الفرق بين الليزر والليزك

كتابة حسام - تاريخ الكتابة: 16 يناير 2021 , 23:01 - آخر تحديث : 16 يناير 2021 , 22:01
الفرق بين الليزر والليزك

يرغب بعض الأشخاص الذي يرغبون في تصحيح نظرهم في معرفة الفرق بين الليزر والليزك، حيث إن علاج العيون وتصحيح النظر لا يتم إلا بهاتين الطريقتين، وفي هذا المقال سنتحدث عن جراحة العين بالليزر، وعن عملية الليزك الجراحية، كما وسنوضح الفرق بينهما بالتفصيل الدقيق، وسنذكر خصائص كل منهما.

جراحة العين بالليزر

تشير جراحة العيون بالليزر إلى عملية إعادة تشكيل الطبقة الصافية من العين، والمعروفة بإسم القرنية، من خلال شعاع ضوئي مركز يعرف بإسم الليزر، وهناك طريقتان لعلاج العيون بالليزر، وإن الفرق الرئيسي بينهما هو كيفية فتح القرنية للسماح بمرور الليزر، وإن الطريقتين هما كالأتي:[1]

  • الليزك (بالإنجليزية: LASIK): هو إختصار لعملية تضخم القرنية بمساعدة الليزر، ولقد تم إجراء هذه العلمية لأكثر من 20 عاماً، وقد ساعدت في تحسين رؤية الملايين من الأشخاص.
  • اللاسيك (بالإنجليزية: LASEK): والمعرفة بإسم عملية الليزر، وهي عملية إستئصال القرنية الظاهرة بمساعدة الليزر، وهي خيار أفضل إذا كان لدى المريض قرنية رقيقة، أو حالة طبية تجعل جراحة العيون بالليزك أكثر صعوبة.

وفي الحقيقة أن خيار الشخص لإجراء جراحة العين بالليزر، يعد خيار امن وفعال، وخاصة إذا كان الشخص المصاب ليس من ضمن المرشحين المثاليين لإجراء عملية الليزك.

شاهد ايضاً: علاج انحراف العين … وأشهر 8 اسباب لانحراف العين

عملية الليزك الجراحية

حيث تعمل جراحة الليزك عن طريق إعادة تشكيل القرنية، وهذا يسمح للضوء الذي يدخل العين بالتركيز بشكل أكثر وضوحاً على الشبكية، مما يحسن من الرؤية، ويمكن لجراحة الليزك تصحيح الرؤية لدى الأشخاص الذين يعانون من قصر النظر، ومن طول النظر، أو حتى الأفراد المصابين باللابؤرية، وتتضمن هذه العملية قطع طبقة رقيقة في القرنية بإستخدام أداة تسمى مايكروكورتوم أو الليزر، ثم يقوم الجراح بطي الطبقة الرقيقة للخلف حتى يتمكن من الوصول إلى القرنية، ثم يستخدم الجراح الليزر لإزالة كمية صغيرة من الأنسجة من قرنية العين، حيث يساعد هذا في إعادة تشكيل القرنية، بحيث يمكن للضوء الساقط على الشبكية التركيز بشكل أكثر دقة من قبل، وإذا كان المريض يعاني من قصر النظر، فإن القرنية تحتاج إلى تسطيح في العملية، أما إذا كان يعاني من طول النظر، فإن القرنية تحتاج إلى زاوية أكثر حدة في العلمية، وبمجرد إكتمال الإستئصال، سيتم إستبدال الطبقة الرقيقة للقرنية مع مرور الوقت بشكل طبيعي حتى يتمكن المريض من الشفاء.[2]

ما هي مخاطر جراحة الليزك

على الرغم من أن إجراء عملية الليزك يستغرق حوالي 15 دقيقة فقط، إلا أنها لا تزال عملية جراحية، وهناك مخاطر مرتبطة بأي عملية جراحية دائماً، والتي سيخبرك عنها الطبيب قبل القيام بالعملية، وفيما يلي بعض المخاطر والآثار الجانبية المرتبطة بإجراء عملية الليزك:[2]

  • جفاف العين: حيث أنه غالباً ما يستمر جفاف العين بعد هذه العملية لبضعة أسابيع أو شهور، وفي بعض الحالات يمكن أن يكون هناك ألم دائم بعد عملية الليزك، حيث وجدت دراسة طبية، أنه بعد خمس سنوات من القيام بجراحة الليزك، عانى ما يقرب من نصف المرضى في الدراسة من جفاف العين لفترات قليلة.
  • حساسية الضوء: حيث أنه في الأيام التي تلي العملية، من الطبيعي أن يكون لدى الشخص بعض الحساسية إتجاه الضوء، ولكن وجدت دراسة طبية أنه ما يقرب من 40% من المرضى، ما زالوا يعانون من زيادة الحساسية للضوء بعد مرور خمس سنوات على الجراحة.
  • الإضطرابات البصرية: حيث تشمل الإضطرابات البصرية الشائعة بعد جراحة الليزك، زيادة الوهج والهالات حول الأشياء، مما يؤدي إلى صعوبة القيادة في الليل.
  • الألم: حيث أنه قد يعاني بعض المرضى من آلام في العين لأشهر أو حتى سنوات بعد الجراحة، ولكن تكون الآلام خفيفة.
  • ضعف الرؤية: قد تكون جراحة الليزك ناجحة لبعض الأشخاص، لكن بعض المرضى يعانون من تدهور في الرؤية بعد جراحة الليزك.

شاهد ايضاً: اعراض جفاف العين واسبابها وطرق علاجها بالتفصيل

الفرق بين الليزر والليزك

في الحقيقة إن الفرق بين جراحة الليزر وجراحة الليزك هو فارق بسيط نسبياً، وإن عملية الليزر والليزك تهدفان إلى أمر واحد فقط، وهو تصحيح إنحراف النظر، وإن إختلفت طريقة الجراحة بينهما، الا أن كلاهما يستخدمان أشعة الليزر، ولكن يمكن القول نسبياً أن عملية الليزك تمتاز بكونها خالية من الألم وذو نتائج أسرع.

وفي الواقع إن جراحة الليزك هي نوع من أنواع الجراحة بالليزر، حيث إن الليزك هو إختصار للإجراء الذي يعرف علمياً بإسم تصحيح تحدب القرنية بمساعدة الليزر، كما وإن هناك أنواعاً أخرى من جراحات العيون بالليزر إلى جانب نوع الجراحة بالليزك، ويمكن تلخيص الفرق بين جراحة الليزر وجراحة الليزك من خلال خصائص كل منهما لتكون على النحو الأتي:[3]

خصائص جراحة الليزر

هناك العديد من الخصائص لهذا النوع من العمليات الجراحية للعيون، ومن أهم هذه الخصائص هي كالأتي:

  • قد تستغرق فترة الشفاء الأولي بعد الجراحة ما يقارب من الأسبوعين، ولكن بالنسبة إلى فترة الشفاء التام فقد تستغرق من 3 إلى 6 أشهر في أغلب الحالات.
  • إن تكلفة إجراء جراحة العين بالليزر تعد أقل نسبياً من جراحة الليزك.
  • إن جراحة الليز أكثر أمان للأشخاص المعرضون للإصابات المختلفة في العين، مثل الرياضيون، والحدادون.

خصائص جراحة الليزك

هناك العديد من الخصائص لجراحة العيون بإستخدام الليزك، ومن أهم هذه الخصائص هي كالأتي:

  • لا تحتاج جراحة الليز إلى الضمادات أو حتى إستخدام الخرز الطبية.
  • يمكن التعديل على هذا النوع من جراحة العيون، إذا ما تغير نظر المريض مع التقدم بالسن.
  • لا حاجة إلى إستخدام العدسات والنظارات بعد هذه العملية.
  • تعد علاج مناسب لأغلب الحالات المصابة، سواء بطول أو قصر النظر.

شاهد ايضاً: اعراض ضعف النظر … اشهر 10 اعراض لضعف النظر

متى تكون جراحة الليز للعين مناسبة

بشكل عام تعد جراحة العيون بالليزر هي الأنسب للأشخاص الذين لديهم درجة متوسطة من الخطأ الانكساري في النظر، ولا يعانون من مشاكل في الرؤية غير عادية، وقبل القيام بالعملية سيطرح جراح العيون بعض الأسئلة التفصيلية حول صحة عينين المريض، وبعدها سيقيم الجراح عيون المريض للتأكد من عدم وجود أي حالات قد تؤدي إلى مضاعفات أو نتائج سيئة للجراحة، وقد تشمل هذه الأسئلة الطبية والتقييمات ما يلي:[4]

  • إن مرض القرنية المخروطية يمنع من إجراء جراحة الليزر، وهو مرض في العين ينتج عنه تدهور تدريجي في الرؤية وترقق القرنية مع مرور الزمن، ولا ينصح بإجراء عملية الليزر لمن يعانون من هذا المرض.
  • إن وجود التهاب القرنية والتهاب القزحية والهربس البسيط الذي يصيب منطقة العين والتهابات العين الأخرى، يمنع من إجراء جراحة الليزر.
  • إذا كان المريض يعاني من جفاف العين، فقد تؤدي جراحة الليزك إلى تفاقم الحالة عنده.
  • أي مرض أو حالة تؤثر على جهاز المناعة لدى المريض وتضعف قدرته على الشفاء، أو تجعله أكثر عرضة للعدوى، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي، وفيروس نقص المناعة البشرية وإضطرابات المناعة الذاتية الأخرى، قد يشكل عائق أمام إجراء عملية الليزر له.

وفي ختام هذا المقال نكون قد عرفنا الفرق بين الليزر والليزك، كما ووضحنا بالتفصيل ما هي جراحة العيون بالليزر، وما هي جراحة الليزك، وذكرنا جميع مخاطر جراحة الليزك، وحددنا بالتفصيل الأسباب التي تمنع الشخص من إجراء عملية الليزر.

المراجع

  1. ^ quora.com , Is there a difference between laser and LASIK surgery for a cataract? , 16/1/2021
  2. ^ eyesofnm.com , How Does Lasik Surgery Work , 16/1/2021
  3. ^ optimax.co.uk , Laser eye surgery: Knowing the difference between LASIK and LASEK , 16/1/2021
  4. ^ mayoclinic.org , LASIK surgery: Is it right for you? , 16/1/2021
250 مشاهدة