الفهد أسرع من الأسد . المفضل الأسد

كتابة ربا عبدالله -
الفهد أسرع من الأسد . المفضل الأسد

الفهد أسرع من الأسد . المفضل الأسد هل هذه العبارة صحيحة؟ هو ما سنتعرف عليه لاحقًا، حيث أن أسلوب التفضيل هو أسلوب من الأساليب اللغوية في اللغة العربية، ويقسم إلى ثلاثة أجزاء وهي اسم التفضيل، والمفضل، والمفضل عليه، واسم التفضيل هو اسم مشتق من الفعل للدلالة على أن شيئين اشتركا في صفة معينة وزاد أحدهما على الآخر في تلك الصفة.

الفهد أسرع من الأسد . المفضل الأسد

الفهد أسرع من الأسد . المفضل الأسد، نعم العبارة صحيحة، حيث اسم التفضيل هو أسرع، والمفضل هو الأسد، والمفضل عليه هو الفهد، وتكون أجزاء أسلوب التفضيل على النحو الآتي:

  • المفضل: وهو الاسم الذى تزيد فيه الصفة.
  • اسم التفضيل: هو اسْمٌ مشتقٌ على وَزْن ( أفعل ) ومؤنثه (فعلى).
  • المفضل عليه: وهو الاسم الذى تقل فيه الصفة  ” وهو ركن ثانوي “.

شاهد أيضًا: اسم التفضيل يصاغ من الفعل الثلاثي مباشرة على وزن فُعل

اسمُ التفضيل

اسم التفضيل اسمٌ يُصاغُ من الفعلِ الثّلاثيِّ على وزنِ (أَفْعَل) للدّلالةِ على أنَّ شيئينِ اشتركَا في صفةٍ واحدةٍ، وأنَّ هذهِ الصّفةَ قد زادَتْ في أحدهِما عن الآخرِ، ويُعرب اسم التفضيل بحسبِ موقعِه في الكلامِ، فعلى سبيل المثال العِلمُ أنفعُ من المالِ، فالعلمُ والمالُ اشتركا في صفةِ النّفعٍ، وقد زادَتْ هذهِ الصّفةُ في العِلمِ عن المالِ، وقد دلّ اسمُ لتّفضيلِ (أنفعُ) على هذهِ الزِّيادةِ.

شاهد أيضًا: يعرف بانه اسم يؤخذ من الفعل ويدل على من وقع منه الفعل او اتصف به

كيف يصاغ اسم التفضيل 

يُصاغُ اسمُ التّفضيلِ من الفعلِ الثّلاثي على وزنِ (أَفْعَلَ)، ومثال على ذلك أَنْفَعُ، وأَحْسَنُ، ويكون ذلك حسب شروط متعددة وهي على النحو الآتي:

أن يكونَ الفعلُ ثلاثيا، تامّاً، مثبتاً، متصرّفاً، مبنياًّ للمعلومِ، ليسَ الوصفُ منه على وزن أفعلَ، قابلاً للتّفاوتِ.

فإذا نقصَ شرطٌ من الشّروطِ السّابقةِ في فعلٍ يُرادُ صياغةُ اسمِ التّفضيلِ منه، يُؤتى بمصدرِه الصّريحِ أو المؤوَّلِ مسبوقاً باسمٍ يساعدُ على إنشاءِ التّفضيلِ مثلُ: أشدُّ، أعظمُ، أكثرُ… الخ. مثال: الفعل تقدّمَ، فوق ثلاثيٍّ، نقولُ في صياغةِ اسمِ التّفضيلِ منهُ: وطنُنا أكثرُ تقدُّماً من غيرِه.

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها حيث تم التعرف على هل عبارة الفهد أسرع من الأسد . المفضل الأسد فيها هي صحيحة أم لا، كما وتم توضيح ذلك بالتفصيل، بالإضافة إلى أنه تم التعرف على طريقة صياغة اسم التفضيل.

28 مشاهدة