البشره وقت الدوره الشهريه ونصائح للعناية بنضارتها

كتابة محمد رحال -
البشره وقت الدوره الشهريه ونصائح للعناية بنضارتها

العناية بالبشرة وجمالها أمر هام، تحرص عليه المرأة للمحافظة على بشرتها جميلة وبراقة دائماً. ورغم اهتمام المرأة ببشرتها بشكل يومي، إلا أنه أثناء الدوره الشهريه تطرأ على البشرة بعض التغيّرات، التى تُؤثر على نضارتها. فجمال البشره وقت الدوره الشهريه يتأثر عند أغلب البنات والسيدات. إليكِ في هذا المقال طرق العناية بالبشرة، ونصائح لنضارة البشره وقت الدورة الشهريه …

لا يدوم جمال البشرة طوال أيام الشهر، حيث تأتي أيام الدوره الشهريه، لتجعل البشرة تفقد نضارتها وبريقها. وهذا يرجع للعديد من العوامل النفسية والتغيّرات الهرمونية، التى تمر بها المرأة، في هذه الفترة من كل شهر.

فنجد البشرة يظهر عليها مزيد من التعب والإجهاد، حيث تلعب الهرمونات دوراً رئيسياً في ذلك الأمر. فيما يلي كل ما يتعلق بالعناية بالبشره وقت الدوره الشهريه.

"العناية

البشره وقت الدوره الشهريه

مع بداية الدورة الشهرية، تبدأ تقلبات وانعكاسات 3 هرمونات بمستويات مختلفة، وهذه الهرمونات هي:

  • هرمون الإستروجين.
  • هرمون البروجستيرون.
  • هرمون التستوستيرون.

مع هذه الاضطرابات الهرمونية، المُصاحبة لكل أيام الدورة الشهرية، تُؤثر بالسلب على البشره وقت الدوره الشهريه . وتلك الاضطرابات الهرمونية تحدث بسبب انخفاض مستويات الهرمونات الثلاثة (الإستروجين، البروجستيرون، التستوستيرون).

اضطراب الهرمونات أثناء الدورة الشهرية

فترة الحيض تقريباً تستمر من 3 أيام إلى سبعة أيام، وانخفاض الهرمونات يكون بالشكل التالي:

  • اليوم الأول والثاني، من الدورة الشهرية تكون الهرمونات الأنثوية الرئيسية الثلاثة منخفضة.
  • اليوم الثالث، يبدأ هرمون الإستروجين والتستوستيرون في الارتفاع ببطء، وبشكل ملحوظ، حتى يرجع لمستواه الطبيعي، مع نهاية أيام الدوره الشهريه .

وتُؤثر هذه الهرمونات على مظهركِ وبشرتكِ، حيث أنها تدعم التمثيل الغذائي الخاص بكِ، فتؤثر على البشره وقت الدوره الشهريه . ويُؤدي ضعف وانخفاض الإستروجين في الأيام الثلاثة الأولى من الدوره ، إلى تحفيز أقل للكولاجين والإيلاستين وحمض الهيالورونيك، وهم المسؤولين عن منح البشرة النضارة.

نصائح لنضارة البشرة وقت الدورة الشهريه

  • استخدمي مرطباً غنياً بالفيتو-إستروجين، وهو هرمون الأستروجين النباتي، الموجود في المكسرات والبذور. وتعمل هذه المكونات بأمان وفعالية على تأثير هرمون الإستروجين على الجلد، مما يُحسّن من ليونة ونضارة ولمعان البشرة وقت الدورة الشهرية. فلا تبخلي على تطهير بشرتك وتقشيرها وترطيبها خلال هذا الأسبوع.
  • تجنبي تناول السكر والكربوهيدرات هذه الفترة،  لأن تناول السكر والكارب هذه الفترة، سيجعل بشرتكِ المحرومة من الإستروجين، أكثر عُرضه للشحوب والحبوب.
  • قومي بشرب الماء بكميات كبيرة من الماء أثناء دورتك الشهرية، لأن الجلد في هذه الفترة يحتاج إلى الماء للحفاظ على مرونته، لذلك عليكِ شُرب من لترين إلى 3 لتر يومياً.
  • تجنبي الكافيين الزائد هذه الفترة، الذي قد يُؤدي إلى جفاف البشره وقت الدوره الشهريه وخشونتها.
  • ضاعفي من استهلاكك اليومي من البروتين، لا سيما في فترة الصباح، فأكثري من تناول المكسرات، وزبدة الفول السوداني، وزبدة الجوز والحمّص. فهذا يُساعد على الحفاظ على نضارة بشرتك.
  • احرصي على تجنب المزيد من المشاكل الجلدية، في الأسبوع الذي يسبق فترة الدوره الشهريه، فهذه الفترة تحديداً من كل شهر، من المُرجح أن تُواجه بشرتك حالة من الجفاف والخشونة. و إذا كُنتِ عُرضة لأي إلتهابات في البشرة، أو تهيّجات بسبب أي مستحضرات تجميل، ننصحكِ بتجنبها قدر المستطاع. وللحفاظ على البشره وقت الدوره الشهريه، يمكنكِ استخدام  أقنعة العناية بالبشرة حسب نوع بشرتكِ. حيث تعمل على تهدئة وتحسين نضارة بشرتك، وكعلاج للبقع و شوائب البشرة.
  • استخدمي غسول مناسب لبشرتكِ، فالحرص على غسل البشرة بغسول مناسب لنوع بشرتك، مع الترطيب اليومى، سيُساعدك على حماية البشره وقت الدوره الشهريه.
3363 مشاهدة