الخرائط الطبوغرافيه مهمه لانها تمثل

كتابة شيماء أحمد - تاريخ الكتابة: 22 أبريل 2021 , 09:04 - آخر تحديث : 22 أبريل 2021 , 09:04
الخرائط الطبوغرافيه مهمه لانها تمثل

الخرائط الطبوغرافيه مهمه لانها تمثل ؟ في الأساس تُعرف الخريطة بكونها مُنشئ تصويري لجزء مُعين أو شامل من مكانًا ما في الأرض، وتهدف إلى مُخاطبة تفصيل مُحددة وتظهرها عبر رسومات إنشائية أو بخطوط جغرافية وسياسية، واليوم مع التطور التكنولوجي في الحوسبة بات هناك الكثير من التفاصيل عبر أنواع الخرائط مُقسمة إلى فروع تستهدف إنشاء الخرائط البحرية والطبوغرافية التي سنتعرف عليها فيما يلي…

الخرائط الطبوغرافية

يرتكز شكل الخرائط الطبوغرافية topographic plan على إظهار التفاصيل عبر أبعاد ثلاثية لمناطق مُحددة، أي أنها تقوم بتوضيح المكان بالتضاريس والارتفاعات، مع العلم بأنها تُحاكي كلًا من المعالم الطبيعية والصناعية.

وكالمُعتاد في الخرائط نجد الهوامش التي تكون على الإطار الخارجي في الخريطة والتي تُساعد بدورها على فهم الخريطة جيدًا، ونجد على هوامش الخريطة الطبوغرافية الآتي:

  • الشمالي، نجد التفاصيل الأساسية التي نُفكر بها أولًا، ماهية الخريطة أي ماذا توصف، كما نجد مقياسها ونموذج موضح.
  • الجنوبي، تفاصيل الخريطة عبر الجهة الجنوبية مع أهم المعلومات عن الإصدار والمؤسسة المُصدرة لها.
  • الغربي، يُحاكي التفاصيل في الاتجاه الغربي من الخريطة فقط.
  • الشرقي، يحوي التناقص السنوي مع الشمال المغناطيسي للجهة الشرقية.

مع العلم بأن التفاصيل تختلف من خريطة إلى أخرى نظرًا لأن طريقة الرسم نفسها تختلف حيث يُمكن الاعتماد على الألوان التي تُعتبر من الطرق الشائعة نظرًا لكونها توضح التفاصيل، أو على الرموز الاصطلاحية الدولية، أو طبقًا للقياس والتفسير التوضيحي.

شاهد أيضًا: يكتب اسم الخريطة الطبوغرافية باللون

الخرائط الطبوغرافيه مهمه لانها تمثل

الخرائط الطبوغرافيه مهمه لانها تمثل ظواهر سطح الأرض طبقًا لمقياس مُعين؛ لذا نجد صورة واضحة عن المعالم سواء الطبيعية مثل الأنهار، البحيرات، الغابات والأودية، أو الصناعية مثل السدود أو الموانئ في منطقة ما، وأهم ما يُميز الخرائط الطبوغرافية هو أنها توضح الارتفاع والميل وأدق التفاصيل.

كثيرًا ما يُفضل استخدام الخرائط الطبوغرافية نظرًا لأنها تُبين الارتفاعات بصورة واقعية عبر الألوان أو الرموز التي عادةً ما يتم استخدام اللغة الدارجة بها بعيدًا عن المصطلحات الجيولوجية المُعقدة؛ لذا تُعد الطبوغرافيا تعاريف وصفية بحته بعيدًا عن كيفية تشكيلها أو بداية التضاريس والتفاصيل العلمية الأخرى.

يكتب اسم الخريطة الطبوغرافية باللون

يُكتب الاسم باللون الأسود، أما عن باقي الألوان التي يتم استخدامها في الخرائط الطبوغرافية التي يتم توضيح معالمها بالألوان، فهي كما يلي:

  • اللون الأحمر: يُمثل الطرق الرئيسية ويُشير إلى المناطق السكنية.
  • اللون الأخضر: يُشير إلى الغطاء النباتي سواء أن كانت حشائش أو غابات.
  • اللون البني: يُمثل التضاريس والصخور.
  • اللون الأزرق: يُمثل المسطحات المائية مثل البحيرات والأنهار.

ختامًا تعرفنا على إجابة تساؤل الخرائط الطبوغرافيه مهمه لانها تمثل مع أهم التفاصيل التي لابد من معرفتها حول هذا النوع من الخرائط.

276 مشاهدة