دعاء اللهم اهله علينا بالامن والايمان والسلامة والاسلام والعون على الصلاة والصيام

اللهم اهله علينا بالامن والايمان والسلامة والاسلام والعون على الصلاة والصيام

اللهم اهله علينا بالامن والايمان والسلامة والاسلام والعون على الصلاة والصيام هو من أعظم الأدعية التي يُستحب أن يدعو بها المسلم إذا رأى هلال شهر رمضان، فيكون دعاؤه استقبالًا لهذا الشهر الكريم الذي يُعد من أعظم شهور السنة الهجرية، وفي هذا المقال سوف نقدم مجموعة من الأدعية المباركة التي يُمكن الدعاء بها عن استقبال شهر رمضان أو عند رؤية هلال شهر رمضان بشكل عام.

اللهم اهله علينا بالامن والايمان والسلامة والاسلام والعون على الصلاة والصيام

نقدم فيما يأتي دعاء اللهم اهله علينا بالامن والايمان والسلامة والاسلام والعون على الصلاة والصيام، هذا الدعاء الذي يُقال في استقبال شهر رمضان المبارك:

اللهم اهله علينا بالامن والايمان والسلامة والاسلام والعون على الصلاة والصيام، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ في شهر رمضان المبارك مِنَ الخيرِ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، وأعوذُ بِكَ منَ الشَّرِّ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ من خيرِ ما سألَكَ عبدُكَ ونبيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عاذَ بِهِ عبدُكَ ونبيُّكَ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنَّةَ وما قرَّبَ إليها من قَولٍ أو عملٍ، وأعوذُ بِكَ منَ النَّارِ وما قرَّبَ إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألُكَ أن تجعلَ كلَّ قَضاءٍ قضيتَهُ لي خيرًا، اللَّهُمَّ اجْعَلْ في قَلْبِي نُورًا، وفي بَصَرِي نُورًا، وفي سَمْعِي نُورًا، وعَنْ يَمِينِي نُورًا، وعَنْ يَسارِي نُورًا، وفَوْقِي نُورًا، وتَحْتي نُورًا، وأَمامِي نُورًا، وخَلْفِي نُورًا، واجْعَلْ لي نُورًا.

شاهد أيضًا: دعاء يارب ضاقت ومنك الفرج مكتوب

دعاء استقبال شهر رمضان

ما أعظم أن يستقبل المسلم شهر رمضان المبارك بأعظم الأدعية وأن يدعو الله تعالى بالخير والسعادة إذا رأى هلال شهر رمضان المبارك، وفيما يأتي نضع مجموعة من أدعية استقبال شهر رمضان:

  • اللهم إني أسألك في بداية شهر رمضان المبارك أن تغفر لي جميع ذنوبي وأن تيسر لي أمري وأن تقيل عثرتي وأن تبارك لي في عمري ووقتي وأيامي وأن تحفظ علي عافيتي وصحّتي وهدوء بالي.
  • اللهم اجعلني ممن تغفر لهم في شهر رمضان المبارك، اللهم اجعل هذا الشهر شهر مغفرة ورحمة وبركة علينا أجمعين، ربّنا بارك لنا في هذا الشهر وأعنا فيه على الصيام والقيام وغض البصر وحفظ اللسان يا رب العالمين.
  • اللهمَّ اجعل شهر رمضان المبارك شهرًا مليئًا بالخيرات والرحمات والمغفرات، ربّنا اجعلنا في هذا الشهر ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه يا رب العالمين، اللهم يسّر لنا أمرنا واستر عيوبنا وآمنا في أوطاننا يا كريم.
  • اللهمَّ إنّي أسألك في شهر رمضان المبارك القادم أن تبلغي هذا الشهر كاملًا وأن تكتب لي أجر ليلة القدر فيه، اللهم قني شر نفسي، واعزم لي على أرشد أمري، اللهم اغفر لي ما أسررت، وما أعلنت، وما أخطأت، وما عمدت، وما علمت، وما جهلت.

شاهد أيضًا: ادعية شهر رجب مكتوبة

أعظم دعاء عند رؤية الهلال

يُستحب للمسلم أن يدعو بمجموعة من الأدعية المباركة إذا رأى هلال شهر رمضان المبارك، وهذه الأدعية هي:

  • اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام والعون على الصلاة والصيام، اللهم بارك لنا في هذا الشهر وأعنا فيه على الصيام والقيام وغض البصر وحفظ اللسان يا كريم يا رب العالمين.
  • اللهم إنا نسألك في هذا الشهر الفضيل الرحمة والمغفرة والسعادة الدائمة في الدنيا والآخرة، اللهم أعنا في شهر رمضان القادم على شكرك وذكرك وحسن عبادتك يا مجيب الدعوات يا رب.
  • اللهم ها قد أطل هلال شهر رمضان المبارك، فيا رب بلغنا فيه آخره وبلغنا عيد الفطر السعيد، اللهم اجعلنا ممن يُكتب لهم أجر قيام ليلة القدر، وبارك لنا في صيامنا وتقبله منا خالصًا لوجهك الكريم يا رب العالمين.
  • اللَّهمَّ أهلِلْهُ علَينا باليُمنِ والإيمانِ والسَّلامَةِ والإسلامِ ربِّي وربُّكَ اللَّه، اللهم اجعل هذا الشهر شهر خير علينا وعلى أهلنا وعائلاتنا يا رب العالمين، ربّنا ارحمنا فإنك بنا راحم ولا تعذبنا فإنك علينا قادر.

دعاء رؤية هلال رمضان مكتوب

يُستحب للمسلم أن يدعو بما تيسر له من دعاء مشروع في الإسلام عند رؤية هلال شهر رمضان المبارك، ومن هذه الأدعية:

  • ها قد أهلّ علينا هلال شهر رمضان المبارك، فيا رب اجعل هذا الشهر مليئًا بالخيرات والطيبات علينا أجمعين، اللهم يسر لنا فيه الخير ووفقنا لفعل الخيرات وترك المنكرات يا أرحم الراحمين.
  • أضاء السماء هلال شهر رمضان المبارك، شهر الرحمة والمغفرة والبركة، فيا رب اجعل لنا في هذا الشهر نصيبًا من الخير ونصيبًا من الرحمة والمغفرة يا رب العالمين.
  • اللهمَّ اجعلنا في شهر رمضان المبارك من الذين رضيت عنهم وغفرت لهم وباركت لهم، اللهم أعني في هذا الشهر على صيامه وأعني على قيام ليله وأعني على غض البصر وحفظ اللسان فيه يا رب العالمين.
  • اللهم إني أسألك وأنت أكرم مسؤول مع ظهور هلال شهر رمضان أن تبلغي هذا الشهر كاملًا، وأن تكتبني من الذين أعتقت رقابهم من النيران في هذا الشهر، ربّي اجعلني من الذين باركت بهم ورضيت عنهم ويسرت أمورهم يا أرحم الراحمين.

الدعاء عند رؤية الهلال مستجاب

بعد ما ورد من دعاء اللهم اهله علينا بالامن والايمان والسلامة والاسلام والعون على الصلاة والصيام، إنَّ من أعظم الدعاء الذي يُستحب أن يلهج به لسان المسلم إذا رأى هلال شهر رمضان هو الدعاء المبارك الآتي:

  • اللهم بارك لنا في شهر رمضان واجعلنا فيه من الصالحين واجعلنا فيه من الذين رضيت عنهم وغفرت لهم ما تقدم وما تأخر من ذنبهم يا رب العالمين، اللهم رحمتك نرجو فلا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين ولا أقل من ذلك يا كريم.
  • اللهم بارك لنا في أيامنا وحياتنا، وبارك لنا في شهر رمضان أوله وآخره وأوسطه، اللهم اكتب لنا فيه أجر ليلة القدر التي يُعد العمل فيها خيرًا من ألف شهر، اللهم اكتب لنا أجر صيام هذا الشهر كاملًا يا كريم.
  • اللهم ها قد أطل علينا هلال شهر رمضان المبارك، وها نحن ندعو بما دعا به رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- عندما رأى الهلال: اللَّهمَّ أهلِلْهُ علَينا باليُمنِ والإيمانِ والسَّلامَةِ والإسلامِ ربِّي وربُّكَ اللَّه.
  • اللهم مع ظهور هلال شهر رمضان نسألك أن يكون هذا الشهر شهر رحمة ومغفرة، وشهر سلم وسلام وشهر سكينة علينا أجمعين، ربّنا ارزقنا فيه رزقًا حلالًا طيبًا مباركًا يا رب العالمين.

دعاء رؤية الهلال للاطفال

بعد ما ورد من أدعية يُستحب الدعاء بها عند رؤية هلال شهر رمضان المبارك، فيما يأتي نضع دعاء رؤية الهلال للاطفال:

اللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُمَّ أَهِلَّهُ عَلَيْنَا بِالْأَمْنِ وَالْإِيمَانِ، وَالسَّلَامَةِ وَالْإِسْلَامِ، وَالتَّوْفِيقِ لِمَا يُحِبُّ رَبُّنَا وَيَرْضَى، رَبُّنَا وَرَبُّكَ اللَّه، هِلَالُ خَيْرٍ وَرُشْدٍ، هِلَالُ خَيْرٍ وَرُشْدٍ، آمَنْتُ بِالَّذِي خَلَقَكَ، اللهم اجعل رؤية الهلال خيرًا علينا، اللهم اجعل شهر رمضان شهر خير علينا أجمعين، ربنا بارك لنا في هذا الشهر واحفظنا فيه من كل شهر واكتب لنا فيه الصيام والقيام وأعنا على غض البصر وحفظ اللسان يا رب العالمين، اللهم إننا نرجو الرحمة والمغفرة في هذا الشهر وفي كل وقت وحين.

شاهد أيضًا: دعاء لمن تحب بالتوفيق وتفريج الهموم

إلى هنا نصل إلى ختام هذا المقال الذي سلَّطنا فيه الضوء على دعاء اللهم اهله علينا بالامن والايمان والسلامة والاسلام والعون على الصلاة والصيام ووضعنا فيه مجموعة من الأدعية المُباركة والتي يُستحب الدعاء بها عند رؤية الهلال في الإسلام.

المراجع

  1. ^ binbaz.org.sa , باب ما يقال عند رؤية الهلال , 02/02/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *