المرحلة الثانية من حياة الضفدع هي

كتابة يسرى - تاريخ الكتابة: 2 أكتوبر 2021 , 17:10
المرحلة الثانية من حياة الضفدع هي

المرحلة الثانية من حياة الضفدع هي ؟، حيث أن الضفدع من الحيوانات البرمائية الشهيرة المنتشرة في جميع أنحاء العالم تقريبًا وتتميز بقدرتها الكبيرة على القفز كما أنها تمتلك عيون واسعة ومظهر مميز، وفي السطور القادمة سوف نتحدث عن إجابة هذا السؤال كما سنتعرف على أهم المعلومات عن حياة حياة الضفدع وكذلك أهم الحقائق عن الضفدع والعديد من المعلومات الأخرى عن هذا الموضوع بشيءٍ من التفصيل.

المرحلة الثانية من حياة الضفدع هي

المرحلة الثانية من حياة الضفدع هي مرحلة الشراغف، حيث أن دورة حياة الضفدع تنقسم إلى أربعة مراحل مختلفة وتنقسم مدتها من 12 إلى 16 أسبوع تقريبًا لكي تقوم بعمل دورة كاملة، وتسمى المرحلة الثانية من دورة حياة الضفدع بمرحلة الشراغف حيث أن الشرغوف هو الضفدع الصغير الذي يخرج من بيضة الضفدعة وهو يبدو في البداية مثل اليرقة وقد يظل غير قادرًا على الحركة لمدة تصل إلى أسبوعين من خروجه من البيضة، وفي بداية حياة هذا الشرغوف يكون جسمه بلا أطراف ويقوم بالتنفس عن طريق الخياشيم مثل الأسماك، ثم بعد مرور 24 ساعة تقريبًا تتكون أطراف الضفدع الخلفية التي تمكنه من القفز مثل الضفادع الكبيرة كما تتكون الرئتان لكي يقوم بعملية التنفس بهما بدلاً من استخدام الخياشيم، وفي النهاية يتكون ذيل الضفدع والأطراف الأمامية.[1]

شاهد أيضًا: كيف يتمكن الضفدع من الجلوس على ورقة نبات الزنبق المائي

ما هي مراحل دورة حياة الضفدع

تنقسم حياة الضفدع إلى أربعة مراحل أساسية والتي تتم في مدة تتراوح من 12 إلى 16 أسبوع وتقسم هذه المراحل كما يلي:[1]

  • مرحلة وضع البيض: وهي المرحلة التي يتم فيها وضع البيض عندما تبدأ درجة الحرارة في الارتفاع ويبدأ فصل الربيع، حيث يتم وضع البيض في الماء ليتم حمايته حتى يتم تلقيح وتخصيب هذا البيض في وقت معين.
  • مرحلة الشراغف: وهي ومرحلة خروج صغار الضفدع من البيض ويكونون أشبه بالبيرقات في هذه الحالة، وتبدأ حياة الشراغف بالتنفس عن طريق الخياشيم كما أن أجسامهم تكون خالية من الأطراف لكن سرعان ما يكتمل لديهم نمو الرئتين وتتكون أطراف الجسم حتى يتمكنوا من القفز، ويتكون الذيل.
  • التحول الانتقالي: وهي المرحلة الثالثة من دورة الحياة حيث أنه في هذه المرحلة يقصر الذيل ليختفي، وفي هذه المرحلة تبدأ عضلات اللسان بالتكون وينمو الجلد ثم يقفز الضفدع من الماء إلى اليابس.
  • مرحلة البلوغ: وفي هذه المرحلة يكون الضفدع قادر على التكاثر والتغذية على الحشرات بدلاً من تناول النباتات المختلفة، كما أنه يتحرك بحرية ويقفز مثل الضفادع البالغة.

شاهد أيضًا: ماذا يسمى صغير الضفدع

أهم الحقائق عن الضفادع

تعتبر الضفادع من الحيوانات البرمائية المنتشرة في العديد من مناطق العالم وهي تتميز بالكثير من الخصائص التي تميزها عن باقي الحيوانات الأخرى ومن أهم هذه الخصائص والحقائق ما يلي:[2]

  • يمكن أن يعيش الضفدع في جميع البيئات تقريبًا لكنه يحتاج أن يكون بالقرب من الماء لكي يقوم بعملية التكاثر.
  • يمتلك الضفدع عيون بارزة كما أن له جلد أملس كما أن له قدرة كبيرة على القفز مما يميزه عن العديد من الحيوانات الأخرى.
  • تمتلك بعض أنواع الضفادع جلدًا سامًا يمكن أن يقتل الإنسان عند التعرض له.
  • تتغذى الضفادع على العديد من الحشرات والحيوانات الصغيرة مثل العناكب والديدان والأسماك الصغيرة.
  • تستطيع الضفادع أن تتكاثر عند دخول فصل الربيع وبمجرد ارتفاع درجة الحرارة، أما في المناطق الاستوائية فإن الضفادع تتكاثر خلال فترة الشتاء.
  • تتميز الضفادع بأنها تمتلك أربعة أصابع في القدم الأمامية وخمسة أصابع أخرى في القدم الخلفية.
  • تقوم أنثى الضفدع بوضع أعداد كبيرة من البيض حيث يمكن لأنثى الضفدع أن تضع ما يصل إلى خمسين ألف بيضة في المرة الواحدة.

ختامًا نكون قد أجبنا على سؤال المرحلة الثانية من حياة الضفدع هي؟، كما نكون قد تعرفنا على دورة حياة هذا الحيوان وأهم الخصائص التي تميزه عن غيره والعديد من المعلومات الأخرى عن هذا الموضوع بشيءٍ من التفصيل.

المراجع

  1. ^ HSTI.com , Life Cycle of a Frog , 02/10/2021
  2. ^ Live science.com , Facts About Frogs & Toads , 02/10/2021
94 مشاهدة