حكم حج الصغير وحكم حج الطفل المميز

حكم حج الصغير

حكم حج الصغير من الأحكام التي سيتم التعرف عليها في هذا المقال، فمن الجدير بالذّكر أنّ فريضة الحج هي الركن الثاني من أركان الإسلام الخمسة، وقد جاء الأمر فبالحج للمستطيع له، وذلك في قوله تعالى: “وَلِلّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً”، وقد قال العلماء أنّ الأمر بالحج جاء في عام الوفود، وذلك في أواخر سنة تسعة هجرية، ولك يؤخره النبي -عليه الصلاة والسّلام- وقام بالامتثال لأمر الله واستعدّ لأداء مناسك الحج برفقة صحابته الكرام رضوان الله عليهم، وعبر موقع محتويات سيتم التعرف على حكم حج الصغير وحكم حج الطفل المميز.

حكم حج الصغير

إنّ حكم حج الصغير حجه يعتبر نافلة، وإذا أخطأ في شيء يدين به لشخص بالغ مسؤول ، على سبيل المثال إذا لم يرمي الحصى نيابة عنه ولم ترم الحصى باسمه ، فقد أُعطي قربان ، ولكن إذا قطع مسمار أو غطى رأسه وذكر ما عليه. لأنه من حكم النسيان والجاهل وليس عنده شيء. نظرًا لأن شخصًا مثله لا يفهم القرارات ، لا يتعين عليه تغطية رأسه أو تنظيف أظافره أو قص شعره – وولي أمره ، الموجود معه ، لا ينتبه له حتى يعرف شيئًا. لأنها ليست باهظة الثمن.[1]

اقرأ أيضًا: افضل انواع النسك واركان الحج وواجباته

حكم حج الطفل المميز

إذا احتلم الطفل المميز يجزئه الحج وإلا كان نافلة كالحكم السابق، وفيما يأتي تفصيل ذلك:[2]

  • إكمال خمسة عشر سنة: إذا كمل خمسة عشر سنة صار رجلًا، وهكذا المرأة.
  • إنبات الشعر الخشن حول الفرج حول القبل.
  • إنزال المني.

أركان الحج

إن للحج أركان عديدة حيث لا يجزئ إلى بإتمامها كاملة، ممّا يعني إذا تمّ التخلي عن ركن من أركان الحج فيكون حينها ليس مقبولًا:[3]

الإحرام

وهو نية الدخول في النسك مقروناً بعمل من أعمال الحج كالتلبية أو التجرد، ويخطئ كثير من الناس حيث يعتقدون أن الإحرام هو التجرد من المخيط والمحيط، وهو واجب من واجبات الإحرام على من تركه فدية فقط، إما أن يذبح شاة، او يصوم ثلاثة أيام، او يطعم ستة مساكين.

اقرأ أيضًا: يحرم أهل جدة للحج أو العمرة من

الوقوف بعرفة

وهو الركن الثاني من أركان الحج، وهو أصل الحج وَأُسّه لقوله النبي صلى الله عليه وسلم: “الحج عرفة”، ووقته من طلوع فجر يوم عرفة إلى طلوع فجر يوم العيد، والسنة أن يجمع بين الليل والنهار وأن يقف بعرفة قبل الزوال، ولا يتحرك منها إلا بعد دخول الليل، وعرفة كلها موقف، وليحذر الحاج الوقوف بوادي عُرَنة، وله أن يقيل فيه، ولكن لابد له أن يتحرك منه بعد الزوال؛ وفي عرفة يقصر ويجمع بين صلاتي الظهر والعصر جمع تقديم؛ ولا يصلي الحاج المغرب إلا بمزدلفة جمع تأخير مع العشـاء.

طواف الإفاضة أو الزيارة

وهو الطواف الركن، ووقته من ضحى يوم العيد ولا حد لآخره، والأفضل أن يعمل يوم العيـد، ومن لم يتمكن ففي أيام التشريق، وليجتهد ألا يتعدى به نهاية ذي الحجة إلا لعذر.

السعي بين الصفا والمروة

وهو يقع بعد طواف الإفاضة، أو أي طواف آخر، وللمفرد والقارن أن يقدماه مع طواف القدوم.

