الفعل المضارع يعاني نوعه

كتابة نور محمد -
الفعل المضارع يعاني نوعه

الفعل المضارع يعاني نوعه ماذا؟، حيث تعد اللغة العربية من أهم اللغات في العالم العربي والإسلامي، حيث تكون غنية بالمفردات والقواعد النحوية التي تميزها عن غيرها من اللغات الأخرى، ومن أهم القواعد هو الفعل المضارع ، لذا سنعرف بعض الأشياء عنه من خلال هذا المقال.

الفعل المضارع يعاني نوعه

يعد الفعل المضارع يعاني نوعه في اللغة العربية هو فعل ثلاثي مزيد بحرف واحد وهو الألف وذلك بيت فاء الجذر وعينه وتكون على وزن فاعل يفاعل، وتصريفها عانى يعاني معاناة، ويتم تصريف الفعل العربي عانى في عدة أشكال المضارع، الماضي، النعت الفعلي، المبني للمعلوم، المبني للمجهول، نماذج التصريف والأفعال التي تكون شاذة.

شاهد أيضًا: يكون الفعل المضارع مرفوعًا إذا

أمثلة على كلمة يعاني في الشعر

يعد قاموس المعاجم الذي يوضح معنى وشرح هل كلمة يعاني فعل مضارع في المعجم العربي عربي والقاموس العربي عربي وفي أفضل المعاجم في اللغة العربية (هل)/ ” ه ل ل”، ” ثوب هل”: شفاف، رقيق، وكذلك من المعاني الأخرى (هل، كلم، يعن، فعل، ضرع) ومن أبرز الأمثلة على كلمة يعاني في الشعر ما يلي:-[1]

  • قال ابن الخيمي: ولعى بغزلان الصريم قضى به ……………….. ولهى عليك وموقفى بزرود.
  • وقال القادر الجيلاني: سَلُوا عَنِّيَ السُّرَى سلُوا عَنِّيَ المُنَى ……………….. سَلُوا عَنِّيَ القَاصِي سَلُوا عَنِّيَ الدَّانِي.
  • وقال الشريف الرضي: لا مثل من ملك العى مستقبل ……………….. فينا، وَمَن طَوَتِ المَنونُ مُوَدَّعُ.
  • كما قال ابن الرومي: سُؤلُ نفسي المعنى بي لا المعنَّى ……………….. ويعز المعنَّى بي لا المعنيِّ.
  • قال جبرران خليل جبران: ويا من أطلعت انطون ……………….. في أوج العى نجما.
  • قال مهيار الديلمي: وبالملَّعى غنتمْ طيِّباً فغدا ……………….. يومٌ لهُ غضبٌ فيهمْ وتدميرُ.

وفي النهاية نكون قد عرفنا الفعل المضارع يعاني نوعه فعل مضارع ثلاثي، كما تعرفنا أيضًا على معنى الفعل يعاني في قواميس اللغة العربية المختلفة.

المراجع

  1. ^ almaany.com , تعريف و معنى عانى في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي , 18\05\2022
49 مشاهدة