الشوط كم دقيقه .. كم مدة الشوط الواحد في لعبة كرة القدم

كتابة ايات نواورة -
الشوط كم دقيقه .. كم مدة الشوط الواحد في لعبة كرة القدم

الشوط كم دقيقه في مباراة كرة القدم؟ سؤال يتدعي إجابة دقيقة لمعرفة التوقيت المُستغرق في كلّ شوط من أشواط كرة القدم، كونها إحدى الألعاب العالميّة الشهيرة، التي يُفضل لعبها العديد من اللاعبين في مختلف أرجاء العالم، فكَم عدد أشواط كرة القدم؟ وكَم مدة الشّوط الواحد في لعبة كرة القدم؟ وكَم دَقيقة يستغرق الشّوط؟ هذه التساؤلات وغيرها سنتعرف على إجابتها عبر مقالنا هذا.

كرة القدم Football

كرة القدم (بالإنجليزية Football) من الألعاب الرياضيّة الشهيرة، التي تُلعب ضمن فريقين اثنين، بحيث يكون في كلّ فريق أحد عشر لاعبًا مُوزعين على كلّ فريق عشرة لاعبين وحارس للمرمى، يتنافسون لإحراز النصر وتتويجه ضد الفريق الآخر المنافس، ويكون الهدف منها هو إدخال الكرة في مرمى الخصم من الفريق الثاني، وتُقام العديد من المباريات العالمية الشهيرة الخاصّة بكرة القدم، هذا فضلًا عن إقامة العديد من بطولات كرة القدم، ولعل أهمها بطولة كأس العالم التي تقام كلّ أربع سنوات، وبطولة كأس الأمم الأوروبية، ودوري أبطال أوروبا.

شاهد أيضًا: كم عدد اللاعبين في كرة القدم

الشوط كم دقيقه

يستغرق الشوط الواحد في كرة القدم خمس وأربعين (45) دقيقة، بحيث يستمر اللاعبون في لعب الشّوط الأول خمس وأرعين دقيقة متواصلة، يتبعها استراحة 15 دَقيقة لمواصلة الشّوط الثاني من المباراة، وتضم المباراة الرسميّة لكرة القدم شوطين اثنين يستمران قرابة 90 دقيقة، بحيث تتوزع هذه المدّة على الشّوطين إذ تُحدد مدّة كلّ شوط 45 دقيقة بالضبط، ويجري كلا الشّوطين دون توقف للمباراة، ويُحدد بين الشّوطين استراحة قصيرة للاعبين تصل مُدتّها إلى خمسة عشر دقيقة، ويُطلق على نهاية المباراة اسم نهاية الوقت الأصلي.[1]

شاهد أيضًا: كم طول ملعب كرة القدم وطول المرمى بالتفصيل

كم دقيقة الشوط الإضافي في كرة القدم

وتجدر الإشارة هنا إنَّ تعادل الفريقين في نهاية مباراة كرة القدم يؤدي إلى عقد شوطين إضافيّين، وذلك من أجل تحديد الفائز والخاسر في المباراة وحسم النتيجة، وتكون مدّة كلّ شوط إضافيّ خمسة عشر دَقيقة، ولا يجوز الاستراحة بين الشّوطين، ويُسمح فقط بتبديل طرفيّ الملعب خلال لعب الشوطين الإضافيين.

شاهد أيضًا: اكبر نتيجة في كرة القدم واحدث ثاني نتيجة في تاريخ كرة القدم

مدة مباراة كرة القدم ستون دقيقة مقسمة على شوطين متساويين ؟

ليس صحيحًا أنَّ مدّة مباراة كرة القدم ستون دقيقة مُقسمّة على شوطين متساويين، فكما أسلفنا لكم توضيحه فإنَّ مدّة المباراة هي تسعون دقيقة مُقسّمة على شوطين مُتساويين، يلعب اللاعبين 45 دقيقة خلال كلّ شوط رياضيّ من أشواط هذه المباراة.

قوانين كرة القدم

تُعتبر لعبة كرة القدم من الألعاب العالميّة الشهيرة التي تُنظمها مجموعة من القوانين الدوليّة، ومن أبرز هذه القوانين نذكر لكم الآتي:

  • عدد لاعبين كرة القدم هو 11 لاعب لكلّ فريق.
  • يتراوح وزن كرة القدم ما بين (396-453 جرام).
  • يُخطط ملعب كرة القدم من الزوايا الأربعة بخط لونه أبيض، كما يتم تحديد منطقة تواجد الحارس في كلّ مرمىـ كما تمَّ وضع القوس خارج منطقة الجزاء.
  • لا يُسمح بلعب كرة القدم باليد، وحيث تُلعب هذه اللعبة بالقدم فقط، ولا يُسمح بحمل الكرة باليد إلّا لحارس المرمى، والذي يقوم برمي الكرة من يده داخل منطقة الجزاء الخاصّة به.
  • يُحدد زي الحكم في كرة القدم ما بين ثلاثة ألوان، وهي أحمر غامق، أو برتقالي، أو أصفر.
  • يلبس اللاعبين زيًا موّحدًا سواء أكانوا لاعبين أساسيين أم احتياط.
  • قوانين المخالفات لمعاقبة اللاعبين بالإنذارات أو الطرد المباشر من الملعب.
  • قوانين خاصّة بالملعب والتسللات والأهداف، والعديد من القوانين.

شاهد أيضًا: الاشواط الإضافية في كرة القدم .. كم عدد الأشواط في مباراة كرة القدم ؟

إلى هنا نصل بكم لنهاية هذا المقال؛ الذي قدّمنا لكم من خلال الإجابة على تساؤل الشوط كم دقيقه في مباراة كرة القدم، وتُحدد مدة الشوط الواحدة في لعبة كرة القدم بِ45 دقيقة، وتستمر لعب الشوطين 90 دقيقة متواصلة يفصل بينهما استراحة ربع ساعة.

المراجع

  1. ^ thepfsa.co.uk , HOW LONG IS A FOOTBALL MATCH? , 20/10/2021
79 مشاهدة