اللغة التي تستخدمها الحاسبات لتعمل بصوره صحيحه مبنية على نظام العد الثنائي

كتابة نور محمد - تاريخ الكتابة: 19 سبتمبر 2021 , 17:09
اللغة التي تستخدمها الحاسبات لتعمل بصوره صحيحه مبنية على نظام العد الثنائي

اللغة التي تستخدمها الحاسبات لتعمل بصورة صحيحة مبنية على نظام العد الثنائي من أهم لغات الحواسيب، حيث أن الحواسيب هي الجهاز الأهم في القرن الواحد والعشرين يتهافت الطلاب على دراسة كيفية برمجته ليس فقط لكون المجال شيقًا ولكن أيضًا لعلو أجر الأعمال البرمجية بسبب أهميتها الشديدة وصعوبتها.

اللغة التي تستخدمها الحاسبات لتعمل بصوره صحيحه مبنية على نظام العد الثنائي

العبارة صحيحة حيث أن لغة الحاسبات شديدة البساطة والتعقيد في نفس الوقت فهي تتكون من شقين:

  • تستخدم الحاسبات نظام العد الثنائي الذي يعتمد على الصفر والواحد فقط، وتعرف هذه اللغة بلغة الآلة حيث أن الآلات لا تفهم إلا هذين الرقمين اللذين بعد إدخالهما يكتبان بطرق معينة فيصبح لهما معنى مغاير فمثلًا الرقم 101 بلغة العد الثنائي يعني5.
  • يتم التعبير عن لغة العد الثنائي بكتابة علامة ترمز لها أسفل الرقم كمثال 1012، ويكون هذا للتفريق بينها وبين أسلوب العد العشري العادي الذي نستعمله في حياتنا اليومية.

شاهد أيضًا: من الاسباب التي تجعلنا نهتم في تعلم البرمجة

ما هي لغات البرمجة

لغات البرمجة هي اللغات التي يستخدمها الإنسان لإيصال البيانات إلى الحاسوب وإعلامه بماهية المهمات التي يجب عليه أن يؤديها، وقد بدأت لغات البرمجة في الظهور في خمسينيات القرن الماضي وكانت شديدة الصعوبة والتعقيد لكن مع زيادة التطور أصبحت لغات البرمجة أسهل نتيجة لزيادة الذكاء الاصطناعي للآلات.

وتنقسم لغات البرمجة بالنسبة لقربها من لغات البشر إلى قسمين هما لغات البرمجة عالية المستوى “وهي القريبة من اللغات البشرية” مثل لغات البايثون والجافا والسي شارب، ولغات البرمجة منخفضة المستوى مثل لغة التجميع وتكون خاصة بالآلات لا الحواسيب، أما تقسيم اللغة من حيث أغراضها فتنقسم إلى لغات صممت لأجهزة تنتجها شركة معينة لتقوم بعمل مخصص ولغات برمجية عامة تقوم جميع الشركات باستخدامها بشكل مستقل عن نوع الآلة.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أن اللغة التي تستخدمها الحاسبات لتعمل بصورة صحيحة مبنية على نظام العد الثنائي حيث أن الحواسيب هي عماد الحياة حاليًا فبالإضافة لأنها أداة سهلة للطباعة والنسخ وحفظ المعلومات وإرسال الرسائل فهي أيضًا تصنع جزء كبير من الحضارة عن طريق قدرتها على المونتاج الذي تصنعه للأفلام سواء أكانت وثائقية أو سنيمائية، ناهيك عن قدرتها على نشر الثقافة والمعلومات بصورة أكثر سهولة.

45 مشاهدة