معلومات عن تخصص الصحافة الرقمية في الجامعات السعودية 2024

معلومات عن تخصص الصحافة الرقمية في الجامعات السعودية 2022

معلومات عن تخصص الصحافة الرقمية في الجامعات السعودية 2024؟ تتمتّع المملكة العربيّة السعوديّة بموقعٍ وتراث وطنيّ فريد، كما وتتميّز بشبابها المتمرسين في وسائل الإعلام. الأمر الذي أهّلها إلى أن تخطو بقفزات كبيرة إلى الأمام لتنمية صناعة الإعلام الخاصة بها، والتي تتميز أصلًا بالمنافسة المحليّة والدوليّة. ومن خلال موقع محتويات سنوضّح أهميّة الصحافة الرقمية وتخصّصاتها في الجامعات السعودية.

معلومات عن تخصص الصحافة الرقمية في الجامعات السعودية 2024

نقدّم معلومات عن تخصص الصحافة الرقمية في الجامعات السعودية 2024 م، والتي تمّ استحداثها في السنوات الأخيرة في المملكة العربية السعودية، على الشكل التالي:[1]

  • يهدف تخصص الصحافة الرقمية في الجامعات السعودية إلى إعداد شبابٍ متخصّصين، ليكونوا أكفاءَ ومهرة، إن كان علميًّا أم أكاديميًّا. وذلك من خلال تهيئة البيئة التعليميّة والإبداعيّة، وبمهارة بحثيّة.
  • كما وتعزيز بيئة العمل الصحفي وفق أخلاقيات واهتمامٍ بالغٍ، من أجل خدمة المجتمع ككلّ.
  • يتطلّب القبول في الجامعات السعودية لتخصص الصحافة الرقميّة، أن يحصل الطالب على شهادة الثانوية العامّة، إمّا من المدارس السعوديّة، أو ما يعادلها، وألاَّ يكون قد حصل على الشهادة الثانويّة منذ أكثر من خمسة أعوامٍ فقط.
  • كما يشترط بأن يكون لائقًا طبيًّا، وألاَّ يكون قد حصل على شهادة البكالوريوس من جامعة أخرى أو مسجل في فرعٍ آخر.
  • يجب على الطالب أن يكون على معرفة بالمحاضرات، والتعلّم التعاونيّ، وقادر على العصف الذهنيّ، والمناقشات والعروض التقديميّة، والتعلّم الذاتي.
  • كما يجب عليه أن يتقن المهارات المعرفيّة، كالتعليم التعاوني، والحوار والمناقشة، وحلّ المشكلات.
  • في أنّه يجب أن يمتلك المهارة في الأنشطة ضمن المجموعة، ولعب الأدوار، وحلّ المشكلات، والتعلّم الإلكتروني، وبرنامج Power Point.
  • إنّ مجالات العمل للطالب الذي تخصص في الصحافة الرقمية في الجامعات السعودية عديدة، وهي: باحث صحفي، محرّر صحفي، مدير صحفي، مشرف المحتوى الإلكتروني، محرّر أخبار، كاتب محتوى إلكتروني، مراسل أخبار.

اقرأ أيضًا: ما هو التصميم الجرافيكي والوسائط الرقمية

أهداف تخصص الصحافة الرقمية في الجامعات السعودية

في الواقع أنّ تخصّص الصحافة الرقمية في الجامعات السعودية وضع أهدافًا بالغة الأهميّة، وفي جميع جامعات المملكة التي أنشأت قسم الصحافة الرقمية. وذلك من أجل إعداد جيل مميّز، بغية المشاركة في خدمة المجتمع السعوديّ. وأبرز هذه الأهداف ما يلي:

  • تخريج صحافيين مدرّبين ومؤهّلين من الجامعات السعودية للعمل في الصحافة الرقمية، إن كان المحليّة، أو حتّى العالميّة، ويكونون على خبرة وكفاءة عالية.
  • العمل لإعداد الكوادر الإعلاميّة الرقميّة، والتي يتمّ تدريبها في كلّ ما يتعلّق بفنون التحرير، والإخراج الصحفي، وحتّى الصميم الإعلاني.
  • إكساب الطلبة للمهارات المتعلّقة بالبحث العلميّ، إن كان في الصحافة المكتوبة أو الرقميّة.
  • كما وتهدف إلى إيجاد اختصاصات جديدة، تلبيةً لاحتياجات المجتمع السعوديّ، إن كان في مجال الصحافة الإلكترونية أو حتّى الإعلام الرقميّ.
  • لا سيما أنّ من أبرز أهداف تخصص الصحافة الرقمية في الجامعات السعوديّة هو تخريج الإعلاميّين المؤهّلين مهنيًّا. والذين يمكنهم المساهمة في التنمية الوطنيّة الشّاملة.
  • كما تسعى لخلق جيلٍ من الإعلاميّين المستوعبين للرسالة الإعلاميّة الرقميّة، وفق الأسس العلميّة، وذلك من أجل الرقيّ بمستوى الأداء المهنيّ.
  • في حين أنّ تخصّص الصحافة الرقميّة يحيل المجال للعاملين في المؤسّسات الإعلاميّة – على اختلافها – من أجل دراسة الإعلام في تخصّص الإعلام الرقمي والصحافة الإلكترونيّة.
  • يتمّ منح الطالب في قسم الصحافة والإعلام الرقمي عند تخرّجه من الجامعات في المملكة العربيّة السعودية درجة البكالوريوس.

اقرأ أيضًا: التعلم المدمج : تعريفه، أهدافه ومميزاته وعيوبه وأنواعه

أهمية الصحافة الرقمية في المملكة

في الحقيقة، وبعد أعوامٍ عديدة من العمل الجادّ، أصبح قطاع الإعلام السعودي مهيأ لتغيير جذري في ظلّ رؤية السعودية 2030. كما أنّ الهدف الحالي هو تطوير قطاع الإعلام لإثراء حياة الشعب السعودي، ليصبح مركز المحتوى في المنطقة. وذلك فقد كان تخصص الصحافة الرقمية في الجامعات السعودية ضمن رؤية المملكة. في حين ترتكز الرؤية الجديدة في البلاد على مجموعة من الأهداف الاستراتيجية الصارمة التي تسعى المملكة العربية السعودية إلى تحقيقها، وعلى وجه التحديد: زيادة خيارات الترفيه والجودة، وحماية التراث والقيم الوطنية.

ختامًا، قدّمنا في هذه المقالة معلومات عن تخصص الصحافة الرقمية في الجامعات السعودية 2024 م. كما تعرفّنا على أهمية الصحافة الرقمية في السعودية، والأهداف التي يعنى فيها تخصص الصحافة الرقمية في جامعات المملكة العربيّة السعوديّة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *