النقطة المحورية هي التي تساعد على جذب عين الناظر إلى داخل اللوحة

النقطة المحورية هي التي تساعد على جذب عين الناظر إلى داخل اللوحة

النقطة المحورية هي التي تساعد على جذب عين الناظر إلى داخل اللوحة أم لا، فعند دراسة وتعلم الرسم سيتعين عليك معرفة الكثير من التفاصيل والتي تجعلك قادر على الإبداع ورسم صورة في غاية الروعة والإتقان ولهذا سنطلعكم على الكثير من المعلومات التي تساعدكم على أن تصلوا إلى الاحترافية بهذا المجال.

النقطة المحورية هي التي تساعد على جذب عين الناظر إلى داخل اللوحة

النقطة المحورية هي التي تساعد على جذب عين الناظر إلى داخل اللوحة العبارة صحيحة، حيث أن النقطة المحورية تعبر عن النقطة الرئيسية في اللوحة والتي يكون لها كامل الاهتمام حتى يتم إبرازها لمن يرى الرسمة، حيث أن الرسام يحاول أن يجعل تلك النقطة أكثر بروزًا وأهمية من غيرها، وعلى الرغم من أهمية النقطة المحورية إلا أنه ببعض الحالات يمكن أن يرسم  الفنان لوحة بدونها، وخاصة أن فن الرسم يعتبر من الفنون الحرة التي لا يتقيد بشيء محدد، ومع ذلك فإن كافة المتخصصين في هذا المجال ينصحون كل فرد مبتدئ في الفن التشكيلي أن يختار نقطة محورية لعمله.

إن اختيار النقطة المحورية تضيف إلى العمل كيان وطابع خاص، وذلك حتى لا يفقد هذا العمل أهميته وطريقه فمن الممكن للشخص المبتدئ أن لا يستطيع السيطرة على سير عمله كما يتوقع ويفقد الغرض الذي صمم لأجله إذا لم يقوم بتحديد نقطة محورية، ويجب على الرسام أن يكون لديه القدرة على توصيل فكرته من خلال إبرازها في نقطة محددة، بحيث يجعل من يرى اللوحة يعجب بها من أول وهله ويكون قادر على استيعابها ولا يمل منها على الرغم من تكرار النظر والتمعن بها.

شاهد أيضًا: يسمى الظل على سطح الرسم الموجود عليه الجسم الظل الساقط

أهمية النقطة المحورية

النقاط المحورية لها أهمية كبيرة في الرسمة حيث أن الكثير من المتخصصين في هذا المجال ينصحون بها، وإليكم أهميتها فيما يلي:

  • تساعد النقطة المحورية أو ما تسمى بنقطة الاتصال على التعبير عما يريده الفنان من خلال رسمته، فهي تبرز فكرته.
  • يجب على الفنان أن يختار الألوان وكيفية التركيب والقيم التي تبرز فكرة اللوحة وتضيف لها معنى، حيث أنك بذلك لن تترك المشاهد في حيرة من فكرتك الأساسية، ولهذا سيكون عملك حقق الغرض.
  • تضيف النقطة المحورية إلى لوحتك نكهة درامية ففي بعض الأحيان تشعر أن اللوحة تتكلم من شدة تعبيرها، وفهمك الواضح لها.
  • يمكنك أن تقوم بصنع أكثر من نقطة محورية بحيث أنها تجذب نظر المشاهد مما يجعله يتوقف بعض اللحظات بين كل نقطة والأخرى مما يتيح له فرصة لفهم اللوحة بشكل أعمق.

شاهد أيضًا: يرتفع خط الرسم البياني بانتظام خلال تغير الحالة

نصائح عند عمل النقطة المحورية

إن النقطة المحورية هي التي تساعد على جذب عين الناظر إلى داخل اللوحة، ولهذا يجب عليكم اتباع النصائح التالية لصنعها بأفضل طريقة ممكنة:

  • تختار النقطة المحورية الأساسية يمكنك إغلاق عينيك ثم ابدأ بفتحهما بشل تدريجي وفي ذلك الوقت قم بملاحظة النقطة التي قمت بالتركيز عليها عند فتح عينك.
  • تقوم بتحديد إذا كان هناك عنصر في اللوحة يعمل على تشتيت الانتباه عن النقطة المحورية أم لا، عليك النظر لدقيقة في موضع النقطة البؤرية دون أن تلتفت طوال الدقيقة، بعد ذلك قم بملاحظة إذا كان هناك عنصر آخر يجذب انتباهك ويجعلك تتشتت بعيدًا عن النقطة الأساسية.
  • هناك عنصر ما يقوم بعملية التشتت فعليك أن تقوم بتعديل الرسمة، فإما أن تتخلص من هذا العنصر أو تقلل من ظهوره بحيث لا يطغى على فكرة الرسمة الأساسية.

لقد تعرفنا من خلال المقال على مدى صحة عبارة النقطة المحورية هي التي تساعد على جذب عين الناظر إلى داخل اللوحة ، كما ذكرنا لكم بعض النصائح الهامة التي يجب على الفنان أن يستخدمها في تحديد النقطة المحورية في رسمته.

52 مشاهدة