الثوم للشعر تجربتي .. وصفات وخلطات طبيعية لانبات الشعر وتطويله

كتابة shimaa-taha2 - تاريخ الكتابة: 19 يناير 2021 , 14:01
الثوم للشعر تجربتي .. وصفات وخلطات طبيعية لانبات الشعر وتطويله

الثوم للشعر تجربتي استفسار يرغب بمعرفته العديد من الفتيات، حيث يعتبر الثوم من النباتات التي تستخدم في العديد من الأغراض الطبية، ولعل من أبرزها العناية بالشعر وزيادة كثافته وتقويته، لما له من قدره على القضاء على الفطريات والبكتيريا التي تحد من نمو الشعر وتضعفه، لذلك ففي هذا المقال سوف نتحدث عن فوائد الثوم للشعر بالتفصيل.

الثوم للشعر تجربتي لانبات الشعر

الثوم ليس من النباتات أحادية الاستخدام، فهو غير مستخدم في إعداد أشهى المأكولات فقط، ولكنه له استخدامات عديده في مجال العناية بالبشرة وبفروة الرأس، وكذلك القضاء على القشرة، وزيادة نمو الكولاجين وتقوية البصيلات، وزيادة قوة فروة الرأس وتحسين نمو الشعر.

حيث يعتبر الثوم واحداً من أكثر المكونات الطبيعية فائدة، وهو بمثابة كنز طبيعي لنمو الشعر وإنباته بشكل صحي، فهو يساعد على إكساب الشعر مظهر جذاب لما يحتويه من فيتامين سي.

وكذلك القدرة على إنتاج الكولاجين الهام جداً لانبات الشعر، فضلاً عن ما يحتويه من كبريت وزنك وكالسيوم، وهى من المعادن الهامه جداً واللازمة لنمو الشعر والحفاظ على صحته، وهناك العديد من الوصفات للحفاظ على الشعر باستخدام زيت الثوم منها:

الثوم مع ماء الورد

يعد ماء الورد من المركبات التي بها فوائد كثيرة للشعر، وذلك لأنها يساعد على تخفيف التقصف، وتقوية البصيلات، كما أنه يعمل على تغذية وترطيب الشعر، ويقلل من خطر الإصابة بالالتهابات في فروة الرأس أو بالعدوى.

فمن الممكن أن تقومي بوضع فصين ثوم مهروسين مع ملعقة ماء ورد كبيره لدقائق معدودة، ويوضع هذا الخليط على الأماكن الفارغة في فروة الرأس، وذلك لمده لا تتجاوز العشر دقائق ثم يتم الغسيل باستخدام الماء أو الشامبو.

شاهد أيضًا: وصفة البصل والثوم للشعر .. وطرق فعالة للتخلص من رائحة الثوم والبصل عن الشعر

الثوم مع زيت الخروع

لاستخدام الثوم مع زيت الخروع فائدة كبيرة في زيادة كثافة ونمو الشعر، وكذلك زيادة معدل دوران الدم في فروة الرأس، وبالتالي التحسين من قدرة الشعر على النمو.

فمن الممكن خلط ثلاث فصوص ثوم مهروسين مع زيت الخروع بمقدار أربع ملاعق، وكذلك ملعقة واحدة من زيت الزيتون، ويتم خلطهم جيداً ويدلك بهم الأماكن الفارغة في فروة الرأس لمده لا تتجاوز العشر دقائق، وبعدها يتم غسل الشعر باستخدام الشامبو أو الماء.

الثوم لتطويل الشعر بسرعة

 يعتبر الثوم واحداً من أشهر النباتات التي تستخدم في صناعة مستحضرات العناية الخاصة بالبشرة والشعر، لما يحتويه على الكثير من الفيتامينات منها الثيامين، وحمض البانتوثينيك، وسيلينيوم، والرايبوفلافين، وحمض الفوليك، والنياسين.

كما يوجد به الكثير من الأملاح المعدنية منها: المغنيزيوم، والصوديوم، والمنجنيز، والزنك، والحديد، والفوسفور، والكالسيوم، والبوتاسيوم، وهناك العديد من الوصفات في هذا الشأن التي تساعد على تطويل الشعر بسرعه منها:

الثوم مع زيت جوز الهند

إن الخليط بين جوز الهند والثوم من أعظم الماسكات، خاصة إذا قمت بهرس رأس واحده من الثوم، ووضعه مع بصلة واحدة صغيرة، ومع إضافة زيت نبات جوز الهند، ووضعهم في إناء على نار هادئة وانتظاره حتى يغلى.

وبعدها يتم تركه حتى يبرد، وبعدها يتم وضع هذا الخليط على الأماكن الخالية في فروة الرأس، ويتم تدليكها بلطف، وتركها لنصف ساعة، ثم يتم غسل الشعر بالشامبو والماء الدافئ مرتين على الأقل كل أسبوع.

كما يمكنك فرك الثوم في حركه دائرية على الرأس، ويتم وضعه لمدة ساعة كاملة على الرأس، ثم يتم غسله بالشامبو والماء الفاتر.

تجربة الثوم للشعر المتساقط

 يتعرض الشعر لمجموعة كبيرة من المشاكل، ولعل من أسبابها التعرض لأشعة الشمس الضارة وغيرها، وبما أن الثوم من النباتات التي تحتوي مكوناتها على عناصر مغذيه ومفيدة، تساهم في الحفاظ على الشعر وتقويته، فهو يعمل على علاج الخلايا وتجديدها لكي يكون الشعر في حال أفضل وذلك لأنه:

  • يساعد  الشعر على التخلص من الفطريات والبكتيريا المترسبة في فروة الرأس، مما يصعب من عملية نمو الشعر ويساهم في ضعفه.
  • يعمل على تنشيط حركة الدورة الدموية، وتقوية البصيلات والحفاظ عليها وتحسين معدلات النمو.
  • بفضل ما يحتويه من معادن مختلفة فهو يحفز نمو الشعر.
  • يساهم في منع حدوث أي انسداد أو إصابات في البصيلات، مما يؤثر على سلامة البصيلة، ويؤدي إلى تساقط الشعر.
  • العمل على القضاء على القشرة المتراكمة بفعل الفطريات والبكتيريا.
  • يعالج مرض الثعلبة المتسبب في تساقط الشعر.
  • يساعد في ترطيب الشعر، وعدم تعرضه للكسور والجفاف والتقصف.
  • يعمل الثوم على منع التالف من الشعر من النمو، وذلك بفضل ما يحتوي عليه من كميات كبيرة من النحاس.

خلطة زيت الزيتون والثوم لكثافة الشعر

 هناك الكثير من الأساليب المتبعة التي تساهم في زيادة كثافة الشعر باستخدام زيت الزيتون والثوم، ولعل من ابرزها ما يلي:

طريقة تحضير ماسك الثوم مع زيت الزيتون

  • نحضر رأس من الثوم أو ما يعادل 10 فصوص من الثوم الطازج، وزجاجة بها 0.9 لتر من زيت الزيتون البكر.
  • تقشير فصوص الثوم وهرسهم جيداً، ومزجهم مع الزيت ووضعهم في الخلاط حتى يتم الحصول على خليط كثيف.
  • يتم وضعه على الفروة ويدلك جيداً، ومن ثم ستظهر نتائج هذه الخلطة على الشعر في غضون أيام معدودة، ومن الممكن أن يخفف هذا الخليط باستخدام ما ورد أو عصير الليمون من أجل التخفيف من رائحة الثوم.

أو باتباع الطريقة التالية:

يسحق الثوم والبصل وضربهم مع بعض في خلاط ليكون الخليط ذا ملمس ناعم وأملس، ثم يتم تدفئة الزيت من خلال تسخينه في مقلاه، ويتم إضافة الخليط السابق إليه ويسخن على النار حتى يتحول لون الخليط ليصبح بنياً، ويترك حتى يبرد.

  • وعندما يبرد هذا المزيج نقوم بعملية تصفيه للخليط، ونأخذ من الزيت مقدار ملعقتين، وندلك بها فروة الرأس جيداً لمدة ربع ساعة على الأقل.
  • ومن الجدير بالذكر أنه من الضروري أن يتم تغطية فروة الراس بالكامل لمده لا تقل عن نصف ساعة.
  • وبعدها نقوم بغسل الشعر بالماء والشامبو مع التكرار لمدة ثلاث مرات كل أسبوع.

شاهد أيضًا: علاج جرثومة المعدة بالثوم .. العلاجات الطبيعية والطبية لجرثومة المعدة

وصفة العسل مع الثوم

تعتبر تلك الوصفة من الطرق السهلة وذات نتائج مبهرة، ومكوناتها سهلة وبسيطة وموجودة في كل منزل، والمكونات عبارة عن ملعقة عسل كبيرة، وعدد 8 فصوص ثوم.

طريقة تحضير ماسك الثوم والعسل للشعر

يتم عصر الثوم جيداً من أجل أن يتم استخراج العصير أو الزيت منه، ومن المفترض أن ثمانية فصوص من نبات الثوم يعطوا مقدار ملعقة زيت ثوم كبيرة.

ثم يتم إضافة العسل مع زيت الثوم، ويتم خلطهم جيداً مع بعضهم حتى يتماسكان ويمتزجان مع بعضهم، ثم يوضع هذا الخليط على فروة الرأس والشعر.

وذلك لمدة عشرون دقيقة متواصلين ثم بعدها يتم تنظيف فروة الرأس باستخدام الشامبو، مع مراعاة تكرار هذه العملية مرتان كل أسبوع من أجل الحصول على أحسن النتائج.

اكليل الجبل مع الثوم

تعمل هذه الوصفة على زيادة طول الشعر ونموه بشكل سريع، ومكوناتها سهلة وسريعة وهم: خمس ملاعق زيت ثوم، وملعقة واحدة كبيرة من الخروع، وملعقة من زيت نبات جوز الهند، وملعقة صغيرة من إكليل الجبل.

طريقة تحضير ماسك الثوم مع اكليل الجبل

يتم وضع كل هذه المكونات في جره، ويتم خلطها والمزج بينها بشكل جيد، ثم يتم وضع ملعقتان من خليط الزيوت على الرأس ويتم التدليك جيداً لمدة ربع ساعة متواصلة بدون توقف.

ويوضع خليط الزيت على الشعر بالكامل لمدة نصف ساعة متواصلة، وبعدها يتم غسل الرأس والشعر جيداً بواسطة شامبو خفيف والماء، مع الحرص على تكرار هذه الخلطة لثلاث مرات على الأقل، وذلك في الأسبوع الواحد من أجل الحصول النتائج المطلوبة.

وأخيراً فقد نقلنا إليكم الثوم للشعر تجربتي ،فإن للثوم كما ذكرنا فائدة كبيرة في العناية بالشعر، فهو يحتوى علي الكثير من المعادن والاملاح جعلت منه مكون رئيسي للكثير من وصفات ومستحضرات العناية بفروة الرأس، نرجو أن نكون في هذا المقال قد قدمنا لكم المعلومات الكافية، تابعونا من أجل كل جديد.

373 مشاهدة