الليمون وضغط الدم واسباب تناول الليمون والاكثار منه

كتابة دانا تيسير - آخر تحديث: 10 نوفمبر 2020 , 17:11
الليمون وضغط الدم واسباب تناول الليمون والاكثار منه

ما هي العلاقة بين الليمون وضغط الدم  ؟ الليمون نوع من أنواع الحمضيات التي تحتوي على فيتامين سي بشكل أساسي، ومن المعروف أن الكثير من الناس يحاولون استخدامه من خلال شربه مع الماء أو وضعه على الأطعمة المختلفة بكميات مقبولة، من أجل الحصول على الفوائد المتوفرة فيه، ومن الشائع أن الليمون يؤثر في ضغط الدم، وسنتحدث هنا عن مدى دقة هذه المعلومة.

الليمون وضغط الدم

في الكثير من الأحيان نسمع ما يُقال عن أن ثمار الحمضيات أطعمة مفيدة للصحة، حيث يشتمل الليمون وهو ملك الحمضيات، على مكونات نشطة بيولوجيًا مثل حامض الستريك، والبوليفينول، وحمض الأسكوربيك، وقد سمعنا عن تأثيره في خفض ضغط الدم الانقباضي. في الحقيقة فإن إحدى الدراسات تقول أن ضغط الدم ، وخاصة ضغط الدم الانقباضي أظهر ارتباطًا عكسيًا بتناول الليمون، حيث يُعتقد أن الأشخاص الذين لديهم وعي صحي مرتفع كانوا قد أكلوا الليمون كثيرًا، كما كانو يتحركون كثيرًا، وذلك لأن حامض الستريك مرتبط  بضغط الدم الانقباضي، والنبض، وعدد خلايا الدم الحمراء. [1]

كيفية تأثير الليمون على ضغط الدم

وإحدى المعلومات التي تم التوصل إليها من خلال هذه الدراسة هي أن حمض الستريك يولد سيترات الكالسيوم من الأملاح غير العضوية، مثل فوسفات الكالسيوم أو كربونات الكالسيوم، لتعزيز الامتصاص من الأمعاء، مع العلم أن هناك تقرير يؤكد على أن حمض الستريك الموجود في ثمار الحمضيات يعزز من امتصاص الكالسيوم والمغنيسيوم في الطعام.[1]

وبالتالي هناك احتمالية بأن الكالسيوم والمغنيسيوم اللذين تم امتصاصهما بكفاءة يؤثران في ضغط الدم، وبالنهاية كانت نتيجة الدراسة هي أن المشي وابتلاع الليمون لهما تأثير فعلي في خفض ضغط الدم الانقباضي من خلال آليات العمل المختلفة التي تعمل على التوالي، وقد يكون هناك تأثير إضافي عند ابتلاع الليمون مع الحركة. ومن المؤكد أن هذه الدراسات تحتاج إلى مزيد من التجربة للوصول إلى معلومة مؤكدة بخصوص الموضوع.[1]

تأثير الليمون على أدوية ضغط الدم

في الحقيقة لا توجد معلومة مؤكدة عن تفاعل الليمون مع الأدوية الأخرى، وبالتالي لا بد لكمن استشارة طبيبك حول امكانية إدخال الليمون مع أدوية الضغط الأخرى، كما أنه لا يوجد جرعة محددة نستطيع تحديدها لك من الليمون في اليوم الواحد، لكن تعتمد الجرعة على عمر الفرد وصحته وعوامل أخرى. وضع في اعتبارك أن الأشياء الطبيعية ليست دائما آمنة كما هو شائع. ومن الجدير بالذكر أن الباحثون وجدوا تأثير مفيد لاستخدام الليمون مع ( بالإنجليزية: Tc-tetrofosmin) المستخدمة في تصوير القلب. [2]

لكن من ناحية أخرى اكتشف بعض الباحثين أن أدوية ضغط الدم تعمل بشكل مختلف عند تناولها مع عصير الجريب فروت. وفي بعض الحالات أدى ذلك إلى آثار خطيرة، حيث تظهرالتقارير أن عددًا من الأدوية الموصوفة يمكن أن يكون لها تفاعلات خطيرة مع عصير الجريب فروت، كما كشفت الدراسات أن 200 مل من عصير الجريب فروت يشكل خطرًا خلال زيادة مستويات الدواء بمقدار 2-3 أضعاف. كما أظهرت تقارير جديدة أن عصائر الفاكهة بشكل عام قد ترتبط بالتفاعلات الدوائية عن طريق تغيير امتصاص الدواء.
كما يعد التفاعل الدوائي مهمًا من الناحية السريرية إن كان يغير الاستجابة العلاجية لدواء لدى المريض، والآثار السريرية الرئيسية لتفاعلات الغذاء مع الدواء هي؛ احتمال فشل العلاج، أو السمية، أو تأثير جديد لا ينتج عن الدواء ولا المكون الغذائي بمفرده.[3]

اسباب تناول الليمون والاكثار منه

فيما يأتي سأذكر لك بعض فوائد الليمون التي ستجعلك تستخدمه باستمرار:[4]

  • أضف اندفاعة من النكهة: سواء كنت تضع الييمون في الماء أو في طبق من السمك اللذيذ، فإن هذه الحمضيات المنعشة توفر لك فيتامينات ومعادن مهمة.
  • احم بشرتك من التجاعيد: حيث يحتوي الليمون على فيتامين سي، والذي يُعرف أيضًا باسم حمض الأسكوربيك، وهذا لا يمكن لجسمك أن يصنعه، لذاعليك الحصول عليهه من الطعام، حيث يساعد في إنتاج الكولاجين، فيحافظ على بشرتك نقية وممتلئة. وبالتأكيد فإن التجاعيد أمر طبيعي في الشيخوخة، ولكن يمكنك إبطائها بالفيتامينات والعناصر الغذائية المناسبة.
  • حفز جسمك وامدده بالطاقة: حيث أن الثيامين والريبوفلافين جزء من مجموعة فيتامينات تسمى ب المركب، وهما يحولان الطعام إلى الطاقة التي تحتاجها، كما تساعد الخلايا على النمو والقيام بوظائفها، فحبة ليمون واحدة متوسطة الحجم تعطيك جزءًا صغيرًا مما تحتاجه يوميًا.
  • زوّد جسمك بمضادات الأكسدة: فيتامين سي والفلافونويد والأحماض الفينولية والزيوت الأساسية والكومارين كلها وفيرة في الليمون، فهم جزء من فريق من المواد الخارقة تسمى مضادات الأكسدة، يتحدون معًا من أجل محاربةالجذور الحرة التي تدمر خلاياك وتؤدي إلى أمراض ومشاكل صحية.
  • ادعمي نمو جنينك: في الليمون كمية صغيرة من فيتامين ب يسمى حمض الفوليك أو الفولات، وهو يساعد الجنين على التكون في الرحم، حيث تستخدمه الخلايا للانقسام لتكوين المزيد من الخلايا، وهو ينتج مادة وراثية في كل من جسمك تخبر خلايا طفلك بكيفية بناء جسمه.
  • اخفض ضغط الدم لديك: يمكن لكل من عصير وقشر الليمون أن يساهم في خفض ضغط الم، وما عليك سوى عصر القليل من الليمون في الماء قبل المشي وبعده. لكن تحدث إلى طبيبك إذا كنت تتناول أدوية ضغط الدم أو أدوية أخرى عن امكانية إدخال الحمضيات معهم، ولا تقم أبدًا بتغيير الدواء ما لم يخبرك الطبيب بذلك.
  • الوقاية من السرطان: على الرغم من عدم وجود دليل على أن الليمون يمكن أن يقاوم السرطان بالفعل، إلا أن الليمون مليئ بمضادات الأكسدة التي قد تساعد في الحماية من السرطان، وهذا قد ينطبق بشكل خاص على سرطان الكبد والعظام والمعدة والثدي والقولون.
  • عزز دماغك: يحتوي الليمون على مواد كيميائية تحافظ على خلايا الدماغ آمنة من المواد السامة في الجسم، كما تحمي من الانهيار العام للخلايا والالتهابات، وبالتالي قد تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض الدماغ مثل مرض باركنسون ومرض الزهايمر.

آثار جانبية للإكثار من تناول الليمون

من المحتمل أن يكون الليمون آمنًا ضمن الكميات الموجودة في الأطعمة غالبًا، حتى أن  زيت الليمون العطري آمن على الأغلب عند استنشاقه من أجل لعلاج بالروائح، لكن لا توجد معلومات دقيقة حول ما إذا كان الليمون آمنًا عند تناوله عن طريق الفم أو وضعه في الأنف كدواء.[2]

لكمن يمكن أن يؤدي وضع الليمون على الجلد إلى زيادة فرصة الإصابة بحروق الشمس، خاصةً في الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة، أو يسبب الحساسية لبعض أنواع البشرات الحساسة، كما يجب أخذ الاحتياطات والتحذيرات الخاصة بالمرأة الحامل والمرضعة، لعدم وجود بيانات مؤكدة تبين ما إذا كان الليمون آمنًا للاستخدام بكميات أكبر من تلك الموجودة في الأطعمة حال الحمل أو الرضاعة الطبيعية، وبالتالي يفضل الإلتزام بكميات الطعام المعتادة. [2]

فيما سبق أجبنا عن السؤال ” ما هي العلاقة بين الليمون وضغط الدم  ؟” وتبين لنا من خلال دراسة الموضوع أن شرب كميات معقولة من عصير الليمون مع ممارسة المشي يوميًا يعزز صحة الجسم ويساعد على خفض الضغط، وبخاصة الضغط الإنقباضي.

المراجع

  1. ^ hindawi.com , Effect on Blood Pressure of Daily Lemon Ingestion and Walking , 9/11/2020
  2. ^ webmd.com , LEMON , 9/11/2020
  3. ^ medicalnewsbulletin.com , Harmful effects may occur when taking medications with fruit juice , 9/11/2020
  4. ^ webmd.com , 15 Healthy Ways to Use Lemons and Limes , 9/11/2020
171 مشاهدة