طريقة التسجيل في منصة إحكام الرقمية وشروط طلبات التملك

كتابة دعاء - تاريخ الكتابة: 20 ديسمبر 2020 , 14:12 - آخر تحديث : 20 ديسمبر 2020 , 22:12
طريقة التسجيل في منصة إحكام الرقمية وشروط طلبات التملك

يبحث الكثير من المواطنين السعوديين عن طريقة التسجيل في منصة إحكام الرقمية التي تم إطلاقها من قبل الحكومة السعودية للأفراد الراغبين في الحصول على حجج استحكام للعقارات التابعة لهم، والتي لا يوجد لها أي وثائق حكومية مثبتة للملكية، لكي يتقدموا بطلباتهم بشكل إلكتروني دون الحاجة إلى مراجعة مقر الهيئة، وهو الأمر الذي يوفر على المستفيدين من تلك الخدمة الكثير من الوقت والجهد.

هيئة عقارات الدولة

الهيئة العامة لعقارات الدولة، هي أحد الهيئات المستقلة التي تتمتع بالشخصية القانونية في المملكة العربية السعودية، وقد تم إنشاءها في عام 2018 بناء على قرار مجلس الوزراء السعودي الذي قرر تحويل “مصلحة أملاك الدولة” إلى هيئة مستقلة تحمل هذا الاسم. وقد صدر هذا القرار بعد أن تم إيقاف نظر منازعات طلبات الاستحكام أمام القضاء السعودي، وجعل الاختصاص في نظر هذه الطلبات موكلًا حصرًا إلى الهيئة وذلك من أجل سرعة الفصل في تلك الطلبات التي كانت تستغرق فترات طويلة كانت تصل إلى أكثر من عشر سنوات في الكثير من الحالات وهو الأمر الذي يؤثر على إمكانية الانتفاع بالعقار من صاحبه. وتأتي هذه الخطوة في إطار حرص حكومة المملكة على حصر والمحافظة على العقارات الموجودة في المملكة، وتحقيق الاستفادة القصوى منها، مما يؤثر إيجابًا على الفرص المتاحة لتطوير العمل في مجال العقارات، وزيادة عدد ملاك العقارات من المواطنين، وهو الأمر الذي يساهم في تخفيف نفقات الإيجار الخاصة بالمساكن.

منصة إحكام الرقمية لتملك العقارات

منصة إحكام الرقمية، هي منصة إلكترونية تابعة للهيئة العامة لعقارات الدولة، والهدف من إنشائها هو تمكين المواطنين السعوديين من الحاصلين على العقارات بوضع اليد أو الإحياء، أو الذين لا يملكون أي وثائق مثبتة للملكية من التقدم بطلب للهيئة للحصول على صك الملكية، لكي يستطيع المواطن التصرف في العقار محل الطلب، سواء بالبيع أو الاستغلال، أو إجراء أي تصرف من التصرفات القانونية عليه. والمنصة مخصصة فقط لاستقبال طلبات المواطنين الذين تنطبق عليهم شروط تملك العقارات، والتي أوضحتها الهيئة، والطلبات الإلكترونية يجب أن يتم تقديمها في المواعيد المحددة منذ فتح باب التقديم المقرر في العشرين من ديسمبر لعام 2020 الموافق للخامس من جمادى الأول لعام 1442 ولمدة عام من هذا التاريخ، على أن يتم البت في الطلبات المقدمة من قبل لجان النظر في طلبات التملك المنبثقة عن الهيئة في خلال ستين يومًا من تاريخ تقديم الطلب المستوفي للشروط.

الوثائق والمستندات المطلوبة للتقديم على طلبات تملك العقارات

لكي يتمكن المواطن السعودي الذي لا يملك أي وثائق مثبتة للملكية للعقار الذي يقطن به في أي منطقة من مناطق المملكة، يجب أن يُرفق مع الطلب الإلكتروني المقدم عبر منصة إحكام عددًا من الوثائق والمستندات لكي يكون طلبه صالحًا للنظر فيه، وهذه المستندات هي:

  • رفع مساحي من أحد المكاتب الهندسية المعتمدة لدى الهيئة في جميع مناطق المملكة، ويجب أن يتضمن الرفع المساحي عددًا من البيانات وهي:
    1. إحداثيات العقار.
    2. نوع العقار.
    3. موقع العقار.
    4. حدود العقار.
    5. أضلاع العقار.
    6. مساحة العقار.
  • الوثائق الموجودة لدى صاحب العقار سواء وثائق التملك أو الإحياء.
  • طلبات التعديل يقوم المواطن بتقديمها للأمانة العامة للجنة، من خلال تعبئة النموذج المعد للتسجيل والذي يتوفر على منصة إحكام.

شروط عقارات الدولة لقبول طلبات المواطنين للتملك

وضعت الهيئة العامة للعقارات عددًا من الشروط التي يجب أن تتوفر في العقار  المراد الحصول على صك ملكية له من قبل المواطن السعودي، وتتعلق هذه الشروط بأمان العقار، وعدم مخالفته لأي من القوانين أو القرارات الصادرة عن الدولة، وجاءت شروط التقديم على النحو التالي:

  •  أن يتم تقديم الطلب خلال المواعيد المخصصة لتلقي طلبات التملك والتعديل.
  •  ألا يكون العقار محل الطلب قد تم الفصل فيه من خلال حكم قضائي نهائي.
  •  ألا يكون العقار واقعًا في أحد الأماكن التي لا يجوز اكتساب الملكية فيها، وهي:
    1. حدود الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة، والأبنية الموجودة في تلك الأماكن.
    2. الأراضي الساحلية التي تقع على سواحل البحار والخلجان التي تطل عليها المملكة.
    3. الأماكن المحيطة بالحدود الخاصة بالدولة سواء البرية أو البحرية.
    4. المحميات الوطنية الطبيعية لا يمكن أن يتم امتلاكها.
    5. قمم الجبال لا يمكن التملك فيها بسبب خطورتها.
    6. مجاري الأودية التي تسير بها المياه لا يمكن امتلاك الأراضي بها لما يشكل التواجد بها من خطر على حياة الأفراد.
    7. كذلك لا يمكن للأفراد الحصول على ملكية الأماكن الموجودة في المواقع الأثرية وذلك لأن تلك المواقع ملك للشعب السعودي بأكمله، الأجيال السابقة منه والحاضرة والمستقبلة، وليست ملكًا لأحد الأشخاص يمكنه التصرف فيها كيفما شاء.
    8. الأماكن المحجوزة للمواد الهيدروكربونية والطاقة والتعدين، والمواقع الموجود بها الخامات المعدنية.
  • يجب ألا تنفي المصورات الجوية وجود إحياء في العقار محل الطلب قبل إصدار قرار المنع من الإحياء الصادر بناء على الأمر السامي الصادر في عام 1387 هجري.
  • يشترط ألا تنفي المخططات التنظيمية وجود إحياء في العقار محل الطلب قبل إصدار قرار المنع من الإحياء الصادر بناء على الأمر السامي الصادر في عام 1387 هجري.

طريقة التسجيل في منصة إحكام الرقمية لتملك العقارات

لكي يتمكن الأفراد الراغبين في الحصول على وثائق العقارات الواقعة تحت ملكيتهم، يجب على الشخص في البداية أن يكون لديه حساب على منصة إحكام الرقمية، ومن ثم تقديم الطلب، ويتم تسجيل الحساب من خلال اتباع الخطوات التالية:[1]
  • الدخول إلى منصة إحكام الإلكترونية “من هنا“.
  • النقر على أيقونة تسجيل الدخول من الصفحة الرئيسية.
  • الضغط على إنشاء حساب.
  • تعبئة نموذج التسجيل لإنشاء الحساب، والبيانات المطلوبة هي:
    • اسم المستفيد.
    • رقم الهوية.
    • تاريخ الميلاد.
    • البريد الإلكتروني.
    • رقم الجوال.
    • كلمة المرور.
  • الإقرار بالالتزام بقوانين البوابة والموافقة على الشروط والأحكام.
  • النقر على أيقونة “التحقق من البيانات”.
  • اتباع التعليمات حتى إتمام تسجيل الحساب.
  • تسجيل الدخول إلى الحساب من خلال كتابة رقم الهوية وكلمة السر.
  • الدخول  إلى نموذج الطلب.
  • تعبئة البيانات المطلوبة المتعلقة بمقدم الطلب والعقار.
  • إرفاق المستندات المطلوبة.
  • إرسال الطلب، ليتم فحصه وإصدار القرار بشأنه في خلال ستين يومًا من تاريخ الإرسال.

رقم منصة إحكام الموحد المجاني

أعلن الحساب الرسمي لمنصة إحكام الإلكترونية عبر موقع التغريدات العالمي تويتر عن تدشين رقم للتواصل مع لجان النظر في طلبات تملك وتعديل العقارات على مستوى المملكة، ويتم التواصل مع مركز الاتصال الموحد من الأحد إلى الخميس على رقم 920035544 ، مع التنويه على أنه لا يمكن استقبال أي مكالمات خلال يومي الجمعة والسبت.

رابط منصة إحكام الرقمية هيئة عقارات الدولة

أعلنت الهيئة العامة لعقارات الدولة أن طلبات التقدم للحصول على صكوك الملكية للعقارات التي ليس لها صكوك ملكية في جميع مناطق ومدن المملكة، بعد استيفاء الشروط ، وتجهيز الوثائق والمستندات المطلوبة سوف يتم بشكل إلكتروني بدءًا من يوم 5/5/1442 ، ويمكن الوصول للمنصة لإتمام عملية التسجيل “من هنا

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال؛ وقد تعرفنا من خلاله على التسجيل في منصة إحكام الرقمية والشروط والوثائق المطلوبة للتسجيل في خطة تملك العقارات التي أطلقتها الحكومة السعودية.

المراجع

  1. ^ ehkaam.sa , إحكام , 20/12/2020
1492 مشاهدة