اقرأ أيضًا: بلغ عدد من حج مع نبينا محمد صلى الله عليه وسلم أكثر من

شروط الحج

ذكر العلماء رحمهم الله شروط وجوب الحج، والتي إذا توفرت في شخص وجب عليه الحج، ولا يجب الحج بدونها، وهي خمسة : الإسلام، العقل، البلوغ، الحرية، الاستطاعة، وفيما يأتي تفصيل كل واحدة منهم:[4]

  • الإسلام: وهذا الشرط في جميع العبادات، وذلك لأن العبادة لا تصح من الكافر، لقول الله تعالى: {وَمَا مَنَعَهُمْ أَنْ تُقْبَلَ مِنْهُمْ نَفَقَاتُهُمْ إِلا أَنَّهُمْ كَفَرُوا بِاللَّهِ وَبِرَسُولِه}، وفي حديث معاذ لما بعثه النبي صلى الله عليم وسلم إلى اليمن : (إِنَّكَ تَأْتِي قَوْمًا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ فَادْعُهُمْ إِلَى شَهَادَةِ أَنْ لا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ، وَأَنِّي رَسُولُ اللَّهِ، فَإِنْ هُمْ أَطَاعُوا لِذَلِكَ فَأَعْلِمْهُمْ أَنَّ اللَّهَ افْتَرَضَ عَلَيْهِمْ خَمْسَ صَلَوَاتٍ فِي كُلِّ يَوْمٍ وَلَيْلَةٍ، فَإِنْ هُمْ أَطَاعُوا لِذَلِكَ فَأَعْلِمْهُمْ أَنَّ اللَّهَ افْتَرَضَ عَلَيْهِمْ صَدَقَةً تُؤْخَذُ مِنْ أَغْنِيَائِهِمْ فَتُرَدُّ فِي فُقَرَائِهِمْ ).
  • العقل والبلوغ: لقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: (رُفِعَ الْقَلَمُ عَنْ ثَلاثَةٍ: عَنْ النَّائِمِ حَتَّى يَسْتَيْقِظَ، وَعَنْ الصَّبِيِّ حَتَّى يَحْتَلِمَ، وَعَنْ الْمَجْنُونِ حَتَّى يَعْقِلَ).
  • الحرية: فلا يجب الحج على العبد لأنه مشغول بحق سيده.
  • الاستطاعة وهي القدرة: حيث قال الله تعالى: {وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنْ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلا}، وهذا يشمل الاستطاعة البدنية والاستطاعة المالية؛ أما الاستطاعة البدنية فمعناها أن يكون صحيح البدن ويتحمل مشقة السفر إلى بيت الله الحرام، وأما الاستطاعة المالية فمعناها أن يملك النفقة التي توصله إلى بيت الله الحرام ذهاباً , وإياباً.

اقرأ أيضًا: حكم طواف الوداع في الحج

ما حكم من ترك الإحرام للحج

لا يجوز شرعا ، ومن فعل ذلك فعليه أن يذبح ذبيحة يوزعها على الفقراء في الحرام ، ولا يأكلها ، إذا تجاوزت ميقاته فلا يحرم ، ثم يدخل الحرم بعد ذلك وهو ينوي العمرة أو أداءها. الحج عند انتهاء الميقات. عن الرسول – صلى الله عليه وسلم – قال في ذلك الوقت لأهل المدينة المنورة والشام واليمن ، ونجد: هم لهم ولمن جاءهم من غيرهم من أهلهم الذين أراد الحج والعمرة ، ومن كان أقل ، أسس في يومه أهل مكة المكرمة ، ووافق على صحتها ، واستبعدها. هذا هو من أراد العمرة من أهل مكة ، فيجب أن ينسحب لأن النبي – صلى الله عليه وسلم – أمر عائشة بذلك عندما أرادت أداء العمرة وهي في مكة منه. [5]

مقالات مقترحة

نرشح لكم بعض المقالات الآتية:

إلى هنا نكون قد بينا حكم حج الصغير ، كما بينا العديد من الأحكام المتعلقة بفريضة الحج، كحكم حج الصغير المميز، وقد تبين أنّ حجه مقبول إذا كانت ظاهرة عليه علامات البلوغ، وتعرفنا أيضًا على أركان الحج التي لا يجزئ إلا بإجزائها، كما تعرفنا على شروطه الرئيسة.

المراجع

  1. ^ islamway , حكم حج الصغير , 16/05/2023
  2. ^ binbaz.org.sa , حكم حج الصبي , 16/05/2023
  3. ^ marefa.org , أركان الحج , 16/05/2023
  4. ^ islamqa.info , شروط الحج , 16/05/2023
  5. ^ binbaz.org.sa , حكم من ترك الإحرام من الميقات , 16/05/2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *