البيعة السابعة للملك سلمان

البيعة السابعة للملك سلمان

البيعة السابعة للملك سلمان كانت البيعة الأولى للملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، حين جلس على عرش الحكم في المملكة العربية السعودية بتاريخ 3 ربيع الآخر عام 1436هـ الموافق 24 يناير/ كانون الأول عام 2015 م. ذلك خلفًا لأخيه الملك الراحل عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، ليكون ترتيبه سابع حكام المملكة، فكان الأمين على نهج أنجال الملك المؤسس من إخوته الملوك. كما وكان للمملكة في عهده قفزات نوعية، تسجل في صفحات تاريخ المملكة وحاضرها، والأمل يتجدد بإحقاق المزيد في مستقبلها.

البيعة السابعة للملك سلمان

البيعة السابعة للملك سلمان 2021 م تصادف بتاريخ يوم الإثنين 3 ربيع الآخر 1443 هجري، الموافق 8 تشرين الثاني/ نوفمبر 2021 ميلادي. بينما عهد خادم الحرمين الشريفين حفظه الله بسنواته الست، جاء مكمّلًا لعهود مسيرة التطوير والبناء والنهضة الكبرى. لاسيما في النواحي الاقتصادية التي شهدتها المملكة العربية السعودية، منذ تأسيسها وتوحيد صفوفها، على يد الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، وأبنائه من بعده. ليكون جلالة الملك سلمان بحق خير خلف لخير سلف، والحافظ للأمانة بقيادته الرشيدة.

شاهد أيضًا: اهم اعمال الملك سلمان بن عبدالعزيز وانجازاته 1443

إنجازات الملك سلمان

البيعة السابعة للملك سلمان بالانجليزي Seventh Anniversary، تقوم على العديد من الإنجازات العظيمة والكبيرة التي تحققت في عهده الميمون، والتي نذكر منها الآتي:

  • عمل على إدخال أنظمة التعليم الرقمي والإلكتروني في كافة المراحل التعليمية. ذلك حتى تتماشى مع متطلبات العصر الحديث. كما وعمل على إتاحة العملية التعليمية وتسهيلها، لذوي الاحتياجات الخاصة
  • خطت المملكة نحو الانفتاح في مختلف المجالات. كما ودعم برنامج الابتكار، وريادة الأعمال. في حين أصدر أمر ملكي بتنفيذ المشروع الخاص بالتنمية والإبداع والتميز. لاسيما لجيل الشباب، وسلّم منهم مناصب حساسة في الدولة. بينما يعد الملك السعودي الأول، الذي يولي شبابًا من الأسرة الحاكمة، مناصبَ قيادية في البلاد.
  • حدّث الكوادر الإدارية للمصالح والمؤسسات الحكومية كافة.
  • أعلن عن رؤية المملكة 2030، والتي تهدف تطوير جميع الميادين والقطاعات في كافة المناطق السعودية. كذلك وإنجاز مشروعات تنموية ضخمة ورائدة بالمملكة.
  • قام بتحسين البنية التحتية الرقمية لخدمة الاتصالات. كما وعمل على تحديث الأمن السيبراني ومجالاته.
  • حصلت المرأة على بعض حقوقها في حرية السفر دون إذن ولي أمرها. كما وتمكنت من قيادة السيارة، ولدمجها في المجتمع منحت حق المشاركة في الانتخابات، في التصويت والترشيح. كذلك أتاح للمرأة السعودية المشاركة في سوق العمل والوظائف.
  • قام بإنشاء الهيئة العامة للترفيه، بما يخدم القطاع السياحي.
  • وضع جل اهتمامه  لتوفير  راحة المواطن، وتسهيل أمور حياته اليومية، فعمل الملك سلمان على تطوير قطاع النقل والمواصلات في المملكة، البري والجوي. عبر إنشاء العديد من المحطات الخاصة، وتعبيد الطرقات، وفتح المطارات الجديدة.
  • رعى حملة إصلاحية عبر ملاحقة رموز الفساد وأعاد إلى خزينة الدولة مليارات الريالات السعودية المنهوبة. كما وحارب الإرهاب بكافة أشكاله. كما ووقف ضده في أي بقعة من العالم.

تغريدات في ذكرى البيعة السابعة للملك سلمان 2021

في ذكرى تجديد البيعة السابعة للملك سلمان بن عبد العزيز، نورد بعض التغريدات والأقوال عن خادم الحرمين الشريفين التي عبر بها أبناء الشعب السعودي، بمختلف فئاتهم عن اعتزازهم وولائهم وفرحهم في هذه الذكرى السنوية، على مواقع التواصل الاجتماعي وغيرها، عبر عبارات عن البيعة السابعة للملك سلمان، بثوا فيها صدق مشاعرهم في التبريكات، والخواطر، وأبيات الشعر، التي نظموها في مناسبة ذكرى بيعة الملك سلمان 2021 ، والتي اخترنا منها ما يلي:

  • “نجدد العهد والولاء لجلالة الملك سلمان بن عبد العزيز، حامي المملكة ورافع رايتها، وقائد الجيوش، كلّنا خلفك يا خادم الحرمين الشريفين ونسير على خطاك.”
  • “مضت سنوات من النعيم تحت رايتك. كما وسعيت خلالها إلى المجد والرقي، وكلّنا شهدنا لك على الإخلاص والجهد، ونتمنى أن نعيش معًا أضعافها، فكلّ عام وأنت الخير والبركة وأنت الحاكم والوالي.”
  • “باسمي وباسم قبيلتي ووطني، أبايع الملك سلمان بن عبد العزيز، ونتمنى أن تظل حامي البلاد وحاكمنا، الذي شهدنا على إخلاصه وسعيه لخدمة البلاد والعباد، بارك الله في خطاك ووفقك.”
  • “نبايع جلالة الملك، وندعو أن يكون الله عونًا له في كل خطوة، ونؤيد حكمك، ونسأل الله التوفيق لك.”
  • “وفقك الله يا حاكمنا على قضاء حوائج النّاس، ونتمنى من الله أن يُديم وجودك معنا، لإحقاق الحق ونصرة المظلوم، يا راعي وحامي البلاد.”
  • “نجدد الولاء والوفاء لخادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز، ونسأل الله تعالى أن يمده بالصحة والعافية، وأن يحفظه ذخرًا لهذا الوطن، الذي عشنا تحت رايته في أمن وأمان ولله الحمد، ورقي وازدهار، وقضينا ستة أعوام في ظل قيادة ملك الحزم حافلة بالإنجازات التنموية لبلادنا وأصبحنا نضاهي أعرق الدول العالمية باقتصادنا المتين وتنميتنا الشاملة المتسارعة على كافة الأصعدة التعليمية والثقافية والاقتصادية والصناعية والاجتماعية وغيرها ، سآلين الله أن يديم نعمة الامن والامان ويحفظ بلادنا من كل مكروه تحت راية التوحيد وحكومة خادم الحرمين الشريفين.”
  • “ذكرى البيعة السابعة للملك سلمان، تُمثل إشراقةً مضيئة تحمل في ثناياها الخير والازدهار، والرقي والنهضة للوطن والمواطن. كما أن عهد الملك سلمان عهد رخاء واستقرار ونمو وازدهار. كذلك والملك سلمان أكمل مسيرة التطوير والبناء لدولة قوية حديثة، فلا يسعني في هذه المناسبة، إلا أن أرفع أسمى آيات التهاني والتبريكات لخادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز. بهذه المناسبة الغالية سائلين المولى أن يحفظ وطننا من كل مكروه.”
  • “إننا نسعد في هذه الأيام الجميلة بيوم بيعة قائدنا ومليكنا. كما وأن هذا الفرح نابع من الشعور الداخلي بوجود الأمان والطمأنينة.”
  • “إن ذكرى بيعة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، هي ذكرى خالدة تكتمل فيها المسيرة، والنهضة، والبناء، والنمو، والاستثمار في الإنسان، وتنميته وتنويع مصادر الدخل. للرقي باقتصاد وطننا المعطاء، مؤكدًا أننا في هذا اليوم نجدد الولاء والطاعة لمولاي خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان وولي عهده الأمين.”
  • ذكرى  البيعة السابعة للملك سلمان المباركة تمثل مناسبة وطنية، يشعر المواطن فيها بعظيم الفخر وصدق الانتماء لهذا الوطن الغالي. ليجدد العهد ويؤكد العزم على المضي قُدُمًا في مسيرة النهضة المتواصلة. لتحقيق أهداف ورؤية نحو مستقبل زاهر، وحياة أكثر تقدمًا ونماء.”
  • “إن بلادنا في عهد الملك سلمان، خطت خطوات رائدة تخطت كل التحديات وأحدثت تحولًا اقتصاديًا واجتماعيًا، أصبح حديث العالم. كذلك في يوم البيعة، نستذكر الرؤية السعودية 2030، التي جاءت لتلاقي تطلعات القيادة، نحو تعزيز مسارات التنمية كافة، في مختلف المجالات بشكل عام، والتي تخدم الوطن والمواطن. والتي لمسنا الكثير من خطى هذه الرؤية المباركة.”

قصيدة عن البيعه للشاعر أسعد الجابري

تفنن الشعراء في نظم القصائد الخاصة ببيعة الملك سلمان، فكانت أبياتهم الشعرية خير تعبير عن مشاعر الشعب السعودي والتفاته خلف قيادته الحكيمة. لذلك اخترنا واحدة من تلك القصائد الرائعة،للشاعر أسعد الجابري التي قال فيها:

حلَّ الهناءُ وفرَّتِ الأحزانُ

من دارنا لما أتى سلمانُ

واستبشرَ المستيئسون بغيثهِ

ومحا الأسى بعيوننا السلوانُ

فالشعب بايع والولاءُ يحفُّهُ

والقلبُ يعربُ والبريدُ لسانُ

والشعرُ أفصحُ والنفوس سميعةٌ

وهفا الوفاء وكلهُ آذانُ

ملك القلوب إلى الفلاح يقودها

ودليله في الرحلة القرآنُ

دمتم لنا فوق الرؤوس أعزةً

والعدلُ في يمناكمُ عنوانُ

شاهد أيضًا: تفاصيل قرارات الملك سلمان الاخيرة .. 7 قرارات ملكية بينها ترقيات وقرارات للموظفين

لذلك، تحل ذكرى البيعة السابعة للملك سلمان ، بعد مرور ستة أعوام حافلة بالإنجازات والعمل الدؤوب، لإحداث التغيير الإيجابي في المملكة، الذي يتماهى مع ثورة التقدم والتقنية التي يشهدها عالمنا اليوم، مع التمسك بثوابت الشريعة الإسلامية، في ظل القيادة الحكيمة لخادم الحرمين الشريفين، فلا عجب أن يبادر الشعب السعودي إلى تجديد عهد الولاء والعرفان والوفاء، للملك سلمان في ذكرى البيعه السابعة لجلالته. ولا أجمل أن نختم ببيتي شعر عن البيعة السابعة:

سِرْ يا أبا فهْدٍ فعزُّكَ عزُّنا

وامخُرْ عُبابَ المجْد يا رُبَّانُ

ها نحنُ عن يمناكَ نهتفُ في الورى

الشعبُ أنتَ، وكلُّنا سلمانُ

المراجع

  1. ^ saudiembassy.net , King Salman bin Abdulaziz , 06/11/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *