الفرق بين رقم الحساب ورقم الايبان

كتابة كتّاب محتويات - آخر تحديث: 23 فبراير 2020 , 08:02
الفرق بين رقم الحساب ورقم الايبان

لا يعرف العديد من الأشخاص الفرق بين رقم الحساب ورقم الايبان ، حيث إنّ هناك دمج وسوء فهم غير صحيح لكل من هذه المفاهيم، الأمر الذي يستدعي تسليط الضوء عليها، واستعراض أبرز الفروقات بين هذين المفهومين، بشكل مفصل في هذا المقال.

خدمات مصرفية

الفرق بين رقم الحساب ورقم الايبان

يكمن الفرق بين رقم الحساب ورقم الايبان في أنّ رقم الحساب يتمّ الحصول عليه من قِبل العميل بعد إنشاء الحساب الخاص به فورًا، لغرض الحصول على كافة الخدمات المصرفية، بما فيها السحب، والإيداع، والشراء عبر الإنترنت، وغيرها من المعاملات التي يرغب إجراؤها مع البنك المنتسب إليه، أما رقم الايبان فهو مخصص لتسهيل العديد من العمليات الخاصة بالمدفوعات وكذلك بالحوالات المصرفية وغيرها من الخدمات عن طريق الأنظمة الإلكترونية المخصصة(4).

رقم الحساب

تتطلب كل معاملة مالية متعلقة بالبنك عنصرين رئيسيين من المعلومات لتحديد العملاء: رقم التوجيه ورقم الحساب، وكلاهما يتم تعيينهما عند فتح حساب، سواء أكنت بحاجة إلى إنشاء إيداع مباشر، مثل: شيك الراتب أو طلب شيكات عبر الإنترنت ، فستحتاج إلى رقم التوجيه الخاص بمصرفك ورقم حسابك الشخصي لتلك المعاملات، علمًا أنّ هناك شبه بين أرقام الحساب إلى حد كبير وبين هوية العميل، أو بصمة الإصبع الخاصة بكل صاحب حساب، وبالمثل، يتمّ تحديد أرقام التوجيه لكل مؤسسة مصرفية بمعرف رقمي فريد أو خاص بها، و يتم تعيين أرقام التوجيه وأرقام الحسابات للإشارة إلى المكان الذي تأتي منه الأموال وتذهب إليها بالضبط. في أي وقت تقوم فيه بإجراء تحويل إلكتروني للأموال، على سبيل المثال، يجب توفير رقم التوجيه وأرقام الحساب للمؤسسات المالية ذات (2).

رقم الحساب

تمتلك البنوك صغيرة الحجم عمومًا رقم توجيه واحدًا فقط، بينما يمكن أن يكون للبنوك متعددة الجنسيات أو البنوك الكبرى عدة بنوك مختلفة، عادةً ما تعتمد على الحالة التي تمتلك فيها الحساب، تكون أرقام التوجيه مطلوبة بشكل شائع عند إعادة ترتيب الشيكات ، لدفع فواتير المستهلكين، لإنشاء إيداع مباشر (مثل شيك راتب)، أو مدفوعات ضريبية، ولا تختلف أرقام التوجيه المستخدمة في التحويلات البنكية المحلية والدولية عن تلك المدرجة في الشيكات الخاصة بالشخص، ومع ذلك، يمكن الحصول عليها بسهولة عبر الإنترنت أو عن طريق الاتصال بالمصرف الذي تتعامل معه(2).

معلومات أخرى عن رقم الحساب

يعمل رقم الحساب مع رقم التوجيه، بينما يحدد رقم التوجيه اسم المؤسسة المالية، فإن رقم الحساب، عادةً ما بين ثمانية إلى 12 خانة، يحدد حسابك الفردي، إذا كان الشخص يمتلك حسابين في البنك نفسه، فستكون أرقام التوجيه في معظم الحالات هي نفسها، لكن أرقام حسابك ستكون مختلفة، أما رقم الحساب المطلوب لكل معاملة مصرفية يمكن تصورها، سواء داخل البنك الذي يحتفظ فيه بالحساب أو بين المؤسسات المصرفية، كما يمكن لأي شخص تحديد موقع رقم توجيه أحد البنوك، ولكن رقم حسابك فريد بالنسبة لك، لذلك من المهم حمايته، تمامًا مثل رقم الضمان الاجتماعي أو رمز PIN الخاص بك(2).

مثال عى رقم الحساب

يجب أن يكون الشخص قادرًا على العثور على رقم التوجيه ورقم الحساب الخاص به، وذلك من خلال تسجيل الدخول إلى حسابه المصرفي عبر الإنترنت، إذ يمكنه في هذه الحالة أيضًا العثور عليها على الشيكات الخاصة به، وفي أسفل كل شيك، سيلاحظ ثلاثة مجموعات من الأرقام، تظهر أرقام التوجيه مرة أخرى، عادةً تسعة أرقام كمجموعة أولى، ويأتي رقم الحساب عمومًا في المرتبة الثانية، أما المرتبة الثالثة فيأتي رقم التحقق الفعلي، ومن الأمثلة على ذلك، الشيكات المصرفية الرسمية، يمكن أن تظهر هذه الأرقام في تسلسل مختلف(2).

عيوب رقم الحساب

تتمثّل المآخذ الرئيسية على أرقام الحساب، في أنها تعمل مع  التوجيه لتحديد حساب الشخص، والتأكد من أن أمواله ستنتهي في الوقت المناسب، علمًا أنّ كلا الرقمين مطلوب لإكمال العديد من المعاملات المصرفية الأساسية، ويجدر بالذكر أنه يشير رقم التوجيه إلى المصرف الذي يحتفظ به في حسابك، حيث إنّ رقم الحساب هو المعرف الفريد الخاص بك في هذا البنك(2).

رقم الايبان

يعتبر رقم الحساب أو رقم الحساب المصرفي الدولي، أو كما يطلق عليه في الإنجليزية وفي عالم الاقتصاد والأعمال وفي القطاع المصرفي (International Bank Account Number) والذي يختصر بالرمز  (IBAN)، أحد أنظمة الترقيم الدولي القياسية، المستخدمة للحسابات المصرفية الفردية في جميع أنحاء العالم، وهو نظام ترقيم دولي قياسي تم تطويره لتحديد حساب مصرفي في الخارج. يبدأ الرقم برمز بلد مكون من رقمين ، ثم رقمان ، متبوعًا بما يصل إلى خمسة أحرف أبجدية رقمية. ومع ذلك ، لا يحل رقم الحساب المصرفي الدولي (IBAN) محل رقم الحساب الخاص بالبنك ، لأنه يهدف فقط إلى توفير معلومات إضافية تساعد في تحديد المدفوعات الخارجية، حيث طورت البنوك في أوروبا هذا النظام، لغرض تبسيط المعاملات التي تنطوي على حسابات مصرفية من بلدان أخرى(1).

آلية عمل رقم الايبان

يتم استخدام رقم الحساب المصرفي الدولي لتحديد حساب فردي مشترك في المعاملة الدولية، إذ يعمل رقم الحساب أيضًا كوسيلة للتحقق من صحة تفاصيل المعاملة، ويتكون رقم الحساب من رمز بلد مؤلف من حرفين ، متبوعًا برقمين للتحقق ، وخمس وثلاثين حرفًا أبجديًا رقميًا. تُعرف هذه الأحرف الأبجدية الرقمية برقم الحساب المصرفي الأساسي، الأمر متروك للجمعية المصرفية لكل بلد لتحديد BBAN الذي سيختارونه كمعيار للحسابات المصرفية في ذلك البلد، ومع ذلك فإن البنوك الأوروبية فقط هي التي تستخدم IBAN ، على الرغم من أن هذه الممارسة أصبحت شائعة في البلدان الأخرى، وسيتم استخدام رقم IBAN عند إرسال التحويلات بين البنوك أو تحويل الأموال من بنك لآخر، وخاصة عبر الحدود الدولية(1).

رقم التوجيه

رقم التوجيه (يشار إليه أحيانًا برقم توجيه أو يختصر في الرمز ABA، وفيما يتعلق برابطة المصرفيين الأمريكيين) عبارة عن سلسلة من تسعة أرقام تستخدمها البنوك لتحديد مؤسسات مالية محددة داخل الولايات المتحدة. يثبت هذا الرقم أن البنك مؤسسة فدرالية أو تابعة للدولة وأنه يحتفظ بحساب لدى مجلس الاحتياطي الفيدرالي(2).

طرق معرفة الحساب المصرفي

بغض النظر عن الأسباب التي تقف وراء سعي الشخص حول الحصول على حساب مصرفي في أحد البنوك المحلية أو العالمية، ممن السهل العثور على رقم الحساب المصرفي، فهناك عدة طرق يمكن للشخص من خلالها تحديد هذا الرقم، بحيث يمكن الوصول إليه سواء في المنزل أو العمل أو أثناء التنقل، وتتمثّل هذه الطرق في:

  • البحث عن السلسلة الثانية من الأرقام في الجزء السفلي من التحقق إذا كان لدى الشخص رقم، إذ إنّ السلسلة الأولى من الأرقام المطبوعة على الجانب الأيسر من أسفل الشيك هي رقم توجيه البنك المكون من 9 أرقام. السلسلة الثانية من الأرقام ، عادة ما تكون من 10 إلى 12 رقمًا، هي رقم الحساب الخاص به.
  • عرض كشف حساب بنكي أو ورقي إذا كان يمكن الوصول إليه بسهولة، إذ سيتم طباعة رقم حسابك في كل كشف حساب بنكي، سواء وصل إلى صندوق الوارد الخاص بك عبر الإنترنت أو في صندوق البريد الخاص بك كبيان ورقي.
  • استخدم موقع ويب أو تطبيق للخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول للعثور على الرقم على الإنترنت.

ختامًا يجب على الشخص أنّ لا ينسى اتخاذ كافة الاجراءات والتدابير اللازمة والضرورة للحفاظ على أمان أرقام حساباته، وكنصيحة أخيرة يجب على الشخص العمل على مراقبة حساباته المصرفية بانتظام تفاديًا لعمليات الاحتيال، إذ إنه من المهم مراجعة البيانات المصرفية لحسابات التدقيق والادخار الخاصة به بشكل دوري و منتظم، وكذلك التحقق من الرصيد بعد الشراء على الإنترنت.

المراجع

  1. ^ investopedia , International Bank Account Number (IBAN) , 21/02/2020
  2. ^ investopedia , Routing Number vs. Account Number: What's the Difference? , 21/02/2020
  3. ^ wikihow , How to Find Your Bank Account Number , 21/02/2020
6361 مشاهدة