المسؤولة عن التحكم بجميع أجزاء الروبوت

كتابة حسام - تاريخ الكتابة: 16 فبراير 2021 , 14:02
المسؤولة عن التحكم بجميع أجزاء الروبوت

المسؤولة عن التحكم بجميع أجزاء الروبوت ، حيث تعد الروبوتات في الوقت الحالي شائعة الإستخدام في العديد من المجالات التطبيقية والعملية، وذلك لأنها تتميز بالعديد من الخصائص التي يفتقر اليها البشر، وفي هذا المقال سنتحدث بالتفصيل عن الروبوتات، كما وسنوضح كيف يتم التحكم في هذه الآلات الذكية

ما هي الروبوتات

الروبوت (بالإنجليزية: Robot)، هو آلة مصممة لتنفيذ مهمة أو عدة مهام مختلفة ومعقدة نسبياً بشكل تلقائي بسرعة ودقة، ويتم برمجة وتشغيل الروبوتات بواسطة الكمبيوتر، لتكون قادرة على تنفيذ سلسلة معقدة من الإجراءات والعمليات تلقائياً، كما ويمكن تحريك الروبوت بواسطة جهاز تحكم خارجي، أو قد يتضمن عناصر مبرمجة في داخله من أجل التحكم التلقائي، وتختلف الروبوتات عن بعضها البعض من حيث الحجم والوظيفة المصمم لأجلها الروبوت، فهناك روبوتات بحجم عملة معدنية وهناك روبوتات أكبر من حجم السيارة، ويمكن لبعض الروبوتات صنع الفطائر، بينما يمكن لبعض الروبوتات الهبوط على سطح المريخ، فلكل روبوت وظيفة محددة ومعينة يستطيع القيام بها بدقة كبيرة.

في الحقيقة إن السبب الرئيسي وراء صنع الروبوتات هو أنها تسطيع القيام بالأعمال التي تحتاج إلى جهد كبير، والتي لا يستطيع عملها البشر، كما وتستخدم الروبوتات ايضاً للقيام بالأوامر المعقدة جداً، والتي تحتاج إلى عمليات حسابية معقدة وكبيرة، كما وأنه في بعض الأعمال التي يوجد فيها تكرار غالباً ما يتم إستخدام الروبوتات من أجل السرعة في التنفيذ والمثالية في التصنيع.[1]

شاهد ايضاً: تعرف على “دافينشي” الروبوت الجراحي الأشهر في العالم

المسؤولة عن التحكم بجميع أجزاء الروبوت

إن المسؤول عن التحكم بجميع أجزاء الروبوت هو المعالج (بالإنجليزية: Processor)، وإن المعالج هو في الأساس جهاز كمبيوتر يتم وضعه على شريحة دائرة كهربائية متكاملة واحدة، حيث يتكون المعالج من ذاكرة ومعالج بيانات ووحدة ذكاء إصطناعي، ويتم برمجة هذه المتحكمات الدقيقة لتشغيل مهمة معينة، كما وإن المعالج هو الذي يرسل الأوامر التي يتم تنفيذها بواسطة المكونات الأخرى للروبوتات، حيث أنه في البداية تستقبل الحساسات الموجودة على الروبوتات جميع البيانات والمعلومات الخارجية، مثل المكان والإرتفاع والصور والمسافات وبعد الأشياء من حول الروبوت، ثم تقوم بإرسالها إلى المعالج الذي بدوره يقوم بتحليل هذه البيانات وفقاً للخوارزميات المبرمج على أساسها، وبعدها يرسل المعالج أوامر إلى جميع وحدات التحكم في الروبوت مثل المحركات والأذرع الألية، لتقوم هذه الأذرع بتحويل هذه الأوامر من بيانات إلى حركات فيزيائية أما على شكل حركة أو على شكل عرض معين.

وبإختصار يمكن القول أن المعالج دائماً ما يستقبل البيانات من الحساسات الموجودة على الروبوت، ثم يقوم بتحليل هذه البيانات بالطريقة التي تمت برمجته بها من قبل المبرمجون، وبعدها سيرسل أوامر برمجية إلى المكونات المتحركة مثل المحركات لتنفذ هذا الأمر.[2]

شاهد ايضاً: الروبوت العسكري ودوره البارز في الحروب المعاصرة

أنواع وأشكال الروبوتات

إن لكل روبوت له مميزاته وخصائصه، وبشكل عام تختلف الروبوتات بشكل كبير في الحجم والشكل والقدرات، وفي ما يلي بعض أهم أنواع الروبوتات المنتشرة في الوقت الحالي، وهي كالأتي:[3]

  • الروبوتات الفضائية (بالإنجليزية: Aerospace Robots): هي تشمل جميع أنواع الروبوتات الطائرة، أو الروبوتات التي يمكنها العمل في الفضاء.
  • روبوتات المستهلك (بالإنجليزية: Consumer Robots):هي روبوتات يمكن شراؤها وإستخدامها لمجرد التسلية أو للمساعدة في المهام والأعمال المنزلية.
  • روبوتات الكوارث (بالإنجليزية: Disaster Robots): حيث تؤدي هذه الروبوتات وظائف خطيرة مثل البحث عن ناجين في حالة الإنهيارات الكبيرة، أو الدخول في مناطق الإشعاع النووي.
  • الروبوتات التعليمية (بالإنجليزية: Education Robots): هي الروبوتات التي تستخدم في عمليات تعليم البرمجة أو التحكم الآلي، أو لتعليم أسس الذكاء الإصطناعي.
  • روبوتات المساعدة البشرية (بالإنجليزية: Exoskeletons Robots): هي الروبوتات التي تستخدم لتعويض الأطراف مثل اليد أو القدم للأشخاص الذين فقدوا أطرافهم.
  • الروبوتات الصناعية (بالإنجليزية: Industrial Robots): حيث تستخدم هذه الروبوتات في المصانع من أجل القيام في عمليات التصنيع بسرعة ودقة.
  • الروبوتات الطبية (بالإنجليزية: Medical Robots): هي الروبوتات التي تستخدم للمساعدة في العمليات الجراحية الدقيقة والمعقدة نسبياً.
  • الروبوتات العسكرية (بالإنجليزية: Military Robots): هي الروبوتات التي تستخدم لأغراض عسكرية مثل المراقبة، وكشف القنابل والألغام الأرضية.

وفي ختام هذا المقال نكون قد عرفنا أن المسؤولة عن التحكم بجميع أجزاء الروبوت هي المعالجات، كما ووضحنا بالتفصيل ما هي الروبوتات، وذكرنا جميع أنواع وأشكال الروبوتات المستخدمة في الوقت الحالي، بالإضافة إلى شرح مبدأ عمل الروبوت بالتفصيل.

المراجع

  1. ^ searchenterpriseai.techtarget.com , robot , 16/2/2021
  2. ^ en.wikibooks.org , Computer Control , 16/2/2021
  3. ^ robots.ieee.org , Types of Robots , 16/2/2021
2003 مشاهدة