العاملون لن …………… في عملهم.

كتابة نور محمد -
العاملون لن …………… في عملهم.

العاملون لن …………… في عملهم أكمل الجملة التالية، تنقسم الأفعال في الجملة الفعلية إلى ثلاثة من الأنواع وهي الفعل الماضي والفعل المضارع والفعل الأمر، وتختلف الجملة الفعلية عن الاسمية، فالجملة التسمية تتكون من مبتدأ وخبر وتبدأ بالاسم فلا يأتي الفعل في بدايتها، والجملة المطروحة هي جملة اسمية ينقصها الفعل المناسب، وهو ما سنتعرف عليه في السطور التالية.

العاملون لن …………… في عملهم.

الكلمة الناقصة هي يقصروا، وبذلك تكون الجملة العاملون لن يقصروا في عملهم وهي الإجابة الصحيحة لهذا السؤال، حيث راعينا عند إضافة هذه الكلمة موقعها في الجملة ووجود أداة لن قبلها، فالأداة لن من أدوات النفي التي تنصب الفعل التالي لها، فالفعل يقصرون أصله يقصرون وهو من الأفعال الخمسة وعندما أتت الأداة لن قامت بنصبه بحذف النون فأصبح يقصروا.

والأفعال الخمسة هي الأفعال المضارعة التي اتصلت بها ياء المخاطبة أو واو الجماعة أو ألف الاثنين، وألف الاثنين تأتي مع المخاطبين كأن نقول أنتما تلعبان، ومع الغائبين كأن نقول هما يدرسان، وتأتي واو الجماعة مع المخاطبين كقولنا أنتم تلعبون، ومع الغائبين كقولنا هم يلعبون، أو قولنا أنتِ تلعبين في حالة ياء المخاطبة، وسبب تسميتها بالأفعال الخمسة هو مجيئها بشكل 5 من الصور طبقاً للضمير الملازم للفعل المضارع.

شاهد أيضًا: ترفع الأفعال الخمسة بثبوت النون وتنصب وتجزم بحذف النون

اعراب الأفعال الخمسة

لكل حالة أو صورة من  صور الأفعال الخمسة الإعراب المناسب لها طبقاً لموقعها في الجملة أو في حالة وجود أداة من أدوات النصب أو الجزم أو الرفع سابقة لها، والحالات الإعرابية للأفعال الخمسة كما يلي:[1]

  • الرفع بثبوت النون كبديل عن الضمة، مثل أن نقول (هما يعملان في المدرسة)، وذلك لأن الفعل يعملان من الأفعال الخمسة.
  • النصب بحذف النون كبديل عن الفتحة كأن نقول (الطلاب لم يحضروا الدرس)، فـالفعل يحضروا هنا من الأفعال الخمسة المنصوبة بحذف النون.
  • الجزم، يتم جزم الأفعال الخمسة كذلك بحذف النون كبديل عن السكون، كأن نقول( لا تهدرا الوقت)، فالفعل تُهدرا هنا هو من الأفعال الخمسة المجزومة بحذف النون.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أن الكلمة الناقصة في جملة العاملون لن …………… في عملهم. هي يقصروا، كما تعرفنا أيضًا على إعراب الأسماء الخمسة من حيث الرفع والنصب والجزم.

المراجع

  1. ^ analbahr.com , الأفعال الخمسة في اللغة العربية : بحث شامل مع الأمثلة , 06\06\2022
91 مشاهدة