الدول التي اعلنت السبت عيد الفطر 1441/2020

كتابة كتّاب محتويات - آخر تحديث: 22 مايو 2020 , 19:05
الدول التي اعلنت السبت عيد الفطر 1441/2020

يبحث المسلمون عن الدول التي اعلنت السبت عيد الفطر 1441/2020 ، وذلك حتى يتمكنوا من القيام بالاستعدادات اللازمة، لاستقبال هذه المناسبة المنتظرة، فمن الجدير بالذكر أن الدول الإسلامية لا تعتمد موعدًا ثابتًا في كل عام لقدوم العيد، بينما تعتمد على رؤية هلال شهر شوال، والذي من الممكن أن يختلف من دولة إلى أخرى، فنجد أن بعض الدول تحتفل بقدوم عيد الفطر قبل غيرها، وذلك يعتمد على تمكُن علماء الفلك في تلك الدول من رؤية هلال شوال.

متى عيد الفطر فلكيا

يتم الإعلان عن عيد الفطر فلكيًا بعد التمكن من رؤية هلال شهر شوال، هذا الهلال الذي يكون العلامة الفاصلة لقدوم العيد، وقد أعلنت بعض الدول عن عدم القدرة على رؤية الهلال مساء اليوم الجمعة، لذا أكدت أن عيد الفطر سيكون يوم الأحد، ولعل دولة تونس كانت إحدى الدول التي أعلنت عن ذلك صباح اليوم.

الدول التي اعلنت السبت عيد الفطر

أعلنت عدد من الدول العربية عن استطلاع هلال شهر شوال عقب مغرب يوم الجمعة، وذلك من أجل تحديد الموعد الرسمي لعيد الفطر المبارك، فبعد أن ظن الكثيرين أن السبت هو موعد العيد، أكدت مراكز البحوث الفلكية بمعظم الدول العربية أن هذا الخبر المتداول غير مؤكد بعد، وفي الغالب لن يكون عيد الفطر يوم السبت، بسبب غروب القمر في ليلة الجمعة قبل الشمس، الأمر الذي يصعب عملية رؤية الهلال على العلماء، لذا لم تعلن أي دولة حتى هذه اللحظة أن السبت سيكون اليوم الأول للعيد. [1]

قد يهمك أيضًا: متى تنتهي كورونا في السعودية

الدول التي اعلنت الاحد عيد الفطر

قامت بعض الدول الإسلامية بالإعلان عن الموعد النهائي لعيد الفطر المبارك، فقد أعلنت كلًا من تركيا وتونس أن يوم الأحد هو اليوم الأول من أيام عيد الفطر، وذلك بعد أن كشفت هيئة البحوث الفلكية في كل منهما عن عدم القدرة على استطلاع هلال شوال حتى الآن.

على نفس السياق قد أعلنت مجموعة من الدول العربية، مثل مصر والأردن والكويت والسعودية والإمارات عن استطلاع الهلال مساء اليوم، عقب صلاة المغرب للتأكد من رؤية هلال شوال بوضوح فيكون السبت هو أول أيام العيد، أو عدم القدرة على رؤية الهلال واضحًا فيكون موعد عيد الفطر هو يوم الأحد القادم. [2]

شاهد أيضًا: صلاة العيد في البيت بسبب كورونا

بذلك نكون قد قدمنا ما يخص الدول التي اعلنت السبت عيد الفطر، وكذلك عرضنا الدول التي أعلنت أن الأحد هو موعد عيد الفطر، وهذا ما سيتم التأكد منه عقب استطلاع هلال شوال عقب مغرب يوم الجمعة.

المراجع

  1. ^ royanews.tv , دول تعلن رسمياً موعد عيد الفطر.. وأخرى تتحرى هلال شوّال , 22/5/2020
  2. ^ m.akhbarelyom.com , «العيد السبت أم الأحد»| الإفتاء تحسم الأمر , 22/5/2020
1062 مشاهدة