ما هي محاور رؤية 2030

ما هي محاور رؤية 2030

ما هي محاور رؤية 2030 التي استندت على أساسها رؤية المملكة العربية السعودية في خطة النهضة لعام 2030، وقد أوضحت القيادة السعودية ذلك لتنطلق في خطى ثابتة نحو تطلعات الشعب السعودي والعربي في دولة قوية ومستقرة، وفي ذلك يحرص موقع محتويات على سرد محاور رؤية 2030.

ما هي محاور رؤية 2030

محاور رؤية 2030 تتلخص في:[1]

  • المحور الأول والمجتمع الحيوي: يُعدّ الوصول إلى مجتمع حيوي في المملكة ركيزة أساسية في تحقيق الرؤية وإرساء أساس قوي للازدهار الاقتصادي. لذلك، فإنّ الهدف هو الوصول إلى مجتمع يعيش كل مواطن فيه حياة سعيدة ومُرضية بمستوى معيشي يضمن بيئة صحية وآمنة للعائلات، ويوفر التعليم والرعاية الصحية بمستوى عالمي. إلى جانب ذلك، تشجع الرؤية المواطنين بأن يعتزوا بهويتهم الوطنية وتراثهم الثقافي، وأن يعيشوا القيم الإسلامية وفق منهج الوسطية والاعتدال.
  • المحور الثاني وهو الاقتصاد المزدهر: الاقتصاد المزدهر هو الذي يوفر الفرص للجميع من خلال بناء نظام تعليمي منسجم مع احتياجات السوق، ويجهّز الشباب من الجنسين بالمهارات اللازمة لوظائف المستقبل، إلى جانب توفير فرص اقتصادية لرواد الأعمال والمشاريع الصغيرة بالإضافة إلى الشركات الكبيرة.
  • المحور الثالث وهو الوطن الطموح: الوطن الطموح يسعى لتطبيق مبادئ الكفاءة والمساءلة على جميع المستويات من أجل تحقيق الرؤية، بما في ذلك بناء حكومة فعالة وشفافة وخاضعة للمساءلة وعالية الأداء تضمن التمكين للجميع.

وهو سؤال تم طرحه على مواقع التواصل الاجتماعي لمعرفة الأساسيات التي قامتها عليها المملكة في رؤيتها لعام 2030، فالخطة الناجحة، هي الخطة التي تستند على أساس ناجح وصلب قادر على إيصال الطامح إلى طموحه والناجح إلى نجاحه، وقد بيّنت قيادة المملكة العربية السعودية محاورها وبدأت بخطوات ضخمة على كافة الأصعدة.

شاهد أيضًا: كلام جميل عن رؤية 2030

تعريف رؤية 2030

وقد عرفت المملكة العربية السعودية رؤية 2030 وفق الآتي: رؤية السعودية 2030 هي خطة ما بعد النفط للمملكة العربية السعودية تم الإعلان عنها في 25 إبريل 2016، وتتزامن مع التاريخ المحدد لإعلان الانتهاء من تسليم 80 مشروعًا حكوميًا عملاقًا، تبلغ كلفة الواحد منها ما لا يقل عن 3.7 مليار ريال وتصل إلى 20 مليار ريال، كما في مشروع مترو الرياض. نظَّمَ الخُطَّة مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية برئاسة الأمير محمد بن سلمان حيث عرضت على مجلس الوزراء برئاسة الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود لاعتمادها، ويشترك في تحقيقها كلا من القطاع العام والخاص وغير الربحي.[2]

ومن الجدير بالذكر أن المملكة قد بدأت بتلك الخطوات بعد ان أعلنت عن رؤية 2030 بكل عزم بمشاركة كافة قطاعات الدولة السعودية، وقد لاقت تلك الخطوة ترحيبًا محليا وعالميا عبّر عنه المواطنون السعوديون بأسمى عبارات الفرح والبهجة والسرور، فهي الضمان للمجتمع السعودي بحياة كريمة ومرفّهه.

شاهد أيضًا: كلمة عن رؤية المملكة 2030

كيفية تحقيق رؤية 2030

وقد حرصت المملكة على طرح خارطة طريق للوصول إلى رؤية 2030 بنجاح ويتم ذلك عن طريق برامج تنموية قامت حكومة المملكة العربية السعودية بإنشائها بما يتوافق مع ظروف كل قطاع والرغبة بالتغيير الممنهج، وكان ذلك عن طريق مجموعة من البرامج وهي:

  • برنامج جودة الحياة: وهو برنامج يهتمّ بتحسين نوعية حياة كلٍّ من المواطن والمقيم، وذلك من خلال تعزيز المشاركة بالأنشطة الثقافية، والترفيهية، والرياضية.
  • برنامج تطوير القطاع المالي: يدعم هذا البرنامج الاقتصاد الوطنيّ، ويساهم في تنويع مصادر الدخل، كما يشجع كلاً من الادخار، والتمويل، والاستثمار، وذلك بالاعتماد على تطوير مؤسسات القطاع المالي، والسوق المالية السعودية.
  • برنامج الإسكان: يوفر البرنامج إسكانات تناسب احتياجات وقدرات الفرد المادية، وذلك من خلال اتباع العديد من الوسائل. برنامج تحقيق التوازن المالي: يُعنَى هذا البرنامج بمراقبة الأداء المالي، بهدف تنمية الإيرادات، ورفع كفاءة الإنفاق الحكومي.
  • برنامج التحول الوطنيّ: يهتم هذا البرنامج برفع أداء الحكومة، وتحسين المستوى المعيشي للفرد من خلال إقامة مشاريع اقتصادية، مع إشراك أكبر عدد ممكن من المستفيدين.
  • برنامج صندوق الاستثمارات العامة: يسعى هذا الصندوق لجعل المملكة السعودية من أكبر المناطق الاقتصادية في العالم من خلال التنويع في المشاريع الاقتصادية، وإشراك عدد كبير من الشركات والمستثمرين.
  • برنامج التخصيص: يهدف هذا البرنامج إلى تعزيز الشراكة بين القطاع العام والخاص، الأمر الذي سيحسن الخدمات بأقل التكاليف، ويساهم في جذب الاستثمارات الأجنبية.
  • برنامج ريادة الشركات الوطنية: يسعى هذا البرنامج إلى رفع مستوى الشركات المحلية إلى شركات إقليمية أو عالمية، ما يؤدي إلى تحسين الصورة الاقتصادية للمملكة السعودية، وخلق فرص عمل وظيفية.
  • برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية: يهدف هذا البرنامج إلى التركيز على العديد من المجالات، مثل: الصناعة، والتعدين، والطاقة، والخدمات اللوجستية، ما يؤدي إلى خلق فرص عمل للفرد، وتعزيز قيمة المحتوى الوطني.
  • برنامج الشراكات الاستراتيجية: يُعنَى هذا البرنامج برفع مكانة البلاد عالمياً، وتعزيز التعاون المشترك بين دول مجلس التعاون الخليجيّ من خلال العديد من الشراكات الاستراتيجية في المجالات المختلفة.
  • برنامج خدمة ضيوف الرحمن: يساهم هذا البرنامج بتوفير العوامل المساعدة لإتاحة الفرصة لأكبر عدد بالراغبين لأداء فريضتي الحج أو العمرة، وتقديم أفضل الخدمات خلال زيارتهم للأماكن الدينية، إضافة إلى تجهيز المواقع السياحية والثقافية.
  • برنامج تنمية القدرات البشرية: يهدف البرنامج لرفع مستوى التعليم، وذلك من خلال توفير العديد من البرامج التعليمية، والفرص التدريبية الحديثة المعاصرة، والتي تلبي احتياجات سوق العمل، ومتطلبات الثورة الصناعية الرابعة.
  • برنامج تعزيز الشخصية الوطنية: يسعى هذا البرنامج إلى تعزيز الشخصية الوطنية السعودية، بالارتكاز على مجموعة من القيم المتوارثة، وذلك من خلال تقديم منهجية تخاطب فئة الشباب بأسلوبٍ عصريّ مميز.

شاهد أيضًا: مقال عن رؤية 2030

رابط الموقع الرسمي لرؤية 2030

وقد طرحت المملكة العربية السعودية موقع على الانترنت خاص بكل من يريد الاستفسار عن تفاصيل رؤية 2030 بما فيها من أهداف ترنو إلى طموحات الشعب السعودي الذي يستحق أن يعيش برفاهية الدولة القوية، فيمكنكم البحث عنه عبر الانترنت أو الدخول إلى الموقع “من هنا

ما هي محاور رؤية 2030

قد يهمك أيضًا: من مشروعات رؤية المملكة 2030

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه ماهي محاور رؤية 2030 وانتقلنا عبر سطور المقال إلى تعريف رؤية 2030 ثمَّ للتعريف بالبرامج التنفيذية لخطة 2030.

المراجع

  1. ^ vision2030 , رؤية المملكة العربية السعودية 2030 , 21/11/2023
  2. ^ wikiwand.com , رؤية المملكة 2030 , 21/11/2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *