ما هو التصميم الجرافيكي والوسائط الرقمية

التصميم الجرافيكي والوسائط الرقمية

ما هو التصميم الجرافيكي والوسائط الرقمية؟ في الواقع أنّ فنون الاتصالات البصريّة تعتمدّ بشكلٍ كليّ على التصميم الجرافيكي والوسائط الرقميّة، إذ أنّ كلاهما جزءًا من موجة الإعلام. ومن خلال موقع محتويات سنتعرّف على هذين البرنامجين بشكلٍ أكثر دقّة وشموليّة، مع الفرق بينهما.

ما هو التصميم الجرافيكي والوسائط الرقمية

التصميم الجرافيكي والوسائط الرقمية هي برامج أكاديميّة تواكب التطوّرات العلميّة والتكنولوجيّة والتي تؤهّل من يتعلّمها الخوض في سوق العمل بمستوى مهنيّ واحترافيّ. لا سيما أنّ متقن هذه البرامج يبرز كمتنافسٍ خبيرٍ في تصميم كلّ من الحملات التجاريّة والإعلانيّة، ناهيك عن تصميمه للمطبوعات المختلفة. كما أنّها تمكّنه من صناعة الأفلام القصيرة، والأفلام الإلكترونيّة، وأيضًا الأفلام الوثائقيّة. علاوةً على ذلك فإنّ المصمّم لا بد أن يكون شغوفاً ومحبّاً لعمله، ويمتلك الإبداع، وله نظرة وأفكار إيجابيّة، ناهيك عن الصبر وتحمل الضغوطات.

شاهد أيضًا: مستقبل تخصص القانون للبنات في السعودية

الفرق بين التصميم الجرافيكي والتصميم الرقمي

تماشيًا مع عنوان موضوعنا ما هو التصميم الجرافيكي والوسائط الرقمية ، نبيّن فيما يلي الفرق بين التصميم الجرافيكي والتصميم الرقمي، على الشكل التالي:

التصميم الجرافيكي

بلا شكّ أنّ التصميم الجرافيكي هو من فنون الاتصالات البصريّة، والتي عادةً ما يتمّ التعلم منه أساسيّات الرسم والتصميم الأساسيّة، والتصوير الرقميّ، ومهارات التحضير من خلال البرامج القائمة على الكمبيوتر مثل برنامج Corel Draw. لا سيما أنّه يتضمن عمل مصمم الجرافيك على الأرجح إنشاء شعار رقميّ للأعمال التجاريّة، أو للشركات والمؤسسات الأخرى. كما أنّه فيما يتعلّق بمصمم الرسوم البيانيّة، من المهم أيضًا أن يكون لديه المعرفة الأساسيّة بالطباعة، والتي من المفترض أن تظهر على المواد التسويقية مثل اللوحات الإعلانيّة، والملصقات، أو الإعلانات المطبوعة، والمنتجات الاستهلاكية، وما إلى ذلك.

الوسائط الرقمية

يختلف مصممو الوسائط الرقمية قليلًا عن مصممي الجرافيك. في الحقيقة يتم تدريبهم بشكلٍ عامّ على الرسوم المتحرّكة، وتحرير الفيديو، وإنتاج الصوت الرقمي، وكتابة السيناريو. على الرغم من أن بعضًا من هذه البرامج يمكن أيضًا تدريسها لمصممي الجرافيك، إلاّ أنّ معظم محترفي تصميم الوسائط الرقمية متمرسون في الرسوم المتحركة. لا سيما أنّه يمكن لمن يطمح إلى أن تصبح مصمم وسائط رقمية، أن ينضمّ إلى دورةٍ تدريبيّةٍ تتضمّن تصميم الويب، والتصوير الرقمي، وكتابة السيناريو، وإنتاج الوسائط، من خلال المناهج الدراسيّة. كما يقوم مصمم الوسائط الرقميّة بإنشاء المنتجات، بتنسيق رقمي أو إلكتروني. في حين ينشئ مصمم الجرافيك تصميماته في كلّ من النظام الأساسي الرقمي، وكذلك المنصات.

شاهد أيضًا: ما الفرق بين الامن السيبراني وامن المعلومات

شهادة تصميم الجرافيك والوسائط الرقمية

تقدم العديد من المعاهد دورات في التصميم الجرافيكي وكذلك تصميم الوسائط الرقمية. في الواقع تتضمن دورة تصميم الجرافيك لمدة عام تدريبًا من قبل أعضاء هيئة تدريس ذوي خبرة وإرشاد يكونون من خيرة مصممي الجرافيك. كما يعد الحصول على شهادة في تصميم الجرافيك أمرًا مهمًا قبل دخول سوق العمل. تساعد دورة تصميم الجرافيك الطلاب على تحسين مهاراتهم من خلال الممارسة العمليّة في تصميم الجرافيك باستخدام أحدث التقنيات والأدوات.

شاهد أيضًا: الخرائط الرقمية لا تتحدث بسهوله ولا يمكن التحكم بها

متطلبات التصميم الجرافيكي والوسائط الرقمية

لا بدّ للمهتم في التصميم الجرافيكي والوسائط الرقميّة من أن يمتلك جهاز لابتوب بجودة عالية، ويكون فيه البرامج التالية: Adobe (Illustrator, Photoshop, InDesign, Aftereffects…) وغيرها من البرامج الضروريّة. كما يفضّل امتلاك تابلت رسم، بالإضافة إلى كاميرا رقميّة. في حين أنّ التغذية البصريّة هي أولاً من أجل الإبداع والابتكار. وتبقى القدرة الماليّة هي الأساس، وذلك بسبب ارتفاع تكاليف الطباعة.

شاهد أيضًا: التعلم المدمج : تعريفه، أهدافه ومميزاته وعيوبه وأنواعه

ختامًا، قدّمنا في موضوعنا هذا تعريفاً حول ما هو التصميم الجرافيكي والوسائط الرقمية ، كما تعرّفنا على الفرق بينهما. في حين وضّحنا أنّه لدخول سوق العمل لا بدّ للمهتم الحصول على شهادة في تصميم الجرافيك والوسائط الرقميّة. مع اكتساب الخبرة، ويبقى الإبداع هو الحكم الأخير.

المراجع

  1. ^ hamstech.com , Graphic Design Vs Digital Media Design: Which Is Better? , 23/07/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *