الرقم العشري 11 يماثله في النظام الست عشري الحرف

كتابة EMMAN - تاريخ الكتابة: 8 أكتوبر 2021 , 00:10
الرقم العشري 11 يماثله في النظام الست عشري الحرف

الرقم العشري 11 يماثله في النظام الست عشري الحرف ، الأعداد بمادة الرياضيات تنقسم لمجموعة من الأنظمة المتنوعة كل نظام له طريقة وتقسيم خاص به من بين هذه الأنظمة النظام العشري والنظام الست عشري وكل نظام من الأنظمة له طريقة خاصة به في التعبير عن العدد.

النظام الست عشري

النظام الست عشري هو أحد الأنظمة العددية التي تعتمد على أساس رقم ١٦ وله نظام خاص به عن باقي الأنظمة العددية، ويتم التعامل بالنظام الست عشري بالأرقام حتى الرقم ٩ ومن بعدها يتم التعامل بالحروف بداية من حرف A وحتى حرف F.

شاهد أيضًا: اساس المتتابعة ….٩،١١.١٣.١٥

الرقم العشري 11 يماثله في النظام الست عشري الحرف

مادة الرياضيات أساسها علم الأرقام ومن العلوم المهمة التي يتم تدريسها وتدخل بالعديد من التخصصات العلمية المهمة التي تتطلب حساب ومعرفة الأرقام، كما أن أنظمة الأرقام الست عشرية وغيرها من الأمور التي يتم الاعتماد عليها بشكل رئيسي في أجهزة الحاسب الآلي.

الإجابة :

  • العدد ١١ من الأعداد العشرية يقابلها بالنظام الست عشري هو الحرف B ويقابلها بالأرقام الثنائية ١٠١١.

شاهد أيضًا:  النظام العشري يتكون من الأعداد من إلى

الفرق بين النظام العشري والنظام الست عشري

هناك مجموعة من الفروق بين كلا النظامين تتمثل في الآتي:

النظام العشري

أحد الأنظمة الرياضية المتميزة التي تأخذ الأساس الخاص بالرقم عبارة عن عشرة يعني أن الخانة الواحدة بالرقم تحتمل عشرة احتمالات مختلفة، والأساس الخاص بالنظام العشري هو ١٠ والأس يكون من ١حتى ٩ فتكون الأرقام الموجودة به كالآتي: ١’١٠’١٠٠’١٠٠٠’١٠٠٠٠’١٠٠٠٠٠’١٠٠٠٠٠٠’١٠٠٠٠٠٠٠’١٠٠٠٠٠٠٠٠’١٠٠٠٠٠٠٠٠٠

النظام الست عشري

يكون أساس الأرقام بهذا الرقم هو ١٦ فنجد الخانات تتغير فتكون الخانة الواحدة لها أكثر من ١٦ احتمال والأساس الخاص بالنظام الست عشري هو ١٦ والأس يكون من ١حتى رقم ١٦ ولكن بداية من الرقم ١٠ يبدأ الحرف A وينتهي بالحرف F .

شاهد أيضًا:  في اي منزله يقع الرقم ٧ في العدد ٩٧٣٣٠

استخدامات النظام الست عشري

هناك العديد من الاستخدامات المتنوعة لهذا النظام والتي تميزه عن غيره من أنظمة العد الأخرى وهي كالتالي:

  • يُعَد وسيط للنظام الثنائي، هذا النظام يساعد في كتابة الأعداد الكبيرة بالنظام الثنائي من خلال تحويلها للنظام الست عشري لأن هذا النظام من مضاعفات رقم ٢.
  • يساهم في كتابة الأعداد الكبيرة بشكل مبسط نظرا لأن خانة كل رقم تتكون من ٤ bit تقريبا.
  • يتم التعامل به؛ لتخزين البيانات داخل ذاكرة جهاز الكمبيوتر.

وفي الختام تم التعرف على الرقم العشري 11 يماثله في النظام الست عشري الحرف وهي من أهم الدروس والمفاهيم الرياضية التي تساعد المتعلمين على حل المسائل المعقدة.

28 مشاهدة