الحرية قيمة مشتركة وليست فردية كلما زادت جرعتك من الحرية زادت جرعتك من المسؤولية

الحرية قيمة مشتركة وليست فردية، كلما زادت جرعتك من الحرية زادات معها جرعتك من المسؤولية

الحرية قيمة مشتركة وليست فردية كلما زادت جرعتك من الحرية زادت جرعتك من المسؤولية. وفي موقع محتويات سنوضح الإجابة على الفكرة السابقة ما إذا كانت صحيحة أو مغلوطة. كما سنعرض بإيجاز ما هو مفهوم الحرية وأنواعها، من خلال هذه السطور.

الحرية قيمة مشتركة وليست فردية كلما زادت جرعتك من الحرية زادت جرعتك من المسؤولية

الحرية قيمة مشتركة وليست فرديّة كلما زادت جرعتك من الحريّة زادت جرعتك من المسؤوليّة صح أو خطأ: الإجابة صحيحة. وذلك لأن الحرية في مفهومها قيمة مشتركة مع الآخرين، فهي لا تعني التخلي عن المسؤوليات والالتزام بالقوانين والأنظمة فحرية الإنسان تنتهي عندما تبدأ حرية الآخر.[1]

شاهد أيضًا: ما هو اللجوء السياسي

مفهوم الحرية

تعدّدت تعريفات مصطلح الحريّة، إلّا أنه في إعلان حقوق الإنسان الصّادر عن الأمم المتحدة عام 1789 م جاء في تعريف الحرية أنها: “حقّ الفرد في أن يفعل ما لا يَضُرّ الآخرين”. وفي الواقع، أن الحرية هي إمكانية الفرد على اتخاذ قرار أو تحديد خيار من عدة إمكانيات، موجودة دون أي إجبار أو فرض بالإكراه أو شرط أو ضغط خارجي. كما وتعني التحرر من القيود التي تكبّل طاقات الإنسان وتحدّ من إنتاجيته، سواء كانت هذه القيود قيودًا ماديّة أو معنويّة. كما و تشمل التخلص من كل أشكال العبودية.[1]

أنواع الحرية

بعد التأكيد على أن الحرية قيمة مشتركة وليست فردية وتعني المسؤولية، فللحرية نوعان وهما:[1]

  • حريّة التنفيذ: تعني قدرة الفرد على العمل أو امتناعه عنه، دون أنْ يَخضَع لأيّ ضغوطات خارِجيّة.
  • حريّة التّصميم: وتعني قدرة الفرد على الاختيار، وتحقيق ما يُريد من دون أنْ يخضع لتأثير أهوائه ودوافعه الباطِنة التي تحدّ بدورها من حُريّة التّصميم.

بذلك نكون قد عرضنا صوابية أن الحرية قيمة مشتركة وليست فرديّة كلما زادت جرعتك من الحرية زادت جرعتك من المسؤوليّة فالحرية هي الالتزام بالأعراف والقوانين وتطبيقها. مما يؤثر إيجابًا على المجتمع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *