الطور السائد في النباتات البذرية هو الطور

كتابة ربا عبدالله - تاريخ الكتابة: 28 يناير 2021 , 09:01 - آخر تحديث : 28 يناير 2021 , 08:01
الطور السائد في النباتات البذرية هو الطور

الطور السائد في النباتات البذرية هو الطور من أحد اطوار تكاثر النباتات البذرية، حيث أن النباتات البذرية هي أكثر النباتات شيوعًا على وجه الأرض اليوم، ففي السجل الأحفوري توجد أمثلة لسراخس الأشجار المنقرضة التي كانت تحتوي على بذور، مما يشير إلى أن النباتات البذرية ربما نشأت من السرخس، وتتكاثر النباتات الخالية من البذور عن طريق الأبواغ، بينما تتكاثر النباتات البذرية عن طريق البذور، ولكن ما الطور السائد في النباتات البذرية ؟ هو ما سنتناوله في هذه المقالة.

أنواع النباتات البذرية

البذور في النباتات البذرية هي هياكل متعددة الخلايا ذات نسيج خارجي صلب يشمل نباتًا جنينيًا، وتحتوي البذور أيضًا على أنسجة مغذية داخل غلاف البذرة المستخدمة لتغذية الجنين أثناء سكونه وتطوره المبكر، بينما لا تحتوي الأبواغ في النباتات اللابذرية على أنسجة مغذية، وتنقسم النباتات البذرية الموجودة في الطبيعة إلى مجموعتين كبيرتين وهما على النحو الآتي: [1]

  • نباتات عاريات البذور: تكون البذرة غير محاطة ببنية واقية، ومن الأمثلة على النباتات عاريات البذور الصنوبريات.
  • نباتات مغطاة البذور: حيث يتم تغليف البذرة في هيكل وقائي يسمى الثمرة، ومثال على النباتات مغطاة البذور التفاح؛ كما وتتكون نباتات مغطاة البذور من فئتين من النباتات وهما نباتات ذات الفلقة الواحدة مثل القمح، و نباتات ذات الفلقتين مثل البرتقال.

الطور السائد في النباتات البذرية هو الطور

ما يميز النباتات البذرية هي إنتاج البذور، وهي طريقة للتكاثر الجنسي، حيث أن  الطور السائد في النباتات البذرية هو الطور المشيجي، إذ تحتوي النباتات البذرية على هياكل خاصة حيث تتحد الخلايا الذكرية والأنثوية معًا من خلال عملية تسمى الإخصاب، وبعد الإخصاب يتشكل داخل البذرة نبتة صغيرة تسمى الجنين، وتحمي البذرة الجنين وتخزن الطعام له، وإذا توفرت للبذرة الظروف المناسبة، ينبت الجنين وينمو إلى نبات جديد. [2]

تكاثر النباتات البذرية

يقسم العلماء النباتات البذرية إلى مجموعتين رئيسيتين وهما نباتات ذات أزهار ونباتات ذات مخاريط، حيث لديها أيضًا أسماء خاصة اخرى، حيث تسمى النباتات التي تحتوي على أزهار بمغطاة البذور، والنباتات التي تحمل بذورها في المخاريط تسمى بعاريات البذور، وهي على النحو الآتي: [2]

  • النباتات التي تتكاثر بالزهور: النباتات مغطاة البذور لها أزهار، والزهور هي هياكل خاصة للتكاثر، حيث تحتوي الأزهار في مختلف هذه النباتات على أجزاء ذكورية تصنع حبوب اللقاح وأجزاء أنثوية تحتوي على بويضات، بحيث يتم نقل حبوب اللقاح من الجزء الذكري إلى الجزء الأنثوي من زهرة لأخرى عن طريق الرياح أو الحشرات أو الحيوانات الأخرى، وهي عملية تسمى التلقيح، حيث تطلق الأمشاج الذكرية التي تخصب الأمشاج الأنثوية في البويضات، وبعدها تتطور البويضات إلى بذور تنمو منها نباتات جديدة. وفي معظم النباتات مغطاة البذور، يتطور جزء من الزهرة إلى ثمار تحمي البذور الموجودة بداخلها، ويمكن أن تكون هذه الثمار طرية مثل البرتقال أو صلبة مثل المكسرات.
  • النباتات التي تتكاثر عن طريق الأبواغ: السرخس والطحالب الخضراء كلها نباتات بها أبواغ، ونباتات البوغ لها دورة حياة مختلفة، إذ يرسل النبات الأم أبواغ صغيرة تحتوي على مجموعات خاصة من الكروموسومات، ولا تحتوي هذه الابواغ على جنين أو مخازن طعام، ويتم إخصاب الأبواغ بعيدًا عن الوالدين، وعادة ما يكون ذلك في مكان رطب، وبعدها يتكون الجنين وينمو منه نبات جديد.

اقرأ أيضًا: التكاثر في دورة حياة النباتات البذرية

أهمية النباتات البذرية

وبعد التعرف على أن الطور السائد في النباتات البذرية هو الطور المشيجي،من المهم التعرف على أهمية النباتات البذرية، حيث أن للنباتات اهمية عظيمة في شتى المجالات، وفي ما يأتي توضيح لأهمية النباتات البذرية: [3]

  • تعد النباتات موطن لعدد كبير من الأنواع المختلفة من الكائنات مثل: الحشرات والحيوانات وحتى الفطريات.
  • تساعد النباتات البذرية على الحد من تلوث الهواء.
  • يساعد تحلل النباتات بعد موتها على تسميد التربة وتحسين جودة التربة.
  • ثاني أكسيد الكربون هو أحد الغازات الدفيئة الرئيسية التي تساهم في تغير المناخ، إذ تأخذ النباتات ثاني أكسيد الكربون وتطلق الأكسجين من خلال عملية التمثيل الضوئي، ويستخدم ثاني أكسيد الكربون في بناء الأنسجة الجديدة في النباتات.
  • تلعب النباتات دورًا مهمًا في اكتشاف عقاقير جديدة ويتم اشتقاق العديد من الأدوية الرائجة بشكل مباشر أو غير مباشر من النباتات.
  • العديد من النباتات البذرية تستخدم كطعام للعديد من الكائنات الحية.

وفي ختام هذه المقالة نكون قد تعرفنا على أن الطور السائد في النباتات البذرية هو الطور المهم لتكاثر النباتات البذرية، بالإضافة إلى أنه تم التعرف على أنواع النباتات البذرية، وأنواع التكاثر فيها، كما وقد بينا أهمية النباتات البذرية للطبيعة وللإنسان وللكائنات الحية المختلفة.

المراجع

  1. ^ thebiologyprimer.com , spermatophyta , 28/1/2021
  2. ^ sciencelearn.org.nz , Plant reproduction , 28/1/2021
  3. ^ woodlandtrust.org.uk , Why are plants important? Reasons why we need them , 28/1/2021
667 مشاهدة