الفرق بين التقويم والتقييم .. التعريف اللغوي للتقويم والتقييم

كتابة أمنية - آخر تحديث: 28 أغسطس 2020 , 20:08
الفرق بين التقويم والتقييم .. التعريف اللغوي للتقويم والتقييم

الفرق بين التقويم والتقييم موضوع يبحث عنه عدد كبير من الناس، حيث أنّ هناك الكثير من المدرسين والباحثين الذين يقومون بخلط أو دمج مفهومي التقويم والتقييم؛ أو قد يطن البعض بأنّ التقويم والتقييم هما وجهان لعملة واحدة. وبالأخص عندما يتعلق البحث بالموضوعات الإجتماعية المختلفة.

الفرق بين التقويم والتقييم

يعتبر التعريف الأولي لهذين المصطلحين هو إفادة بيان قيمة الشيء وكيفية الحكم عليه، والقدرة على تعديل الشيء بقدر الإمكان، ولكن يعتبر التقويم هو الأكثر إنتشاراً بين اللغويين، حيث يركز التقويم على التعديل والتصحيح، بينما يعطي التقييم خاصية التمكن من إعطاء القيم العالية للشيء فقط دون القيام بتصحيحه. لذا نجد أن التقويم هو المصطلح الأعم والأكثر إلماماً من مصطلح التقييم، كذلك هناك بعض اللغوين الذين يرون أن مصطلح تقييم هو لفظ خطأ وشائع. كما انهم يوجبون أن يتم إستخدام مصطلح التقويم، وكان المبرر لديهم أن التقييم هو تقدير وتثمين، بينما التقويم هو تصحيح وتعديل.

تعريف التقويم

يمكن تعريف التقويم لغويًا على انه إزالة الإعوجاج الذي يظهر في الشيء. يقول الطبري “أن أقوٌم يعني ذلك أن أصوب”؛ ويعتبر ما قاله الطبري هو التفسير اللفظي الصحيح لكلمة التقويم. مما يعني أن التقويم يدفع المؤمنين للإجتهاد والعمل على نشر الإستقامة والعدل في الأرض.

كما أنّ هناك البعض الآخر الذين يقومون بتعريف التقويم على أنه عملية منظمة تحتوي على كافة المعلومات والبيانات التي لها علاقة بالظاهرة المدروسة. بالإضافة الى تحليلها حتي يتم تحديد درجة تحقيق الأهداف. كما أنها تساعد على إتخاذ القرارات وذلك من أجل التصويب والتصحيح تحت ضوء الأحكام التي تم إطلاقها من قبل، وقام قاموس مايكرو روبيرت بتعريف التقويم على أنه حكم يطلق على قيمة خاصة بشيء ما، بعد ذلك يتم تقدير هذا الشيء والقيام بتعديله وتصحيحه.

تعريف مصطلح التقييم

يتم تعريف أو الإِشارة الى مصطلح التقييم على أنه مجموعة كبيرة من الأساليب والأدوات التى يقوم المعلمون بإستخدامها في تقييم وتوثيق وقياس الإستعداد الأكاديمي. أو يمكن تعريفه على أنه تقدم التعلم وإكتساب المهارات أو الإحتياجات التعليمية للطلاب.

ينقسم التقييم الى ثلاثة أنواع متعارف عليها وهي:

  • التقييم الشخصي: هو عبارة عن الإختبارات أو التقييمات التى يقوم بها المعلمون قبل أن يبدأوا الدرس أو الوحدة الدراسية الجديدة مع طلابه. وعندها لا يتوقع من الطلاب أن يعرفوا الكثير، حيث أنه يتم عمل هذه التقييمات من أجل تحديد خط الأساس الذي يقوم به المعلم قياس تعلم طلابه خلال فترة زمنية معينة. كما يمكن للمعلم أن يقوم بتحديد المستوى الذي يريد الوصول اليه مع طلابه ونقلهم من مستواهم الى مستوى أعلى.
  • التقييم التكويني أو البنائي: يعتبر الغرض الأساسي من هذا التقييم هو إعطار المعلمين تغذية راجعة حول ما يتعلمه الطلاب مما لم يتعلموه. فهو يمكن القيام بتعديل المناهج الدراسية والمواد التعليمية التي يقوم الطلاب بدراستها في مسيرتهم التعليمية، ويأتي الدعم الأكاديمي لهذا التغير من خلال ذلك.
  • التقييم الختامي: هو التقييم الذي يستخدم في تقييم تعليم الطلاب في ختام كل فترة دراسية محددة. ويعتبر في الغالب في نهاية أو ختام كل وحدة دراسية أو نهاية الفصل الدراسي أو البرنامج أو نهاية السنة الدراسية. يوجد عادة تقييمات ختامية وهي في الأغلب تكون إختبارات أو مشاريع أو مهام. تكون هذه المهام أو الإختبارات مصنفة ومدروسة، وتستخدم هذه التقييمات أو الإختبارات حتي يتم تحديد إذا كان الطلاب قد تعلموا ما هو متوقع أن يتعلموه خلال الفترة التعليمية المحددة.

فروقات بين التقويم والتقييم من حيث الاستخدام

هناك فرق بين التقويم والتقييم ، وفيما يلي توضيح وشرح لمعرفة الفرق بين التقويم والتقييم، من حيث الفرق بين تعريف كل منهما ومعايير استخدام كل منهما في اللغة:

  • الترابط القوي والوثيق بين تعريف التقويم والتقييم لا ينفي تماماً أن هناك بعض الإختلافات بين تعريفهما.
  • يعتبر التقويم هو عملية جمع البيانات والقيام بمراجعتها وتحليلها، وذلك من أجل الحصول على أداء أفضل. بينما يعتبر التقييم هو عملية إصدار الحكم ويكون بناء على بعض المعايير والأدلة المحددة والمعروفة.
  • يعرف التقويم الشخصي على أنه يميل الى تحديد مجالات التحسين والقيام بتقديم تغذية راجعة لتحسين الأداء في المستقبل. بينما يعرف التقييم على أنه حكم وذلك حيث أنه يوفر فقط التقدير العام، كما أنه يجيب على سؤال هل إستوفى هذا الشيء كافة المعايير أم لا.
  • يعتبر الهدف من التقويم هو زيادة وتحسين الجودة، في حين أن التقييم يساعد في الحكم على الجودة فقط.
  • يهتم التقويم بالعملية والعمل على جمع الأدوات والوسائل المستخدمة، ولكن يركز التقييم على النتائج والمنتج فقط.
  • تعتمد التغذية الراجعة على الملاحظة والنقاط الإيجابية والسلبية في التقويم. بينما التغذية الراجعة التي تأتي بعد التقييم فهي التي تعتمد على مستوى الجودة وفقاً للمعايير المحددة والمعروفة.
  • في وضع معايير التقويم؛ يشارك فيها كل من الطرفين مثل إشتراك المعلم والطالب. بينما المعايير الخاصة بالتقييم فيتم وضعها من خلال المقيم فقط ولا يشترك مع الطرف الأخر.

مما سبق يمكننا التوصل الى فهم الفرق بين التقييم والتقويم من حيث تعريف كل منهما، واستخدامهما، والسمات التي يتسم بها كل منهما، وكذلك فهم ومعرفة المعايير الخاصة بكل منهما حتى نتمكن من فهم الفرق بينهما بشكل صحيح ودقيق لغويا.

38 مشاهدة