دعاء العشر الاواخر من رمضان مفاتيح الجنان مكتوب كامل 2024

دعاء العشر الاواخر من رمضان مفاتيح الجنان

دعاء العشر الاواخر من رمضان مفاتيح الجنان هو ما سيتمّ عرضه في هذا المقال، فإنّ شهر رمضان على الأبواب. ووجب على العباد المسلمين الاستعداد لهذا الشّهر الفضيل والمبارك. بالتّوبة والعودة لله تعالى، فهو الفرصة الأعظم لإصلاح الشّأن وإصلاح القلوب والنّفوس، كما أنّ شهر رمضان المبارك هو شهر العبادة والدّعاء، وشهر أعمال البرّ والخير، وكذلك يهتمّ موقع محتويات ببيان أفضل وأجمل الأدعية للعشر الأواخر من رمضان. كذلك مع التّعريف بفضل العشر الأواخر، وكذلك ذكر دعاء ليلة القدر وسنّة رسول الله صلى الله عليه وسلم.

دعاء العشر الأواخر من رمضان مفاتيح الجنان
  • “اللهمّ اجعل صيامي فيه صيام الصّائمين، وقيامي فيه قيام القائمين، ونبّهني فيه عن نومة الغافلين، وهب لي جرمي فيه يا إله العالمين، واعفُ عنّي يا عافياً عن المجرمين، اللهمّ قرّبني فيه إلى مرضاتك، وجنّبني فيه من سخطك ونقماتك، ووفّقني فيه لقراءة آياتك، برحمتك يا أرحم الرّاحمين، اللهمّ ارزقني فيه الذّهن والتنبيه، وباعدني فيه من السّفاهة والتّمويه، واجعل لي نصيباً من كلّ خيرٍ تُنزِل فيه، بجودك يا أجود الأجودين، اللهمّ قوّني فيه على إقامة أمرك، وأذقني فيه حلاوة ذكرك.”.
أدعية العشر الأواخر من رمضان 1445
  • اللهمّ بلغنا ليلة القدر، واجعلني ممّن أدرك خيرها، ونال أجرها. واجعلني ممّن عتقتهم بها من النّار، وغفرت لهم ذنوبهم وخطاياهم، ورضيت عنهم، يا ربّ العالمين.
  • يا ربّ لا تحرمنا خير هذا الأجر، ولا تحبط أعمالنا بذنبٍ فعلناه دون إدراكٍ منّا. ربّنا يا رحيم يا كريم، ارض عنّا واعفُ عنّا، وارفع درجاتنا ومنازلنا، أنت أرحم الرّاحمين.
أفضل دعاء في العشر الأواخر من رمضان 2024
  • اللهمّ ارزقنا كلّ حلالٍ طيّبٍ ووفّقنا إليه. وجنّبنا كلّ حرامٍ خبيث، وجنّبنا إيّاها، وكذلك اللهم أبعد عنّا كلّ سوءٍ وكل ّضر. وكلّ بلاء وكلّ مصيبةٍ يا ربّ العالمين.
  • اللهمّ اعفُ عنّا، واغفر لناّ، وارضَ عنّا، وتجاوز عنّا. ولا تؤاخذنا عند التّقصير والخطأ، أنت القدير على كلّ شيء.
أدعية ليلة القدر 1445
  • “اللهمَّ إنَّك عفوٌ تُحبُّ العفو فاعْفُ عني”.

دعاء العشر الاواخر من رمضان مفاتيح الجنان

ادعية ليلة القدر 1443

الدعاء في شهر رمضان

إنّ شهر رمضان هو شهر الدّعاء، وشهر التّضرّع لله تعالى والتّذلّل له فيه سبحانه. حيث أنّ الدعاء في رمضان أجر عظيم وفضلاً كبير. وكذلك قد أمر الله تعالى عباده في الأرض بالدّعاء بكثرة وخاصّةً في شهر رمضان المبارك. وذلك في قوله تعالى: {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ}.[1] وهذه الآية الكريمة قد ذُكرت بين الآيات الّتي فرضت الصّيام على المسلمين. وقد أشار الله تعالى في هذه الآية إلى أهميّة الدّعاء في رمضان وخاصّيّته المميّزة بأنّه مستجابٌ. وشرط تحقّق الإجابة هو الاستجابة لأمر الله تعالى.

كما حثّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- على الإكثار من الدّعاء في رمضان. فشهر رمضان يتميّز بأنّ أيّامه من أفضل الأوقات للدّعاء، وإنّ في كلّ يومٍ منه دعوةٌ مستجابةٌ للصّائم. وصحّ عنه ذلك في قوله صلّى الله عليه وسلّم: “ثلاثةٌ لا تُرَدُّ دعوتُهم: الصائمُ حتى يُفطرَ”.[2] ففي الدّعاء في شهر رمضان، رفعٌ للمنزلة ودرجات الجنّة في الآخرة. وكذلك غفرانٌ للذّنوب والخطايا والآثام، والرّاجح عن العلماء وما صحّ في السّنّة الشّريفة بأنّ كلّ أوقات رمضان محلّ دعاء. لكنّ أحسن الأوقات وأكثرها فضلاً وخيراً، هو الثّلث الأخير من اللّيل، ووقت ما قبل الإفطار، يدعو المسلم فتُستجاب دعوته، بإذن الله تعالى والله أعلم.[3]

اقرأ أيضًا: لماذا العشر الاواخر من رمضان هي افضل اوقات الاعتكاف

دعاء العشر الاواخر من رمضان مفاتيح الجنان 2024

إنّ للعشر الأواخر من رمضان فضلاً عظيمٌ، ومكانةٌ خاصّةٌ غير مكانة سائر أيّامه، فمن بين ليالي العشر الأواخر ليلة القدر المباركة. وكذلك قد أوصى رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- بقيام هذه اللّيالي لإدراك ليلة القدر، وتعبّد الله تعالى خلال النّهار، والإكثار من تلاوة القرآن الكريم. فهذه العشر الأواخر يعتق الله تعالى فيها من شاء من المسلمين، يخرجهم من رمضان معتقين بما عملوا وتعبّدوا من النّار يوم القيامة. كما أنّ من سنّة رسول الله الاعتكاف في العشر الأواخر، واعتزال الدّنيا وترك متاعها، والانشغال ليلاً نهاراً بالعبادة والدّعاء، فللدّعاء في العشر الأواخر الفضل العظيم والخير الكثير من الله تعالى، في الدّنيا والآخرة. وفيما يأتي سيرد دعاء العشر الأواخر من رمضان مفاتيح الجنان:

اللهمّ اجعل صيامي فيه صيام الصّائمين، وقيامي فيه قيام القائمين، ونبّهني فيه عن نومة الغافلين، وهب لي جرمي فيه يا إله العالمين، واعفُ عنّي يا عافياً عن المجرمين، اللهمّ قرّبني فيه إلى مرضاتك، وجنّبني فيه من سخطك ونقماتك، ووفّقني فيه لقراءة آياتك، برحمتك يا أرحم الرّاحمين، اللهمّ ارزقني فيه الذّهن والتنبيه، وباعدني فيه من السّفاهة والتّمويه، واجعل لي نصيباً من كلّ خيرٍ تُنزِل فيه، بجودك يا أجود الأجودين، اللهمّ قوّني فيه على إقامة أمرك، وأذقني فيه حلاوة ذكرك.

وأوزعني فيه لأداء شكرك بكرمك، واحفظني فيه بحفظك وسترك يا أبصر النّاظرين، اللهمّ اجعلني فيه من المستغفرين، واجعلني فيه من عبادك الصّالحين القانتين، واجعلني فيه من أوليائك المقرّبين، برأفتك يا أرحم الرّاحمين، اللهمّ لا تخذلني فيه لتعرّض معصيتك، ولا تضربني بسياط نقمتك، وزحزحني فيه من موجبات سخطك، بمنّك وأياديك يا منتهى رغبة الرّاغبين، اللهمّ أعنّي فيه على صيامه وقيامه، وجنّبني فيه من هفواته وآثامه، وارزقني فيه ذكرك بدوامه، بتوفيقك يا هادي المضلّين.

اقرأ أيضًا: كيف استغل العشر الاواخر من رمضان

أدعية العشر الأواخر من رمضان 1445

على المؤمن أن يلتزم ويكثر من الدّعاء في شهر رمضان المبارك. وتحديداً في الأيّام الأخيرة منه، أي العشر الأواخر، ففيها من الفضل والخير أعظمهما، وسترد بعضٌ من الأدعية الحسنة، والّتي يجوز للمسلم أن يدعو بها في العشر الأواخر من رمضان المبارك:

  • اللهمّ بلغنا ليلة القدر، واجعلني ممّن أدرك خيرها، ونال أجرها. واجعلني ممّن عتقتهم بها من النّار، وغفرت لهم ذنوبهم وخطاياهم، ورضيت عنهم، يا ربّ العالمين.
  • يا ربّ لا تحرمنا خير هذا الأجر، ولا تحبط أعمالنا بذنبٍ فعلناه دون إدراكٍ منّا. ربّنا يا رحيم يا كريم، ارض عنّا واعفُ عنّا، وارفع درجاتنا ومنازلنا، أنت أرحم الرّاحمين.
  • اللهمّ اغفر لي ولوالديّ، وارض عنّ وعن والديّ، وتجاوز عنّي وعن والديّ. وأحسن خاتمتي وخاتمتهما، واصرف عنّي كلّ سوءٍ وعنهما. وجنّبني وإيّاهما سخط وغضبك، وامنن عليّ وعليهما بعفوك وكرمكّ. وكذلك احشرني وإيّاهما مع الصّدّيقين والصّالحين والشّهداء.
  • كذلك اللهمّ ارزقنا سعادةً في الدّنيا. وسعادةً في الآخرة، وارزقنا محبّتك ورضاك في الدّنيا والآخرة، يا أكرم الأكرمين.
  • اللهمّ لا تذقنا عذاب القبر، ونجنّا من عذاب جهنّم، وأذقنا حلاوة نعيم الجنّة. وكذلك اجعلنا ممّن قيل لهم ادخلوها بسلامٍ، برحمتك يا ربّنا، والحمد لله ربّ العالمين.

اقرأ أيضًا: كيفية قيام الليل في العشر الاواخر من رمضان

أهم دعاء في العشر الأواخر من رمضان

شرّع الإسلام للمسلمين والعباد في عبادة الدّعاء، أن يسألوا الله تعالى بما شاؤوا، وبما أرادوا. وكذلك أن يشكوا له حالهم وضعفهم، وأن يبثّوا حزنهم، ويفوّضوا أمرهم إليه. فهو مدبّر الشّؤون، والحيّ القيّوم. وكذلك من المهمّ في العشر الأخير من شهر رمضان أن يدعو المسلم ربّه بأفضل الأدعية وأبلغ الألفاظ والكلمات. وإنّ أفضل وأهمّ الأدعية، هي الأدعية المأثورة عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم. ومنها:[4]

  • قوله عليه الصّلاة والسّلام: “اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي خَطِيئَتي وجَهْلِي، وإسْرافِي في أمْرِي، وما أنْتَ أعْلَمُ به مِنِّي. اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي هَزْلِي وجِدِّي وخَطايايَ وعَمْدِي، وكُلُّ ذلكَ عِندِي، اللهمَّ اغفرْ لي ما قدَّمتُ وما أخَّرتُ، وما أسررتُ وما أعلنتُ، أنت المقدِّمُ وأنت المؤخِّرُ، وأنت على كلِّ شيء قديرٌ”.[5]
  • وهذا الدّعاء المأثور جامعٌ لأدعيةٍ كثيرة، ففيه رجاءٌ لله تعالى لغفران الذّنوب والتّجاوز عن الخطايا والزّلّات، وفيه ثناءٌ على الله تبارك وتعالى، والله أعلم.

اقرأ أيضًا: دعاء العتق من النار في العشر الأواخر من رمضان

الأدعية اليومية للعشر الأواخر في رمضان

الدّعاء من أهمّ العبادات في شهر رمضان وغيره من الأوقات، فهو أصل وصميم كلّ عبادةٍ نصّ عليه الشّرع الإسلاميّ، وينبغي على المسلم المداومة على مناجاة الله تعالى، وعدم قطع هذه الصّلة بينه وبين ربّه بهجر هذه العبادة العظيمة، وإنّ استغلال العشر الأخير من رمضان الكريم بالدّعاء، أمرٌ مأثورٌ عن رسول الله عليه الصّلاة والسّلام، وسترد فيما يأتي أدعية يومية للعشر الأواخر في رمضان:

  • الحادي والعشرون: اللَّهُمَّ اجْعَلْ لِي فِيهِ إِلَى مَرْضَاتِكَ دَلِيلًا. وَلَا تَجْعَلْ عَلَيَّ فِيهِ لِلشَّيْطَانِ سَبِيلًا، يَا قَاضِيَ حَوَائِجِ السَّائِلِينَ.
  • الثاني والعشرون: اللَّهُمَّ افْتَحْ لِي فِيهِ أَبْوَابَ فَضْلِكَ، وَأَنْزِلْ عَلَيَّ فِيهِ بَرَكَاتِكَ. وَوَفِّقْنِي فِيهِ لِمُوجِبَاتِ مَرْضَاتِكَ، واسكني فِيهِ بُحْبُوحَةَ جَنَّاتِكَ، يَا مُجِيبَ دَعْوَةِ الْمُضْطَرِّينَ.
  • الثالث والعشرون: اللَّهُمَّ اغْسِلْنِي فِيهِ مِنَ الذُّنُوبِ، وطهرني فِيهِ مِنَ الْعُيُوبِ. وَامْتَحِنْ فِيهِ قَلْبِي بِتَقْوَى الْقُلُوبِ، يَا مُقِيلَ عَثَرَاتِ الْمُذْنِبِينَ.
  • الرابع والعشرون: اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ فِيهِ مَا يُرْضِيكَ، وَأَعُوذُ بِكَ فِيهِ مِمَّا يؤذيني. بِأَنْ أُطِيعَكَ وَلَا أَعْصِيَكَ، يَا عَالِماً بِمَا فِي صُدُورِ الْعَالَمِينَ.
  • الخامس والعشرون: اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي مُحِبّاً لِأَوْلِيَائِكَ، وَمُعَادِياً لِأَعْدَائِكَ. وَمُتَمَسِّكاً بِسُنَّةِ أَنْبِيَائِكَ، يَا عَظِيماً فِي قُلُوبِ النَّبِيِّينَ.
  • السادس والعشرون: اللَّهُمَّ اجْعَلْ سَعْيِي فِيهِ مَشْكُوراً، وذنبي فِيهِ مَغْفُوراً، وعملي فِيهِ مَقْبُولًا، وعيبي فِيهِ مَسْتُوراً، يَا أَسْمَعَ السَّامِعِينَ.
  • السابع والعشرون: اللَّهُمَّ وَفِّرْ حظي فِيهِ مِنَ النَّوَافِلِ، وَأَكْرِمْنِي فِيهِ بِإِحْضَارِ الْأَحْرَارِ مِنَ الْمَسَائِلِ. وَقَرِّبْ وَسِيلَتِي إِلَيْكَ مِنْ بَيْنِ الْوَسَائِلِ، يَا مَنْ لَا يَشْغَلُهُ إِلْحَاحُ الْمُلِحِّينَ.
  • الثامن والعشرون: اللَّهُمَّ غَشِّنِي فِيهِ بِالرَّحْمَةِ وَالتَّوْفِيقِ والعصمة. وَطَهِّرْ قَلْبِي مِنْ عَائِبَاتِ التُّهَمَةِ، يَا رؤوفا بِعِبَادِهِ الْمُؤْمِنِينَ.
  • التاسع والعشرون: اللَّهُمَّ ارزقني لَيْلَةَ الْقَدْرِ، وَصَيِّرْ لي كُلَّ عُسْرٍ إِلَى يُسْرٍ. وَاقْبَلْ مَعَاذِيرِى وَحُطَّ عني الْوِزْرَ، يَا رَحِيماً بِعِبَادِهِ الْمُؤْمِنِينَ.
  • الثلاثون: اللَّهُمَّ اجْعَلْ صِيَامِي فِيهِ بِالشُّكْرِ والقبول عَلَى مَا تَرْضَاهُ ويرضاه الرَّسُولُ، مُحْكَمَةً فُرُوعُهُ بِالْأُصُولِ. بِحَقِّ مُحَمَّدٍ وَآلِهِ الطَّيِّبِينَ الطَّاهِرِينَ.

اقرأ أيضًا: لماذا العشر الاواخر من رمضان هي افضل اوقات الاعتكاف

أفضل دعاء العشر الاواخر من رمضان 2024

كذلك الخوض في ذكر دعاء العشر الأواخر من رمضان مفاتيح الجنان يقتضي ذكر بعضًا من أجمل وأحسن الأدعية المستجابة بإذن الله تعالى. فيما يأتي:

  • اللهمّ ارزقنا كلّ حلالٍ طيّبٍ ووفّقنا إليه. وجنّبنا كلّ حرامٍ خبيث، وجنّبنا إيّاها، وكذلك اللهم أبعد عنّا كلّ سوءٍ وكل ّضر. وكلّ بلاء وكلّ مصيبةٍ يا ربّ العالمين.
  •  اللهمّ اعفُ عنّا، واغفر لناّ، وارضَ عنّا، وتجاوز عنّا. ولا تؤاخذنا عند التّقصير والخطأ، أنت القدير على كلّ شيء.
  • اللهمّ أعنّا على الصّيام والقيام، وكذلك أنر أبصارنا وبصائرنا. ولا تضلّ قلوبنا بعد أن هديتنا.
  • يا ربّ فرّج همومنا، وأزل غمومنا، ورفع عنّا الحزن والكدر. وكذلك أعنّا على المضيّ في طريق طاعتك، وكذلك ساعدنا في الامتثال لأمرك. اللهمّ اكشف عنّا كل ّسوء، وارفع عنّا كلّ بلاء، وأعل بقدرتك راية الحقّ والإسلام في جميع بقاع الأرض، أنت القادر على كلّ شيء.

اقرأ أيضًا: دعاء قيام الليل مكتوب في رمضان

أدعية مستحبة في العشر الاواخر من رمضان 2024

ندرج لكم أدعية مستحبة في العشر الأواخر من رمضان لعام 2024 فيما يأتي:

  • اللهمّ ربّ السّموات والأرض، نور السّماوات والأرض، أعتقني من النّار ونجّني منها، وارض عنّي. وكذلك اجعلني يوم القيامة ممّن يسقيهم رسولك الكريم من حوض الكوثر. أنت الجواد الكريم.
  • اللهمّ أذقني حلاوة الإيمان، واجعل قلبي مخلصاً لك، ونيّتي خالصة ٌلوجهك الكريم. واجعل القرآن الكريم نور دربي للوصول إلى منتهى رضاك والجنّة.
  • اللهمّ لا تخرجنا من رمضان إلّا وأنت راضٍ عنّا، وقد غفرت لنا ما تقدّم من ذنوبنا وما تأخر، وصرفت عنّا كلّ بلاءٍ ومصيبة، يا ربّ العالمين.
  • اللهمّ اجعل لي في تلاوة القرآن الكريم شفاءً لسقمي، وجلاءٍ لبلائي ومصيبتي، وتفريجاً لغمّي، وفرجاً لهمّي، وزولاً لكربتي، واجعله نور قلبي، وبصيرتي، برحمتك يا أرحم الرّاحمين.

اقرأ أيضًا: دعاء صيام رمضان مكتوب مؤثر

دعاء ليلة القدر 1445

ليلة القدر هي خيرٌ من ألف شهر. وقد نصّ القرآن الكريم على أهميّتها في سورةٍ عظيمةٍ، هي سورة القدر. فهي أعظم ليالي السّنة، فيها من الفضل والخير أعظمهما. فمن أدركها وأمها، فقد فاز بخيرٍ لا نظير له، ومن ألهته الدّنيا عن هذه اللّيلة العظيمة، فقد خسر خيرها وأجرها كلّه. ففي هذه اللّيلة تتنزّل الملائكة على الأرض، وتُستجاب الدّعوات، ويعتق الله تعالى فيها من شاء من عباده من النّار ويغفر لهم، وقد أوصى رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أمّته، بأن تقوم بهذه اللّيلة للدّعاء والمناجاة والعبادة، وقراءة القرآن الكريم، فما هو الدّعاء الخاصّ بهذه اللّيلة المباركة؟

وبحسب ما جاء في حديث رسول الله عن عائشة أمّ المؤمنين -رضي الله عنها- أنّها سألت النّبيّ ماذا تدعو في ليلة القدر. فقال لها: “قولي: اللهمَّ إنَّك عفوٌ تُحبُّ العفو فاعْفُ عني”.[6] فللمسلم أن يدعو بهذا الدّعاء العظيم في ليلة القدر، ومن تركه ولم يدع به فلا بأس عليه. وكذلك للمسلم أن يدعو بما شاء وأراد، فالدّعاء لا تحديد ولا تنصيص فيه، ومن دعا بأدعية رسول الله، فينال بها أجر اتّباع سنّته، والله أعلم.[7]

اقرأ أيضًا: أفضل أدعية الرسول في شهر رمضان

دعاء العشر الاواخر من رمضان 1445 بالصور

كذلك لا بدّ من تقديم دعاء العشر الأواخر من رمضان 1445 بالصور فيما يأتي:

دعاء العشر الاواخر من رمضان 1443 بالصور
دعاء العشر الاواخر من رمضان 1443 بالصور
دعاء العشر الاواخر من رمضان 1443 بالصور
دعاء العشر الاواخر من رمضان 1443 بالصور
دعاء العشر الاواخر من رمضان 1443 بالصور
دعاء العشر الاواخر من رمضان 1443 بالصور


مقالات مقترحة

نرشح لكم بعض المقالات الآتية:

دعاء العشر الأواخر من رمضان مفاتيح الجنان مقالٌ ذكر جملة من الأدعية القصيرة. والّتي من الممكن أن يدعو المسلم بها في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك. كما بيّن هذا المقال فضل ليلة القدر. وأهميّة الدّعاء فيها، وفي سائر أيّام رمضان المبارك.

المراجع

  1. ^ سورة البقرة , الآية 186
  2. ^ البدر المنير , ابن الملقن/أبو هريرة/152/5/صحيح
  3. ^ alukah.net , الدعاء في شهر رمضان , 02/02/2024
  4. ^ binbaz.org.sa , الأدعية المأثورة التي يستحب الدعاء بها , 02/02/2024
  5. ^ صحيح الجامع , الألباني/أبو موسى الأشعري/1264/صحيح
  6. ^ صحيح الجامع , الألباني/عائشة أم المؤمنين/4423/صحيح
  7. ^ islamqa.info , لم تثبت زيادة كلمة (كريم) في دعاء ليلة القدر , 02/02/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *