ما هي حدود المملكة العربية السعودية

حدود المملكة العربية السعودية

حدود المملكة العربية السعودية تنقسم إلى قسميّن هما حدودٌ برية وأخرى بحرية، وذلك بحكم موقعها الاستراتيجي في الجزء الجنوبي الغربي الأقصى من القارة الآسيوية، تغطي مساحة السعودية نحو مليوني كيلو متر مربع؛ أي ما يساوي 4/5 مساحة شبه الجزيرة العربية، ساهمت مساحتها الشاسعة بجعلها منطقة جغرافية متنوعة تضاريسيًا، وأيضًا موقعها قد عزز ذلك.

أين تقع المملكة العربية السعودية

تقع المملكة العربية السعودية في الأجزاء الجنوبية الغربية من آسيا، وقد عاد هذا الموقع بتأثيراتٍ على المناخ بالدرجةِ الأولى؛ لذلك تتمتع بمناخٍ قاري بارد شتاءً، وحار جدًا صيفًا، كما تفتقر المملكة لوجود المسطحات المائية في أراضيها؛ إنما تعد البحار والخلجان ضمن حدود المملكة العربية السعودية فقط، أما إداريًا فإنها تنشطر إلى 10 مدنٍ رئيسية اقتصاديًا وثقافيًا واجتماعيًا منها الرياض، مكة المكرمة، المدينة المنورة، ويصل عدد المحافظات فيها إلى 19 محافظة[1].

شاهد أيضًا: بحث عن تضاريس المملكة العربية السعودية

ما هي حدود المملكة العربية السعودية

تتمثل حدود المملكة العربية السعودية بحكم موقعها الجغرافي بما يأتي[2]:

  • الحدود البحرية للسعودية، يحد المملكة العربية السعودية من الغرب البحر الأحمر، بينما تأتي حدودها مع الخليج العربي من الشرق.
  • الحدود البرية للمملكة، تلتقي المملكة مع دولتي قطر والإمارات بواسطة الحدود الشمالية، بينما تحدها من الجنوب كل من الأردن، العراق، الكويت، أما الحدود الجنوبية فتأتي مع سلطنة عُمان واليمن.

معلومات عن السعودية مختصرة

بعد التعرف على حدود السعودية بالتفصيل، لا بد من التعرف أيضًا على المعلومات أدناه[3]:

  • السيادة، تعد السعودية واحدة من الدول العربية الإسلامية في قارةِ آسيا، لها سيادتها التامة.
  • الدستور، تتخذ من القرآن الكريم والسنة النبوية دستورًا للبلاد لطبيق الشريعة الإسلامية.
  • نظام الحكم، ملكي وراثي.
  • العملة، تعتمد المملكة الريال عملةً رسمية للبلاد، الفئات (1،5،10،20،50،100،200، 500) ورقية.
  • عدد سكان السعودية، تشير الإحصائيات السكانية لبلوغِ عدد السكان 31.7 مليون نسمة عام 2016م.
  • أهم مدن السعودية، مكة المكرمة، جدة، المدينة المنورة، الرياض، الدمام وغيرها.
  • شعار المملكة العربية السعودية، تتخذ شعارًا يتمثل بسيفيّن عربييّن متقاطعين أسفل نخلةٍ رمزًا للتضحية والقوة والمنعة والرخاء والنماء.

مناخ المملكة العربية السعودية

تتأثر السعودية بمناخٍ يتراوح بين جافٍ وصحراوي جاف، وتعتبر معدلات الهطول المطري شديدة الانخفاض في فصل الشتاء؛ ويستثنى من ذلك المناطق الجنوبية الغربية من البلاد؛ إذ ترصد هطولًا يصل إلى 300 ملم سنويًا، وتاليًا تفاصيل مناخ المملكة العربية السعودية:

  • تبقى درجات الحرارة ضمن معدلاتها السنوية بين 20-30 درجة مئوية بين شهري ديسمبر وفبراير شتاءً.
  • أما في فصل الخريف ترتفع درجات الحرارة إلى 25-35 درجة مئوية بين شهري سبتمبر ونوفمبر.
  • تهطل الأمطار على المناطق الشمالية شتاءً أكثر من أي منطقةٍ أخرى، وذلك تحت تأثير الرياح الغربية المتجهة شرقًا من البحر الأبيض المتوسط.
  • شهد المناطق الجنوبية الغربية أمطارًا في فصل الشتاء تحت تأثير اختلاف دوران الرياح الموسمية ونقطة الالتقاء المداري.

كم دولة لها حدود مع السعودية

ترتبط حدود المملكة العربية السعودية مع ثمانِ دولٍ عربية، وذلك لموقعها الجغرافي المميز في قلبِ الشرق الأوسط ضمن نطاقِ قارة آسيا، وتتمثل الدول الشرقية لها بكل من الإمارات، قطر، الخليج العربي، أما الدول الشمالية هي العراق والمملكة الأردنية الهاشمية والكويت، بينما تعتبر كل من سلطنةِ عمان واليمن هي الدول الجنوبية بالنسبةِ لها.

في هذا المقال تفصيل دقيق حول حدود المملكة العربية السعودية البرية والبحرية، إلى جانبِ أهم المعلومات الجغرافية والسياسية التي تتمتع بها المملكة، ولا بد من تثمين تاريخ السعودية العريق القائم كليًا على التقويم الهجري؛ ويأتي ذلك استنادًا لهجرة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من مكة نحو المدينة المنورة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *