الحالة الأعرابية الدائمة للحال

كتابة خالد الغزي - تاريخ الكتابة: 22 سبتمبر 2021 , 16:09
الحالة الأعرابية الدائمة للحال

الحالة الأعرابية الدائمة للحال ما هي؟، فقد تعددت وتنوعت أبحاث اللغة العربية، وخاصة في علم النحو الذي يشتمل على الكثير من الأبواب والأساليب والقواعد النحوية، وهذا من مميزات لغة القرآن الكريم، وهو ما يعطيها مرونة كبيرة تجعلها تتفوق على سائر لغات العالم، وفي هذا المقال سنبيّن لكم ما هي الحالة الاعرابية الدائمة للحال؟

الحالة الأعرابية الدائمة للحال

إن الحالة الأعرابية الدائمة للحال هي النصب، والحال في اللغة العربية وفي النحو العربي الحول هو وصف منصوب أو في محل نصب، يُذكَر فَضلةً في الجملة الفعلية لبيان هيئة صاحبه وقت حدوث الفعل، والحال دائمًا ما يكون اسمًا مُنكَّرًا، مثل: عَادَ الرَاكِضُ نشيطًا، حيث الوصف (نشيطًا) حال منصوب بالفتحة الظاهرة، ذُكِر لبيان هيئة صاحب الحال وهو الفاعل (الرَاكِض)، ودائمًا ما يأتي الحال بمثابة جواب لجملة استفهامية أداة الاستفهام فيها (كَيف)، فكأنَّ الحال في المثال السابق ذُكر بمثابة جواب للسؤال: كيف عاد الراكض؟ ويُقال حِينها: عاد الراكض نشيطًا. [1]

شاهد أيضًا: بحث عن التوابع وسبب تسميتها بهذا الاسم

الدلالة المعنوية للحال

تُذكر الحال في الجُملة لتُبيِّن الهيئة التي عليها صاحبها، أو الكيفيَّة التي هو عليها، وعلامة الحال التي تُمَيِّزها عن غيرها من ناحية المعنى هي إمكانية وضعها جوابًا لجُملة استفهاميَّة أداة الاستفهام فيها كيف. والحال عندما تمون مُفردة قد يشمل معناها الخبر أو الإنشاء، والأغراض الإنشائية التي تُستعمل لأجلها وهي مفردة كثيرة ومتعدِّدة، وأما عندما تكون جملة فيمنع استعمالها لأي غرض إنشائِي، وهي في ذلك تشابه النَّعت في منع مجيئه لأغراض إنشائية عندما يكون جُملةً. والحال في معناها تُشابه الخبر من ناحية كونها محكوم به وتشابه النعت في كونه قيدًا مخصصًا، غير أنَّ الحال تشابه النَّعت أكثر من نواحٍ عِدَّة، وبسبب الارتباط الوثيق والتشابه البالغ بين الحال من جهة والصِّفة أو النَّعت من جهة أخرى، ذهب بعض النُّحاة إلى أنَّ الحال هو في أصله صفة خالفت موصوفها في التعريف والتنكير. [2]

شاهد أيضًا: تقدم المصلين في الصفوف الامامية علامة رفع الفاعل

أنواع الحال

بعد معرفة ما هي الحالة الأعرابية الدائمة للحال، لا بد من معرفة ما هي أنواع الحال في اللغة العربية، وذلك من خلال ما يأتي: [3]

  • الحال المفرد: هو ما يُذكر على هيئة تركيب لغويّ واحد، ويُقابله الحال عندما يؤتى به شبه جُملة أو جملة تامَّة، والحال المُفرد يضمُّ الحال عندما يكون اسمًا مُشتَقًا وعندما يكون مصدرًا، وفي جميعها يُعرَب بعلامة أصليَّة سواءً كانت ظاهرة أو مُقَدَّرة، ويَتبَع صاحب الحال في العدد وفي الجنس، وهذا ما يفتقده الحال شبه الجملة والحال الجملة.
  • الحال الجملة: قد يجيء الحال جُملة تامَّة الأركان، والجملة التامَّة الأركان هي ما تَكوَّن من مُسند ومُسند إليه، بطريقة يتمُّ الإسناد فيها، والحال الجملة أو الجملة الحاليَّة من الجمل التي لها محلٌّ من الإعراب، فتُعرَب الجملة ككل في محلِّ نصب حال. والجملة الحاليَّة تحلُّ محل الحال المُفرَد، بمعنى أنَّ الجملة عندما تنصب على أنَّها حال فهِي لا تُنصب كذلك باعتبارها جُملة منفصلة مُتعددة التراكيب، حتى وإن كانت كذلك إلى حدٍ ما، وإنَّما باعتبارها تركيب لغويٌّ واحد، بينما الألفاظ التي تكونها لا تُعرَب حالًا وتُعرَب حسب موقعها الإعرابي المُلائِم.
  • الحال شبه الجملة: من الممكن أن يأتي الحال شبه جُملة، وشبه الجملة التي تُنصَب محلًا على الحاليَّة قد تكون من الجار والمجرور، مثل: تركت صديقي في أمان، وقد تكون من الظرف والمُضاف إليه، مثل: أبحرت فوق القارب. ويَذهب البعض إلى أنَّ شبه الجملة تكون من الظرف فقط، وليس من الظرف والمضاف إليه، فيُنصَب محلًا على الحاليَّة الظرف دون المضاف إليه في شبه الجملة.

شاهد أيضًا: انواع الكلمة في اللغة العربية

ومن خلال هذا المقال نكون قد بيّنا لكم ما هي الحالة الأعرابية الدائمة للحال، وهي النصب، والحال هو وصف منصوب أو في محل نصب، ويُذكر فضلةً في الجملة الفعلية لبيان هيئة صاحبه وقت حدوث الفعل.

المراجع

  1. ^ uobabylon.edu.iq , الحال , 22/09/2021
  2. ^ wikiwand.com , حال (نحو) , 22/09/2021
  3. ^ m.marefa.org , حال (نحو) , 22/09/2021
62 مشاهدة