الايام البيض لشهر ذي القعدة 2023

الايام البيض لشهر ذي القعدة 2023

الايام البيض لشهر ذي القعدة 2023 ، تختلف الأَيام البِيض  في كل شَهر هجري، وهي من الأَيام المستحبة التي يكثر فيها المسلمون من الصيام والاستغفار والدعاء. ويرغب الكثيرون بمعرفة الأيام البيض لشهر ذي القعدة لعام 2023، التي سنستعرضها من خلال مقالنا في موقع محتويات.

ما هي الأيام البيض

هي ثلاثة أيام من كل شهر من أشهر السنة الهجرية، كما يطلق عليها أيضًا بالأيام الغر. وقد سميت بالأيام البيض لابيضاضها ليلًا بالقمر ونهارًا بالشمس. كما قيل أيضًا أن الله تاب فيها على سيدنا آدم وبيّض صحيفته. كما تعبر من الليالي المباركة.

اقرأ أيضًا: هل يجوز صيام يوم الجمعة في شهر شعبان

الايام البيض لشهر ذي القعدة 2023

هي اليوم الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من الشهر. وقد أوصى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بصيام تلك الليالي. عن أبي ذرٍ قال: قال لي رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:” إذا صمت شيئًا من الشهر، فصم ثلاثَ عشرةَ وأربعَ عشرةَ وخمسَ عشرة”.

اقرأ أيضًا: متى صيام ايام البيض ذو القعده 

جدول الأَيام البِيض لشَهر ذي القعدة 2023

فيما يلي جدول الأيامِ البيضِ لشهرِ ذي القِعدة 2023 – 1444 لمن اعتاد صيام الأيام البيض من كل شهرٍ هجري:[1]

الايام البيض لشهر ذي الحجة  التاريخ الهجري 1444 التاريخ الميلادي 2023
يوم الجمعة 13 ذي القعدة 3 يونيو
يوم السبت 14 ذي القعدة 4 يونيو
يوم الأحد 15 ذي القعدة 5 يونيو

فضل صيام الأيام البيض

إن أجر صيام الأيام البيض الثلاثة يقابله صيام شهر كامل، وعن أجر صيامها روي عن النبي –صلى الله عليه وسلم- قوله: “صم من الشهر ثلاثة أيامٍ، فإنَّ الحسنة بعشرة أمثالها، وذلك مثل صيام الدهر”. كما روي عن ابن عباس عن النبي –صلى الله عليه وسلم-: “كان لا يدع صوم أيام بيض، في سفر ولا حضر”.

شهر ذو القعدة

هو الشهر الحادي عشر من أشهر السنة الهجرية، يأتي بعد شهر شوال، وقبل شهر ذي الحجة. يعتبر شهر ذي القعدة من الأشهر الحرم الأربعة، وقد سمي بذلك لأن العرب كانت تقعد فيه عن الحرب قبل الإسلام. قال البيروني: “وذي القعدة للزومهم منازلهم”، وجاء في كتاب لسان العرب عن سبب تسمية شهر ذي القعدة بهذا الاسم: “وقيل سمي بذلك لقعودهم في رحالهم عن الغزو والميرة وطلب الكلأ”، والله تعالى أعلم.

إلى هنا نصل لختام مقالنا الذي تعرفنا فيه على الأيام البيض لشَهر ذي القعدة 2023 ، كما ذكرنا ما هي الأيام البيض، كذلك استعرضنا جدول الأَيام البِيض لشَهر ذي القعدة 2023، كما ذكرنا أهم المعلومات عن شهر ذي القعدة

المراجع

  1. ^ wikiwand , ذو القعدة , 18/05/2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *