الجزء الذي ينمو الى نبات جديد هو

كتابة ايمان - آخر تحديث: 17 نوفمبر 2020 , 21:11
الجزء الذي ينمو الى نبات جديد هو

الجزء الذي ينمو الى نبات جديد هو ، تتكاثر النباتات وتنتشر في مناطقٍ عدة بعدةِ طرق منها التكاثر الجنسي واللاجنسي، وتتفاوت هذه الطرق بين النباتات الزهرية وغير الزهرية أيضًا، ولا بد من الإشارة إلى أن التكاثر الجنسي لدى صنف عاريات البذور والنباتات المزهرة، أما النوع الآخر التكاثر اللاجنسي فإنه يطلق عليه أيضًا التكاثر الخضري؛ وغالبًا ما يقوم الإنسان بعملية نقل الأجزاء الرئيسية من النبتة الأم إلى مكانٍ آخر لإنباتِ نباتٍ جديد، وفي هذا المقال سنتعرف سويًا على هذا الجزء.

النباتات

تتخذ النباتات مملكة خاصة بها في تصنيف الكائنات الحية، وتنقسم إلى عدةِ أنواع متفاوتة مثل الأشجار والشجيرات والأعشاب والحشائش، وتتفاوت الأساليب التي تعتمد عليها في التكاثر؛ منها بالبذور مثلًا، وتنفرد النباتات عن بقية الكائنات الحية بقدرتها على تصنيع الغذاء ذاتيًا داخل جسم النبتة، حيث تحدث سلسلة من التفاعلات المنشطرة إلى حيوية وكيميائية لصنع الغذاء، لذلك فإنها تعتبر ذاتية التغذية، ومن الجدير بالذكر أن النباتات تمر بدورة حياةٍ متكاملة لتخرج في نهاية المطافِ نبتة كاملة، ولكن ما الجزء الذي ينمو الى نبات جديد ؟ هذا ما سيتم التعرف عليه[1].

الجزء الذي ينمو الى نبات جديد هو

الجزء الذي ينمو الى نبات جديد هو البذرة، ويعد هذا الجزء موقعًا فريدًا لتخزين الغذاء والطاقة للنبتة، وفي وصف البذرة فإنها تلك البويضة النباتية المخصبة التي أطلقها مبيض الزهرة لتكون جاهزة للإنبات، وتوصف في علم النبات بأنها وسيلة للتكاثر وانطلاقةِ جيلٍ جديد من النباتات أيضًا، تحاط البذرة عادةً بغلاف يطلق عليه تسمية القصرة، ويشار إلى أن البذرة ذلك الجزء الذي تقع على عاتقه مسؤولية الانتشار والتكاثر لضمان الحفاظِ على جنسٍ معين من النباتات من الانقراض[2].

مراحل نمو النبات

بعد التعرف على الجزء الذي ينمو الى نبات جديد هو البذرة، لا بد من التعرف على مراحل نمو النبات بشكلٍ عام[3]:

  • البذور، المرحلة الأولى من دورةِ حياة النبات كافةً، تحتاج للنمو إلى الأكسجين والماء إلى جانب درجة حرارة ملائمة.
  • النمو الخضري، في هذه المرحلة تظهر الحاجة لوجودِ مغذيات نباتية مزودة بكمية ضخمة من النيتروجين لإطلاق الكلوروفيل، وفي هذه المرحلة يبدأ ظهور الأوراق والفروع والساق.
  • مرحلة الإزهار، تعتبر أخر مرحلة من مراحل الإزهار كافةً، وفيها يتكاثر النبات ويزهر على هيئة ثمار وبذور جديدة تحمل نفس الصفات الأساسية للبذرة الأم.

في هذا المقال نأمل أن نكون قدمنا معلوماتٍ قيمة حول الجزء الذي ينمو إلى نبات جديد وهو البذرة، وأيضًا تعرفنا على مراحل نمو النبات بشكل عام.

المراجع

  1. ^ letstalkscience , Plant Reproduction , 17/11/2020
  2. ^ bbc.co.uk , Plant reproduction , 17/11/2020
  3. ^ bio.libretexts , 32: Plant Reproduction , 17/11/2020
119 مشاهدة