية -في إطار تحويل الخدمات الحكومية إلى خدمات الكترونية- إصدار التأشيرات السياحية للمملكة بشكل الكتروني وكانت أكثر الدول الطالبة للتأشيرات الصين بواقع سبع آلاف تأشيرة ثمَّ بريطانيا بواقع ست آلاف تأشيرة ثمَّ الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وماليزيا.

تصنيف المملكة العربية السعودية من بين أقوى الدول العالم اقتصاديا

بحسب ما جاء في شبكة “يو إس نيوز آند وورلد ريبورت” صُنِّفت المملكة العربية السعودية في المركز التاسع في ترتيب الدول الأقوى اقتصاديًا في العالم، وعُدَّت المملكة من الدول الضخمة اقتصاديًا في الشرق الأوسط والوطن العربي بشكل عام، والسبب في ارتفاع قوَّة المملكة اقتصاديًا هو امتلاكها مخزونًا نفطيًا كبيرًا تصدِّر منه النفط إلى مختلف دول العالم.

إلى هنا نصل إلى ختام هذا المقال الذي سلَّطنا الضوء فيه على الانجازات الوطنية خلال عشرة أيام إضافة إلى الحديث عن أهم الانجازات الوطنية في المملكة العربية السعودية مثل توسيع الحرمين الشريفين وعقد المؤتمر الدولي الأول للتعليم الالكتروني وإعلان إصدار التأشيرات السياحية الكترونيًا وتصنيف المملكة من بين أقوى الدول اقتصاديًا على مستوى العالم.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com , توسعة المسجد الحرام , 10-11-2020
161 مشاهدة