الروائي عصام يوسف .. ربع جرام جعلته شهيرًا

كتابة كتّاب محتويات - آخر تحديث: 30 نوفمبر 2019 , 23:11
الروائي عصام يوسف .. ربع جرام جعلته شهيرًا

عندما صدرت رواية 4\1 جرام لكاتبها الروائي عصام يوسف حققت نجاح كبير وصنعت شهرة متميزة للكاتب في الأغلب لا يحققها روائي في عمله الأول، إلا أن يوسف حقق هذا النجاح في أول عمل له نظرًا لتميز موضوعه وأهميته في هذه الحُقبة الزمنية.

روايتان وشهرة عريضة

قد تتعجب عندما تعلم أن الروائي عصام يوسف قد كتب فقط روايتان، ولكن الواقع أن مردود الروايتان لدى القراء كان كبير خاصة روايته الأولى من ما حقق له شهرة واسعة في عالم الأدب.

ليس هذا فقط فكون يوسف قد نشأ في أسرة ثقافية، فوالده عبد التواب يوسف كاتب ومترجم في أدب الأطفال معروف، ووالدته اشتهرت لدى الصغار باسم “ماما لبنى” حيث عملت كرئيسة تحرير مجلة سمير للأطفال.

وهكذا نجد أن الروائي عصام يوسف قد عاش في بيئة مفعمة بالكلمات والأدب، فكان طبيعيًا أن يُنمي موهبته ليبدأ في خَط أدبه الشخصي خاصة مع طبيعة دراسته في كلية الآداب وتخصصه في اللغة الإنجليزية.

حبكة وشخصيات ممتازة ولغة تحتاج إلى ضبط

أهم ما يميز أدب الروائي عصام يوسف هو القصة ذاتها، فالفكرة دائمًا مميزة والحبكة شديدة الجودة، كما أنه يغرق في تفاصيل جيدة تزيد من واقعية العمل.

كذلك فرسم الشخصيات لديه قوي، لكل شخصية ملامحها الخاصة وأسلوبها، كما أن تطورها يلاءم سماتها الشخصية ولا يبتعد عن الحبكة العامة للرواية، ورغم نقاط القوة هذه، ولكن دائمًا ما وجه النقد ليوسف في نقطة اللغة.

فأضعف جوانب أعماله هي اللغة التي يستخدم العامية بها، سردًا وحوارًا، كذلك فهي ليست عامية مميزة تقترب من الفصحى، وقد انتقد الكثير من القراء كون اللغة تسبب لهم انفصالاً عن العمل في كثير من الأحيان.

أعمال ومواهب الروائي عصام يوسف

لم يكتفي عصام يوسف بالروايات بل امتدت مواهبه لكتابة السيناريو، وكذلك البرامج التلفزيونية ومن أهم أعماله:

  • ربع جرام نشرت عام 2008م عبر الدار المصرية اللبنانية للنشر في 644 صفحة من القطع المتوسط، وقد صدرت منها العديد من الطبعات ومازالت تصدر حتى اليوم.
  • 2 ضباط نشرت عام 2013 عبر الدار المصرية اللبنانية في 520 صفحة من القطع المتوسط.
  • سيناريو مسلسل ذهاب وعودة عام 2015 للنجم أحمد السقا.
  • كتابة حلقات برنامج العباقرة الشهير وتقديمة للمنافسة بين المدارس المختلفة في المجالات الثقافية.

ترجمة أعماله للغة الإنجليزية

مع الأهمية الخاصة لرواية ربع جرام، فقد ترجمت للغة الإنجليزية، فموضوع الرواية وتتبع حياة مدمن وذكر أدق مشاعرة وانتكاسته ونجاحه كانت شديدة الجودة والدقة من قبل الروائي عصام يوسف، من ما جعل العمل يحقق شهرة جيدة للغاية خارجيًا كما حققها كذلك في الداخل.

أعمال الروائي عصام يوسف تحت الطبع

حاليًا ينتظر الروائي عصام يوسف صدور مجموعته القصصية الأولى بعنوان بالـ3   ولم يتحدد بعد موعد صدورها أو دار النشر التي ستصدر عبرها المجموعة الجديدة.

175 مشاهدة