المليار كم مليون .. طريقة التحويل من مليون لمليار بالامثلة

المليار كم مليون .. طريقة التحويل من مليون لمليار بالامثلة

المليار كم مليون ؟ سؤال شائع من قبل العديد من الأشخاص، حيث أننا قد اعتدنا على سماع أعداد كبيرة مثل المليار التي يتم ذكره بشكل متكرر في العديد من المجالات وأهمها التعليمية، حيث انه ومن الصعب جدًا تصور ما تعنيه هذه الأرقام الضخمة حقًا، وهذا ما سنوضحه بالتفصيل لاحقًا في هذا المقال.

المليار كم مليون

المليار يساوي 1000000 مليون، أي أنه يساوي ألف مليون، وعند كتابته يتم وضع تسعة أصفار به 1000000000 أما المليون يتم وضع ستة أصفار به فقط 1000000.

إن أصل هذه الكلمة فرنسية ولقد تم تعرفيها إلى العديد من اللغات المختلفة، وهذه الكلمة تعني الجلف باللغة العربية الفصحى، وفي الإنجليزية يطلق عليها Billion، حتى تتمكن من تحويل المليون إلى مليار فلابد أن تقوم بضربه في ألف وسوف يكون الناتج مليار.

طريقة التحويل من مليون لمليار

يمكن تحويل المليون إلى مليار بالضرب في 1000، مثال على ذلك:

1000000×1000= 1000000000

1000000×500= 500000000×2=1000000000

تاريخ تغير المليارات والتريليونات

حتى تتمكن من فهم الإجابة على سؤال المليار كم مليون ؟ لابد من معرفة التاريخ الذي مرت به هذه الكلمة والاختلافات في التسمية التي حدثت بها على مر العصور، حيث أنه في عام 1690 قام الفيلسوف جون لوك بعرض الكلمة الفرنسية بليون لاستخدامه بدلًا من أن يتم ذكر مليون المليون، ولقد كان الفرنسيين قاد صاغوا قول بليون قبل 100 عام أو نحو ذلك للإشارة إلى القوة الثانية للمليون.

وعلى الرغم من ذلك تم تغيير تطبيق الكلمة لاحقًا من قبل علماء الحساب الفرنسيين ، حتى لا يتم استخدام المصطلحات “مليار” و “تريليون” للتعبير على القوة الثانية والثالثة للمليون ، بل يتم قول ألف مليون وألف ألف مليون، ولقد تم اعتماد هذا النظام من قبل الولايات المتحدة، وعلى الرغم من ذلك إلا أنه قد احتفظت بريطانيا بالاستخدام الأصلي وهو الاستخدام الصحيح لها.

أما في عام 1974 تعهد هارولد ويلسون بأن الحكومة البريطانية سوف تتبنى نظام التسمية الذي يتم استخدامه في الولايات المتحدة لتجنب الغموض، نتيجة لذلك يفهم الآن عمومًا أن قيمة المليار تعني ألف مليون، وعلى الرغم من ذلك إلا أنه لا يزال هذا موضع خلاف بالنسبة للكثيرين، ويوجد العديد من الأشخاص الذين مازالوا إلى اليوم يستخدمون المعنى الأقدم مليون مليون.

مع كثرة التطورات التي مرت بها كلمة مليار إلا أنه لم يتم ذكر كلمة تريليون في الأخبار، ولكن كان يستخدم بشكل أكثر شيوعًا في الولايات المتحدة عندما كان من المتوقع أن يتجاوز الاقتصاد الأمريكي في عام 1970 تريليون دولار، حيث أن النمو الاقتصادي في العديد من الدول كان سبب في أن يتم استخدام كلمة تليريون.

ما هي وحدة البليون Billion

قبل أن تتعرف على معنى كلمة بليون فيجب أن تدرك أنه يوجد نوعين من البليون وهما البليون الإنجليزي والبليون الألماني كل واحد يختلف عن الآخر، في اللغة الألمانية يقصد بها مليون المليون، أما في اللغة الإنجليزية يقصد بها ألف مليون، وكثيرًا ما يتم استخدام كلمه مليار في اللغة الإنجليزية.

في النهاية نكون أجبنا على سؤال المليار كم مليون ؟ هذا بجانب عرض معلومات عن المليار وعن تطوره والطريقة التي ينطق بها في الدول المختلفة، والفريق بين المليون والبليون، ومع قيمة البليون في الدول المختلفة مثل الولاات المتحدة الأمريكية، وفي فرنسا وألمانيا.[1][2]

المراجع

  1. ^plain english campaign , How much is a billion? , 28-12-2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *