الحياة الفطرية في المملكة العربية السعودية

كتابة بسمة محمد - تاريخ الكتابة: 22 يناير 2021 , 23:01 - آخر تحديث : 22 يناير 2021 , 21:01
الحياة الفطرية في المملكة العربية السعودية

الحياة الفطرية في المملكة العربية السعودية تعتبر محط اهتمام الكثير من الناس المهتمين بحماية الحيوانات، أو النباتات المهددة بالانقراض في المملكة العربية السعودية، وذلك لأن جزء كبير من الحياة الطبيعية بدأ يتلاشى في الفترة الأخيرة، لذلك سوف نعرض لكم من خلال هذا المقال  فروع الهيئة السعودية للحياة الفطرية ليتسنى للجميع المحافظة على الثروة الطبيعية من الانقراض.         

الحياة الفطرية في المملكة العربية السعودية

تعرف الحياة الفطرية بأنها هي تلك الحياة البرية التي يعيش فيها أكثر من 367 من الكائنات الحية المختلفة معًا، وتختلف من طيور، وزواحف، وثديات، وأسماك، وبرمائيات، لذلك تسعى الحكومة السعودية للحفاظ على السلالات المهددة بالانقراض وإقامة مراكز خاصة بها لحمايتها. 

الهيئة السعودية للحياة الفطرية

كان يطلق على هذه الهيئة قديمًا الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها وهي سعودية المنشأ، وقد تم إنشائها في الثاني عشر من رمضان عام 1406 هجريًا الموافق 1986ميلاديًا لعدة أهداف منها ما يلي:-

  • المحافظة على طبيعة الحياة الفطرية في المملكة العربية السعودية.
  • المحافظة على التنوع في النبات والحيوان في المملكة السعودية.

وقد أصبحت هيئة مستقلة مرتبطة برئيس مجلس الوزراء السعودي إداريًا ولقد قرر المجلس إلغاء الهيئة السعودية للحياة الفطرية ليحل محلها المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية في شهر مارس عام 2019.

شاهد أيضاً: كم عدد المحميات في المملكة العربية السعودية

مهام الهيئة السعودية للحياة الفطرية

تتعدد مهام ووظائف الهيئة السعودية للحياة الفطرية ومن أبرز ما تقوم به هذه  الهيئة ما يلي:-

  • إصدار التشريعات المختصة لحماية الحياة الفطرية وإقامة المناطق المحمية الجديدة. 
  •  العمل على تشجيع إجراءات البحث العلمي في هذا المجال. 
  • تنفيذ وتطوير المشروعات التي تحافظ على الحياة الفطرية. 
  • إجراء المسح الشامل المتعلق بالحياة الفطرية ونتائج البحوث عنها. 
  •  التعاون مع الهيئات الوطنية المختلفة والوزارات لتحقيق أهداف الهيئة المنشودة. 

فروع الهيئة السعودية للحياة الفطرية 

قامت الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وانمائها بإنشاء ثلاث مراكز للبحوث لكي يتم الحفاظ على التنوع الحيواني والنباتي في المملكة العربية السعودية، وتم إنشاء في القصيم والطائف والثمامة وهي الفروع كالتالي:-

  • المركز الوطني لأبحاث الحياة الفطرية: قد تم تأسيسه عام 1986م في مدينة الطائف، ويقع على بعد 30 كيلو متر من الطائف، وتقدر مساحته بنحو حوالي 35 كيلومتر مربع، وتعتبر المساحة بأكملها محمية طبيعية للحيوانات تسودها الأعشاب البرية وأشجار الطلح، ويتم من خلال هذا المركز العناية بالمها العربي والحباري، حيث أنهم مهددون بالانقراض. 
  • مركز الأمير محمد السديري: يقع المركز في القصيم بمنطقة الخفيات، وتعمل الهيئة من خلال المركز على العناية، والمحافظة على ظباء الريم، وإعادة توطينها في المناطق الملائمة لذلك. 
  • مركز الملك خالد لأبحاث الحياة الفطرية: يقع المركز على بعد 70 كيلو متر شمال الرياض في الثمامة، وقد تم إنشاء المركز عام 1407هجريًا الموافق عام 1987 ميلاديًا للعناية بمجموعة من الحيوانات المهددة بالانقراض، والتي بدأها الملك خالد بن عبد العزيز في مزرعته الخاصة بالثمامة، وقد ضمت المزرعة أكثر من 300 حيوان وقت ذلك وشملت الكثير من الحيوانات من بينها المها العربي وظباء الريم والإدمي. [1] 

 وظائف الحياة الفطرية 1442

أعلنت الهيئة السعودية للحياة الفطرية عن رابط التقديم للوظائف الخاصة بالحياة الفطرية لعام 1442 هجرياً في الفروع المختلفة بمدينة الرياض، وذلك من المرتبة العاشرة وحتى المرتبة الرابعة.

وينتظر الكثير من الخريجين مثل هذه الوظائف التي يتم الإعلان عنها ومن بين الوظائف التي قد تم صدورها وظيفة أخصائي ثروة حيوانية، ومهندس مدني، ومشرف فني اتصالات، ومفتش إداري ، وأخصائي حماية بيئة، وباحث علمي، ومساعد إداري، ومترجم، ناسخ آله، وموزع بريد ولمعرفة الشروط اللازم توافرها لشغل هذه الوظائف من هنا.

ويمكن الاتصال على رقم الحياة الفطرية في المملكة العربية السعودية والاستفسار من خلال هاتف رقم 00966114418700، وفاكس 00966111441797 

أنظمة حماية الحياة الفطرية في المملكة العربية السعودية

قد تم إصدار 4 أنظمة في المملكة العربية السعودية لتحديد مهمات الهيئات لكي يتم الحفاظ  على الحياة الفطرية وهي كالتالي: 

  • إصدار نظام الهيئة السعودية للحياة الفطرية في الثاني عشر من رمضان عام1406هـ، وقد تضمن أهم مواد النظام من خلال إنشاء الهيئة السعودية للحياة الفطرية والغرض الأساسي من ذلك هو تحديد اللوائح الإدارية، والفنية وشؤون الموظفين، كما أوضحت مصادر مواردها المالية. 
  • نظام المناطق المحمية للحياة الفطرية، وقد تم صدوره بتاريخ 26 شوال عام 1415 هجريًا، وقد شمل تحديد أهداف إنشاء المناطق المحمية للحياة الفطرية، وإجراءات القيام بذلك، وكيفية تنظيم دخول المواطنين، وحراسة المكان، كما تم تحديد المخالفات وكيفية تطبيق ذلك. 
  • إصدار نظام صيد الحيوانات والطيور البرية، وقد تم صدوره بتاريخ 16 ربيع الثاني عام 1420هـ، ويتضمن هذا النظام أهم مواد حظر الصيد دون تراخيص، ومعرفة الأحكام المتعلقة بمنع الصيد من الأماكن المحمية، وداخل المدن، والقرى وتطبيق العقوبات على المخالفين. 
  • نظام الإتجار بالكائنات الفطرية المعرضة للانقراض وكذلك منتجاتها، فقد تم صدوره في 6 ربيع الأول عام 1421هـ، ويتضمن حظر الإتجار بالكائنات الفطرية إلا في حالة وجود ترخيص من هيئة الحياة الفطرية بالسعودية، كما شملت منتجاتها في الحظر وتحديد العقوبات على المخالفين لهذه الأنظمة. 

وفي نهاية مقالنا نكون قد تعرفنا على كل ما يخص الحياة الفطرية في المملكة العربية السعودية، وكافة الوسائل والقوانين التي سنتها المملكة للحفاظ على الحياة الحيوانية والنباتية من الانقراض، وكذلك أهم أنظمة  الحياة الفطرية في السعودية.

المراجع

  1. ^ ncw.gov.sa , الحياة الفطرية , 22_1_2021
259 مشاهدة