الزوائد الجلدية.. هل الزوائد الجلدية تشير إلى مرض خطير

الزوائد الجلدية أو الزوائد اللحمية واحدة من المشكلات الجلدية التي يواجها الكثيرين، وخاصة كبار السن، البعض يتعايش معها ويعتادها، والبعض الآخر قد تتسبب له الإزعاج خاصة إذا ظهرت في أماكن واضحة، وقد يظن البعض أنها مؤشر خطر  أو أنها قد تكون أوراما خبيثة، في هذه المقالة ستجد كل ما يتعلق بالزوائد الجلدية وهل الزوائد الجلدية تشير إلى مرض خطير، و أسباب ظهورها و الطرق المختلفة للتخلص منها و إزالتها.

تعريف الزوائد الجلدية

هي تكتلات صغيرة وناعمة من الأنسجة تتكون فوق السطح الخارجي من الجلد، وعادة ما تكون حميدة وغير ضارة، و تتلون بلون البشرة، ويمكن أن تختلف في اللون والحجم، حيث تتراوح ما بين بضعة مليمترات وحتى 5 سنتيمتر.

عادة ما تنمو الزوائد الجلدية في الأماكن التي يكثر فيها طيات الجلد ويمكن أن يحدث احتكاك، مثل  الرقبة أو الإبطين أو حول الفخذ أو تحت الثديين، كما يمكن أن تنمو على الجفون أو تحت طيات الأرداف، وفي العادة لا تتسبب  في الشعور بالألم أو أي ازعاج.[1]

غالبًا ما تمر تلك الزوائد دون أن يلاحظها أحد، ما لم تكن في مكان بارز أو يتم فركها أو خدشها بشكل متكرر، على سبيل المثال، بالملابس أو المجوهرات أو عند الحلاقة، وقد يكون لدى بعض الأشخاص زوائد ولا يلاحظونها أبدًا، في بعض الحالات، يتم فركهم  أو يسقطون دون ألم، قد تنفجر الكبيرة منها جدًا تحت الضغط. [2]

أسباب ظهور الزوائد الجلدية

– ليس من الواضح بالضبط ما الذي يسبب ظهور الزوائد اللحمية، لكنها قد تحدث عندما تتكون مجموعات من الكولاجين والأوعية الدموية و تنحصر داخل أجزاء أكثر سمكا من الجلد.

الاحتكاك

نظرًا لأن الزوائد الجلدية عامة ما تتكون في التجاعيد الجلدية و بين طيات الجلد، فقد يمكن أن يكون السبب الرئيسي هو فرك  طيات الجلد بعضها ببعض.

الوراثة

في بعض الاحيان يكون نمو الزوائد الجلدية لأسباب وراثية، حيث يرث البعض قابلية متزايدة لتكونها و نموها.

الحمل

تؤثر الزوائد اللحمية على كل من الذكور والإناث، ولكنها تحدث في كثير من الأحيان أثناء الحمل.

السمنة ومرض السكري

يكون الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة، وكذلك مرضى السكري، قابلية أكبر لنمو الزوائد الجلدية لديهم، حيث ارتبط نموها بزيادة الأنسولين، فعندما تتزايد نسبة الأنسولين في الدم، تتزايد احتمالية نموها. [3]

الزوائد الجلدية حول العين

بالرغم من أن الزوائد الجلدية حول العين غير ضارة في العادة، إلا أنها قد تكون مصدر إزعاج كبير، وذلك لاسباب تجميلية أو تسببها في الحكة، كما يبدو أنها أكثر انتشارًا عند الأشخاص في منتصف العمر والذين يعانون من زيادة الوزن.

و رغم أن زوائد الجلد القريبة من العين ليست مؤلمة بشكل عام، إلا أنها قد تنمو في الحجم وتسبب عدم الراحة، حيث يُعتقد أن تلك الموجودة على الجفون أو أسفل العينين أو في محيط العيون عامة  تتطور بسبب الاحتكاك بين طيات الجلد، أو فركهما، كما أنها تميل  إلى الالتفاف حولها، و عادة إذا ظهرت خلال فترة الحمل فإنها  قد تتحلل فيها الجلد من طلقاء نفسها دون أي تدخل، وهذا بسبب الهرمونات

نظرًا لأن معظم الزوائد حول العين صغيرة وتظل صغيرة، فإنها تحتاج فقط إلى الإزالة لأسباب تجميلية، وفي بعض الأحيان، قد تنمو الزوائد أسفل العين وتصبح مؤلمة، أو قد تتشكل مجموعة من الزوائد، وعند هذه النقطة ، يصبح إزالتها أمر ضروري.

ليس من الآمن قطع الزوائد الجلدية الموجودة على الجفون لأسباب تتعلق بالسلامة، و إذا تم ذلك فيجب أن يكون على يد طبيب متخصص في جراحات العيون، ويمكن استخدام مضاد حيوي على الجرح بعد ذلك، وعادة لا تنمو  مرة أخرى بعد إزالتها، ولكن في بعض الأحيان تنمو أخرى جديدة في نفس المنطقة على الجسم، ولا يوجد إجماع عام حول أفضل السبل لمنع نموها حول العيون أو على الجفن، ولكن يوصي معظم الأطباء بالآتي:

– الحفاظ على وزن صحي وممارسة التمارين الرياضية وتناول الطعام الصحي للحيلولة دون الإصابة بأعراض مثل الإصابة بداء السكري من النوع الأول للبالغين.

– ارتداء الملابس المناسبة لتقليل الاحتكاك بأجزاء الجسم.

– الحرص على عدم احتكاك الجلد كثيرا بمنطقة العين باليدين والحفاظ على رطوبة العينين لمنع الوميض الزائد. [4]

التخلص من الزوائد الجلدية

لا يجب  إزالة الزوائد الجلدية دون التحدث إلى طبيب عام، وإذا تسببت في مشاكل فعلى الشخص المصاب اللجوء للطبيب لإزالتها، ويمكن بسهولة التخلص منها من خلال بعض العمليات الجراحية كالحرق أو الاستئصال، وقد تحتاج إلى مزيد من العلاج.

إذا كانت الزوائد صغيرة ذات قاعدة ضيقة، فقد يقترح الطبيب أن يقوم المصاب بإزالتها بنفسه في المنزل، وذلك من خلال ربط قاعدتها بخيط تنظيف الأسنان أو القطن لمنع تدفق الدم إليها حتى تسقط، ومن المهم التأكيد على خطورة محاولة إزالة ا الكبيرة منها دون استشارة الطبيب، فهذا قد يتسبب في النزيف الشديد. [1]

علاج الزوائد الجلدية

علاج الزوائد الجلدية بالليزر

العلاج بالليزر واحد من أشكال علاج الزوائد الجلدية المتاحة، حيث يمكن أن يكون تجديد الجلد بمساعدة الليزر مفيدًا في إزالة الزوائد وكذلك الندوب الأخرى التي من المحتمل أن تتركها هذه الزوائد، ويستهدف الليزر خلايا الجلد المصابة المسؤولة عن الزوائد بعمق الجلد، هذه الخلايا من خلال إنشاء جروح مجهرية بحيث يتم تشجيع الجلد على الخضوع لعملية الشفاء.

في هذه العملية، يضطر الجسم لإنتاج الكولاجين وخلايا الجلد الجديدة. كل هذه الإجراءات تساعد في القضاء على عيوب الجلد التي قد تكون موجودة وتشمل الزوائد الجلدية، ومع ذلك، قد تكون هناك حاجة إلى علاج متكرر قبل أن ترى بشرة ناعمة خالية من العيوب، وكما أن الزوائد المزالة بالليزر لن تنمو مرة أخرى .

فوائد إزالة زوائد الجلد بالليزر

حققت تكنولوجيا الليزر تطورات هائلة بطريقة أصبحت بها أشعة الليزر الآن قادرة على استهداف العيوب الموجودة تحت طبقات الجلد دون التسبب في أي ضرر على السطح،  وبهذه الطريقة، فإن الليزر ليس أكثر فاعلية فحسب، ولكنه يسمح أيضًا بإنجاز المهمة دون وقت للشفاء الذي تتطلبه معظم الإجراءات التجميلية، وغالبًا ما يتم إنجاز علاجات الليزر بسرعة خلال 15 دقيقة تقريبًا.

الآثار الجانبية لإزالة الزوائد الجلدية بالليزر قليلة، حيث يعاني معظم المرضى من احمرار ضئيل ويتلاشى التورم المحتمل في غضون ساعة تقريبًا، كما يمكن أن تشمل الآثار الجانبية الأخرى الإحساس بالحرقة بمحيط المنطقة التي تتلقى العلاج وهذا مشابه لحروق الشمس البسيطة أو ظهور تقرحات مؤقتة.

قد يحتاج المريض إلى بعض الجلسات مع أخصائي الأمراض الجلدية أو عيادة العلاج بالليزر قبل تجربة النتائج التي تركز عليها، بالرغم من أن النتيجة ستبدأ بالظهور مع أول جلسة، و سيتم تحديد عدد الجلسات بعدد الزوائد التي تسعى إلى إزالتها وشدة الندوب المحتملة التي قد تُترك بسبب المحاولات الفاشلة لإزالة الزوائد.

من أبرز فوائد استخدام الليزر لإزالة الزوائد الجلدية أنه يعمل على تجديد شباب الجلد عن طريق تعزيز إنتاج الكولاجين المحسن، الذي يترك البشرة نضرة خالية من العيوب، وبالتالي، وبغض النظر عن التخلص من زوائد الجلد، يمكن أيضًا استخدام الفرصة للحصول على بشرة مثالية في المنطقة المحيطة بالمشكلة. [5]

علاج الزوائد الجلدية بالأعشاب

زيت شجرة الشاي

لزيت شجرة الشاي خصائص مضادة للفيروسات والفطريات، كما أنه آمن للاستخدام على الجلد، يتم تطبيقه على الجلد باستخدام قطعة من القطن وذلك بعد غسل المنطقة جيدا، ويتم تدليكه بلطف على الزوائد الجلدية المراد التخلص منها، ثم وضع ضمادة على المنطقة بين ليوم بليلة، يتم تكرار هذا العلاج لعدة ليال حتى تجف العلامة وتسقط من الجلد.

قشر الموز

يمكن أن تساعد قشور الموز أيضًا في تجفيف الزوائد الجلدية، من خلال وضعها عليها و تغطيتها بضمادة، و تركها طوال الليل حتي تسقط.

عصير التفاح والخل

يتم نقع قطعة قطن في خل التفاح، ثم وضع قطعة القطن على الزوائد الجلدية ولفها في ضمادة لمدة 15 إلى 30 دقيقة، ثم غسل الجلد، يتم تكرار هذه الطريقة يوميا لبضعة أسابيع حتى تسقط الزوائد، فإن حموضة خل عصير التفاح تفتت الأنسجة المحيطة ببشرة الجلد ، مما يؤدي إلى سقوطها.

 فيتامين E

قد تتسبب الشيخوخة في ظهور الزوائد الجلدية، ونظرًا لأن فيتامين E أحد مضادات الأكسدة التي تحارب التجاعيد وتحافظ على صحة البشرة، فإن استخدامه في صورة سائلة عليها قد يتسبب في توقف نموها في غضون يومين.

الثوم

للثوم أيضا فوائد  مضادة للشيخوخة ويساعد على تحسين مظهر الجلد عن طريق الحد من الالتهابات،  للتخلص من زوائد  الجلد بشكل طبيعي، يمكن استخدام الثوم المطحون عليها، ثم تغطيتها بضمادة طوال الليل، على أن يتم غسل المنطقة في الصباح وتكرار تلك العملية حتى تتقلص و تختفي. [6]

زيت جوز الهند

يعتبر زيت جوز الهند من الزيوت المضادة للفيروسات والبكتيريا، كما يحتوي على دهون خاصة تسمى الدهون الثلاثية متوسطة السلسلة، تخنق المكونات الموجودة في زيت جوز الهند الزوائد الجلدية مما يؤدي إلى اختفائها أو موتها و سقوطها بسبب نقص إمدادات الدم.

يمكن استخدامه من خلال ربط الزوائد الجلدية بخيط تنظيف الأسنان حولها، ثم وضع الزيت عليها و وضع ضمادة عليها وتغطيتها، يمكن تكرار هذه العملية صباحا و مساءا، أو حتى ثلاث مرات يوميا، حتى تختفي. [7]

علاج الزوائد الجلدية بالجراحة

هناك عدد من العمليات الجراحية التي يمكن من خلالها إزالة الزوائد الجلدية وخاصة الضخمة والتي تتسبب في مشاكل للمصاب ، ومن أبرز تلك الجراحات ما يلي:

  • الكي: يتم حرق الزوائد الجلدية باستخدام التحليل الكهربائي.
  • جراحة التجميد: يتم تجميد الزوائد الجلدية باستخدام مسبار يحتوي على النيتروجين السائل.
  • الربط: من خلال هذه العملية الجراحية يتم قطع  إمدادات الدم إلى الزوائد الجلدية.
  • الاستئصال: يتم استئصال الزوائد الجلدية بمشرط خلال العملية الجراحية.

يجب أن يتم هذه الإجراءات فقط من قبل طبيب الأمراض الجلدية ، أو طبيب الجلد المختص ، أو أخصائي طبي مدرب بالمثل. [8]

المراجع

  1. ^ nhs.uk , Skin tags , 7/3/2020
  2. ^ medicalnewstoday.com , All you need to know about skin tags , 7/3/2020
  3. ^ medicalnewstoday.com , causes , 7/3/2020
  4. ^ aaom.org , https://aaom.org/skin-tags/how-to-get-rid-of-skin-tags-on-eyelids-around-or-under-eyes-at-home/ , 7/3/2020
  5. ^ modernaustralian.com , -laser treatment for skin tag removal , 7/3/2020
  6. ^ healthline.com , Home remedies for skin tags , 7/3/2020
  7. ^ hubpages.com , Directions for Removal , 7/3/2020
  8. ^ medicalnewstoday.com , treatment , 7/3/2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *