الحظر الجزئي في السعودية .. قرارات الحظر الجزئي في السعودية

كتابة محمد علي - آخر تحديث: 26 مايو 2020 , 11:05
الحظر الجزئي في السعودية .. قرارات الحظر الجزئي في السعودية

يتساءل الكثيرون عن تفاصيل الحظر الجزئي في السعودية 1441، وذلك بعد القرارات الجديدة التي صدرت عن مجلس الوزراء في المملكة والتي تتحدث عن عودة الحياة بشكل تدريجي وذلك عبر خطة محكمة ومقسمة على ثلاث مراحل تضمن عودة عجلة الإنتاج من جديد مع الحفاظ على التباعد الاجتماعي ومنع التجمعات قدر الإمكان.

الحظر الجزئي في السعودية

أعلنت وكالة الأنباء السعودية الرسمية عن تفاصيل قرارات الحكومة بشأن الحظر الجزئي خلال الفترة المقبلة، حيث أكدت تغيير مواعيد وأوقات التجول الجزئي والسماح بعودة بعض الأنشطة من جديد بدءًا من صباح الخميس المقبل والموافق 5 شوال 1441 في مختلف المناطق، وذلك مع استمرار عمل تطبيق ومواقع استخراج التصاريح مثل تطبيق توكلنا الداخلية، وذلك من أجل تنظيم عملية استخراج التصاريح الأمنية خلال وقت الحظر.

وكانت السلطات السعودية قد طالبت المواطنين بضرورة الالتزام بالتعليمات الجديدة من أجل أن تنجح جهود الحكومة السعودية في السيطرة على تفشي فيروس كورونا وتقليل أعداد المصابين به في مختلف المناطق من أجل أن تعود الحياة إلى طبيعتها من جديد خلال الفترة المقبلة.

شاهد أيضًا: تصاريح التنقل بين مناطق المملكة .. ابشر الامن العام تصريح التنقل بين المدن اثناء الحظر عبر توكلنا

قرارات الحظر الجزئي في السعودية

كشفت الحكومة السعودية عن تفاصيل خطتها للحظر الجزئي في مختلف أنحاء البلاد، وأكدت بأن هذه الخطة سيتم تطبيق والتأكد من تنفيذ كل بنودها بشكل دقيق وستكون هناك عقوبات رادعة على كل المخالفين لتعليمات الحكومة بشأن قواعد الحظر الجزئي خلال الفترة المقبلة.

ومن بين أهم القرارات التي سيتم تطبيقها لتنفيذ الحظر الجزئي في السعودية خلال الفترة المقبلة كلًا من:

  • السماح بالتجول في مختلف المناطق- ماعدا مكة المكرمة- من الساعة السادسة صباحًا وحتى الثالثة مساءً وذلك في الفترة ما بين 5 شوال وحتى 8 شوال، في حين سيكون التجول من الساعة السادسة صباحًا وحتى الساعة 8 مساءً وذلك في الفترة ما بين 9 شوال وحتى 28 شوال.
  • بدءًا من يوم 29 شوال سوف تعود الحياة إلى طبيعتها بنسبة كبيرة وسيكون هناك إجراءات جديدة تسمح بالتجول أغلب فترات اليوم.
  • السماح للمواطن أو المقيم بالتنقل بين المناطق والمدن بالسيارة الخاصة أثناء فترة عدم منع التجول.
  • مع بداية تطبيق المرحلة الثانية من الخطة سوف يتم السماح بإقامة صلاة الجمعة وصلوات الجمعة لجميع الفروض في مختلف مناطق المملكة العربية السعودية باستثناء مساجد مكة المكرمة.
  • سيكون على الجميع الالتزام بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية في الأماكن العامة.
  • استمرار إقامة صلاة الجمعة وصلوات الجماعة والفروض داخل المسجد الحرام في مكة المكرمة وذلك بعد إتباع الإجراءات الصحية والاحترازية المعمول بها حاليًا.
  • قررت الحكومة السعودية تعليق الحضور في الوزارات والهيئات الحكومية المختلفة وأغلب شركات القطاع الخاص خلال الفترة المقبلة.
  • قد تم رفع تعليق الرحلات الجوية وذلك ابتداءً من يوم الأحد الموافق 31 مايو الجاري، وذلك مع الالتزام بكل الإجراءات والتدابير الاحترازية اللازمة من قبل هيئة الطيران المدني بالتعاون مع مع وزارة الصحة وباقي الجهات الحكومية الأخرى.

شاهد أيضًا: افضل تطبيقات التوصيل في السعودية وارخصها 1441 – 2020

بذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا التقرير من موقع محتويات والذي تحدثنا خلاله عن خطوات تطبيق الحظر الجزئي في المملكة العربية السعودية، وكذلك تطرقنا للحديث عن أهم أساليب وآليات تطبيق هذا الحظر في مختلف المناطق في السعودية على مدار الفترة المقبلة.

738 مشاهدة