الجملة الاسمية تتكون من

كتابة ربا عبدالله -
الجملة الاسمية تتكون من

الجملة الاسمية تتكون من مجموعة من الأطراف ومجموعة من الكلمات وضمن شروط، حيث تتألف الجملة في اللغة العربية أو تحديدًا أقسام الكلام في اللغة العربية هي الحرف والاسم والفعل سواء كان الفعل مضارع او ماضي أو أمر، وتقسم الجملة في اللغة العربية إلى قسمين أساسيين وهما الجملة الاسمية والجملة الفعلية، فمن هذا المنطلق تحديدًا سنتعرف على الجملة الاسمية مما تتكون، وما أشكالها وما أبرز الأمثلة عليها.

الجملة الاسمية تتكون من

الجملة الاسمية تتكون من المبتدأ والخبر، ‏حيث المبتدأ هو الاسم الصريح أو المؤول بالصريح، والمجرد من العوامل اللفظية غير الزايدة، وهي مسند إليه، ولا بد للمبتدأ من خبر، لأن الخبر هو الجزء المتمم للفائدة، ومن الأمثلة على المبتدأ من الاسم الصريح جملة ” الله ربنا “، بينما من الامثلة على المبتدأ من المصدر المؤول جملة ” أن تتصدق من مالك عمل عظيم “؛ أما بالنسبة للخبر وهو الجزء المتمم للفائدة ويسمى مسندًا يشمل على ثلاثة أنواع وهي الخبر المفرد، والخبر الجملة الاسمية والخبر شبه الجملة ( جار ومجرور أو ظرف )؛ ‏ومن الأمثلة على الخبر مفرد جملة ” الاجتهاد طريق النجاح ”  ومن الأمثلة على الخبر الجملة الأسمية جملة ” خالد تجارته رابحة “، ومن الأمثلة على الخبر الجملة الفعلية ” الله يحب المحسنين “، ومن الأمثلة على الخبر شبه الجملة من جارو مجرور أو ظرف هي جملة ” الحمد لله ” .

اقرأ أيضًا: بحث عن الجملة الاسمية ونواسخها

أشكال الجملة الاسمية 

تتعدد أشكال الجملة الاسمية من حيث تعدد المبتدأ والخبر، وفيما يأتي بعض أشكال المبتدأ والخبر مع بعض الأمثلة:

  • مفرد + مفرد: مثل القرآن الكريم كتابنا.
  • مفرد + جملة ( اسمية أو فعلية ) : الأمل أساسه العمل، و مثال آخر الحياة تقوم على الكفاح.
  • مفرد + شبه جملة : العجلة من الشيطان.

اقرأ أيضًا: هل المبتدأ والخبر مرفوعان دائمًا

نواسخ الجُملة الاسمية

‏تتعدد نواسخ الجملة الأسمية فهناك كان وأخواتها وأن وأخواتها وكاد وأخواتها، وفيما يأتي توضيح لكل منها:

  • كان واخواتها: ‏هي الأفعال الناقصه أو الناسخه وسبب تسميتها الناقصه لأنها لا تكتفي بالمرفوع بعدها بل تحتاج إلى خبر، وسميت ناسخة لأنها تنسخ او تغير إعراب الجملة الأسمية بعد دخوله، ‏ومن أشهر الأمثلة على كان وأخواتها كان ، وأمسى، واصبح، وأضحى، وبات، وظل، وصار، ومابرح، وما زال، وما دام.
  • كاد وأخواتها: ‏هذه الأفعال تعمل عمل كان وأخواتها فترفع المبتدأ وتنصب الخبر، وتعمل كاد وأخواتها بشرط أن يكون خبرها جملة او مصدر مؤولًا من أن المصدرية، أو أن تكون جملة الخبر فعلية فعلها مضارع.

اقرأ أيضًا: الحالة الإعرابية لاسم كان وأخواتها

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها حيث تم التعرف على إجابة سؤال الجملة الاسمية تتكون من ماذا ؟ كما وتم التعرف على أشكال الجملة الاسمية ونواسخها وأمثلة متعددة.

المراجع

  1. ^ أ . د . احمد مختار عمر , التدريبات اللغوية والقواعد النحوية , 24/4/2021
602 مشاهدة