الف طاء النسخ بحليه والف طاء الرقعه بلا حليه

كتابة نور محمد - تاريخ الكتابة: 25 فبراير 2021 , 09:02 - آخر تحديث : 25 فبراير 2021 , 09:02
الف طاء النسخ بحليه والف طاء الرقعه بلا حليه

الف طاء النسخ بحليه والف طاء الرقعه بلا حليه من الجمل التي يخطئ في كتابتها الكثيرين، فلقد قسم المتخصصون في الخطوط العربية الخطوط لستة من الأنواع الرئيسية، ونذكر منها خط النسخ والركعة وهم أهم أنواع الخطوط المتعارف عليها نظرًا لاستخدامهما بشكل كبير في الحياة اليومية سواء للمتخصصين أو العامة، برغم احتوائهم على عدد من الاختلافات التي سنتعرف عليها معًا.

الف طاء النسخ بحليه والف طاء الرقعه بلا حليه

نعم يتم كتابة الف طاء النسخ بحلية والف طاء الرقعة بلا حلية وذلك نظرًا لاختلاف طريقة الكتابة في كلا الخطين، فهم اثنين من أنواع خطوط اللغة الستة والتي تتضمن الخط الكوفي والخط الفارسي، والخط الديواني، وخط الثلث.

ولكل خط من هذه الخطوط طريقة وخصائص محددة عند الكتابة، ولكن سنتعرف بالتحديد على الخصائص المميزة لخط النسخ وخط الرقعة والفرق بين كلا الخطين.

خصائص خط النسخ

يتم استخدام خط النسخ بشكل شائع في العديد من الكتابات نظرًا لوضوح الكتابة من خلاله بالطريقة التي تمكن العديد من الأشخاص من فهمه بسهولة، بالإضافة للقيمة الجمالية بهذا الخط عند كتابة الحروف المختلفة.

وسُمي بخط النسخ لاستخدامه فيما سبق لنسخ العديد من الكتب، وهو مستخدم على نطاق واسع في كتابة الكتب العلمية لوضوح الخط، كما يتم استخدامه في تعلم القراءة باللغة العربية.

خصائص خط الرقعة

بالطبع أن خط الرقعة هو الأسهل من حيث الكتابة بسبب عدم مراعاته لتشكيل الحروف، كما أن جميع الحروف مطموسة تقريبًا فيما عدا حرفي القاف والفاء، ويتم كتابة الحروف الخاصة به فوق السطر، ولكن لو وقعت هذه الحروف وهي  (الميم، الغين، العين، الخاء، الحاء، الجيم) في آخر الكلمة فتكتب في هذه الحالة أسفل السطر.[1]

الفرق بين خط النسخ والرقعة

لو نظرنا جليًا لخطي النسخ والرقعة لتمكنا من ملاحظة العديد من الفروق والاختلافات بينهم ومنها ما يلي:

  • يتميز خط الرقعة بعدم وجود أسنان لحرفي السين والشين كما يكونا مطموسان بهذا الخط، على عكس خط النسخ فتم كتابة الحرفان بأسنان ككلمة شمس وبشكل واضح.
  • من سمات خط النسخ أنه يراعي التشكيل في الكلمات، ورسم للحروف بشكل سليم، وذلك يختلف عن حرف الرقعة فالأهم به هو السلاسة وظهور الخط بشكل منمق وأنيق.
  • خط الرقعة هو أصغر الخطوط في اللغة العربية ويليه خط النسخ، لذلك فإن خط الرقعة هو الأسهل من حيث التعلم بالمقارنة بخط النسخ كما أن له قواعد واضحة ومحددة بشكل أكبر.

شاهد أيضًا: لماذا سمي خط النسخ بهذا الاسم

معلومات عن خط النسخ والرقعة

من أهم المعلومات عن خط الرقعة والنسخ ما يلي:-

  • العباسيون هم أول من كتبوا بخط النسخ ووضعوا القواعد الخاصة به فب الكتابة وقد حسنه العالم ابن مقلة، وقد اهتم العثمانيون بتنميقه، وهو مشتق من خط الثلث، ولكنه أسهل من خط الثلث كما أنه أكثر من حيث قواعده، وحروفه أصغر من الكتابة بخط الثلث وواضحة عنه.
  • خط النسخ هو أكثر الخطوط استخدامًا في الوقت الحالي فقد تم كتابة المصاحف بهذا الخط، وتم اعتماده في العديد من دور النشر وذلك عند كتابة الكتب والمخطوطات والمطبوعات المختلفة.
  • يتم استخدام خط النسخ في الكتابة عبر الانترنت أو ما يعرف بالكتابة الرقمية وفي الصحف والمجلات، وأيضًا يتم استخدامه بشكل شائع في برامج الحاسوب المختلفة ربما لوضوحه بشكل أكبر من خط الرقعة.
  • يعود تاريخ الكتابة بخط الرقعة للعصور القديمة وبشكل خاص العصر العثماني، وسبب تسميته بهذا الاسم هو الكتابة به قديمًا على رقع مصنوعة من الجلد.
  • يتميز خط الرقعة بعدم حاجته للتشكيل كما هو الحال في خط النسخ وحروفه جميعها تُكتب فوق السطر باستثناء بعض الحروف.
  • عند الرغبة في الكتابة بخط الرقعة يتم إمالة القلم للأسفل من اليمين حتى يتم الكتابة بشكل سريع.
  • يتميز خط الرقعة بإمكانية استخدامه في سرد القصص السريعة والمهام اليومية المختلفة لسهولة الكتابة به، وأيضًا لكتابة البرقيات والإعلانات.
  • من مميزات حروف خط الرقعة أنها قصيرة ومتقطعة مما يمنح مرونة في الكتابة به، وقد وُضعت قواعده بعهد السلطان العثماني عبد المجيد خان، وتم استخدامه في كتابة العديد من الوثائق وقتها.[2]

أنواع خط الرقعة

من أنواع خط الرقعة نوعين أساسين وهما كالتالي:

  • خط الرقعة القديم: وقد بدأت الكتابة به في بلاد الشرق الإسلامية باستثناء دول المغرب العربية، وتمت الكتابة به في بلاد الأندلس كذلك للتشابه بينه وبين الخط الكوفي، وكان أول من بدأ في استخدامه وطور عليه هو ابن مقلة من بلاد الأندلس.
  • خط الرقعة الحديث: وقد ظهر بعد مزج خط النسخ مع خط الثلث وقد برز بشكل خاص في عهد السلطان العثماني سليمان القانوني، وكان أول من استخدمه هو محمد عزت أفندي، ومن ثم انتشر في مصر عن طريق كاتب الملك فاروق.

وفي النهاية  نكون قد عرفنا الف طاء النسخ بحليه والف طاء الرقعه بلا حليه وتعرفنا على الفرق بين خط النسخة فلكل خط منهم مميزاته وعيوبه وكذلك استخداماته، حيث تم استخدام الخط الرقعة في الكتابة  في المصاحف بينما يتم استخدام الكتابة بخط النسخ في الكتابة على الإنترنت.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com , خط النسخ , 24-2-2021
  2. ^ marefa.org , أنواع الخطوط العربية , 24-2-2021
1206 مشاهدة