امثال شعبية سعودية قديمة ومعانيها

كتابة أحمد محمد خلف - آخر تحديث: 22 يونيو 2020 , 22:06
امثال شعبية سعودية قديمة ومعانيها

تحتلّ امثال شعبية سعودية مكانةً كبيرةً في المجتمع الأدبي السّعوديّ، والأمثال هي كلمات موجزة تنبثق من خلال المواقف التي يمُر بها الشّخص، وتُعدّ من التراث الشعْبيّ الذي يتناقله الأجيال عبر الزّمان، وتتمثّل من خلالها دور الأدب في معالجة قضايا المجتمع، فالأمثال تعبير عن موقفٍ حدث لأحد الأشخاص، وبُمكن أن يُطلق في المواقف المشابهة له، واللغة العربية تزخر بالكثير من الأمثال التي تتردّد حدّ الآن، وقيلت من قديم الزمان، وفيما يلي سنتعرف على بعض الأمثال الشعبية في المملكة.

امثال شعبية سعودية

تكثُر الأمثال الشعبية في المملكة العربية السعودية، ومن أبرز تلك الأمثال:-

إن غديت فد وروني عند شوقي.

يرد وحكة وقل ظفور.

أذنوا نصيح.

أيام العرس كلها ملس.

إن طاعك الزمان والا طعه.

أبوى سمع وظواهر يا بنت أبو طقيعة.

أنا بوادي والحبيب بوادي.

كل عود فيه دخان.

احلفى عليها يا خضرا.

تجيك التهايم وأنت نايم.

امثال شعبية سعودية قديمة ومعانيها

الأمثال السعودية القديمة من التراث الشعبي السعودي، ومن أفضل الأمثال السعودية:-

  • “الأعور في ديرة العميان فاكهة:’ والمغزى من هذا المثل: تفضيل الذي فقد إحدى عينيه(الأعور) عن الذي فقد عينيْه (الكفيف)، أو معناه: تمييز الجاهل ببعض الشيء عن الذي يجهل الأمر كلّه.
  • “اللي ماله لسان يأكله الخنفسان:” والمغزى من هذا المثل هو الحديث عن أن الرجل الذي لا يستطيع أن يُدافع عن حقوقه، أو يأخذ ما يستحقّ، من السهل أن يُؤذيَه غيره؛ لعلمهم بضعف شخصيّته.
  • “إلى بغيت تضمنها فانشد عن أمها:” والذي يُفيده هذا المثل هو: أن الرجل إذا أراد أن يتزوّج بفتاةٍ، فلا يقدُم على الزّواج بها إلا إذا سأل عن أمها، وطبعها، وأخلاقها؛ لأن البنت تُشبه في أغلب الأحيان أمها، وكيف لا؟ وقد تربّت على يديها، وتُقلّد كل ما تقوم به أمها.
  • “حطب عميا:” وهذا المثل يُطلق على المرأة التي لا تُجيد التعامل مع أمورها الحياتيّة، والتي لا تميّز بين الأشياء؛ فتنتفع بما يُفيدها، وتبتعد عن ما يضرها، وهذا إن دلّ فإنه يدُل على ضيق أُفك تلك المرأة، وعدم قدرتها على التعامل مع الناس.
  • “إلى كنت بالصبية جاهل فناظر وجه أخيها:” ويُطلق هذا المثل على معرفة ظواهر الأمور من بواطنها، كما يُقال تعريضًا للمرأة التي تريد الزواج منها.

شاهد أيضًا: روايات سعودية..قائمة أسماء روايات سعودية

امثال شعبية سعودية جنوبية

كل منطقة من مناطق المملكة العربية السعودية تتميّز ببعض الأمثال الشعبيّة التي تختلف عن غيرها، وتُقتبس تلك الأمثال من المواقف التي حدثت لأهل تلك المنطقة، ومن أبرز الأمثال الجنوبية:-

  • “قالوا: ثور؛ قالوا: احلبوه”: ويُقال هذا المثل عند التعجّب من فعل أحد الأشخاص، أو عدم توقّع حدوث هذا الأمر من ذلك الشخص، كما يُقال؛ للدلالة على جهْل الشّخص.
  • “تجيك التهايم، وأنت نايم”: ويُطلق هذا المثل على الشخص الذي ليس له علاقة بشيء من الأمر، ومع ذلك يُتّهم بشيءٍ لم يفعله، ولا يعلم عنه شيء.
  • “لقمة تحت حيطة، ولا خروف بعيطة”: ويُطلق هذا المثل على: تفضيل الطعام القليل غير المصحوب بالتشهير عن الطعام الكثير المصحوب بالتشهير.
  • “لا ينقل أخبارك إلا من داخل دارك”: والمغزى من هذا المثل: الحذر -كلّ الحذر- من الأشخاص المقربين منك؛ لأن الخيانة منهم أشدّ، فعدوّك تأخذ حذرك منه، وتتوقّع منه كلّ شيء، أما صديقك، فتأمنه، وقد يخونك في أي وقتٍ، ولا يخون إلا صديق السّوء.
  • “اللي أمه في الدار قرصه حار”: ويُطلق هذا المثل على الذي ترعاه أمه؛ فيكون دومًا في حاله جيدة، يلبس الملابس الجيّدة، ومظهره دومًا جميل، وهذا بالنسبة للأطفال، أما للكبار؛ فهو يدُل على الإنسان لن يُقابل تعثرات في حياته كموت أمه؛ فهي نبع الحنان الذي يتدفّق على الولد.

شاهد أيضًا: الشاعر الذي هجا نفسه وامه وزوجته

امثال شعبية سعودية نجدية

تتعدّد الأمثال الشعبية السعودية في منطقة نجد، ومن أبرز تلك الأمثال:-

  • “جبل الكذب قصير”: ويدُل هذا المثل على أن الكذب مهما طال، فإنه سيُكشف لا محالة، ويدُل أيضًا عى التحذير من الكذب، والترهيب من عاقبته الوخيمة.
  • “حمارتك العرجا؛ تُغنيك عن سؤال اللئيم”: والمغزى من هذا المثل: إن الإنسان حينما يمتلك الشيء الذي يُريد؛ حتى وإن لم يكُن بجودةٍ كبيرةٍ؛ فهو بلا شك أفضل له من سؤال الشخص اللئيم.
  • “إن كبر ابنك خاويه”: وهذا يدُل على عدم ترك فجوة بين الأب والابن بسبب الجفوة التي تنشأ من معاملة أحدهما للآخر، بل لا بُد أن يحتوي الوالد ولده، ويُعامله على أنه أخوه؛ حتى يحسُن التّعامل بينهما.
  • “نص أهل حارتنا زي حالتنا”: ويُطلق هذا المثل عند مشابهة حال الرّجل حال جيرانه، أو حال الأشخاص المقرّبين منه.
  • “عنز ولو طارت”: ويُطلق هذا المثل على الشخص الذي لا يقبل غير وجهة نظره، ولا يلتفت إلى وجهات نظر غيره من النّاس، بل هو متعصّب لرأيه فقط.

شاهد أيضًا: عبارات قصيرة عن اللغة العربية

امثال شعبية سعودية تضحك

تكثُر الأمثال السعوديّة الشعبية التي تجعل الإنسان يضحك عند سماعها، ومن أبرز تلك الأمثال:-

اربط الحصين عند الحمير يتعلّم النهيق.

استني يا حليمة وعود نعيمة.

ارضَ بقردك لا يجيك اقرد منه.

جبتك عون؛ صرتلي فرعون.

امثال شعبية سعودية مشهورة

هناك الكثير من الأمثال الشعبية التي حظيت بشهرة واسعة بين الأمثال الشعبية السعودية، ومنها:-

  • “أنا أمكم حميتكم، وأنا أبوكم كليتكم”: ويُوضّح هذا المثل الدور الكبير الذي يبذله الأب والأُم في بناء الأُسرة، فالأم ترعى أبناءها، والأب يعمل ويُكافح؛ حتى يُوفّر لهم مستوى معيشة جيّد.
  • “اللي ما يعرفك ما يثمنك:” وهذا المثل يدُل على أن الشخص الذي لا تعرفه؛ لا تستطيع أن تعرف قيمته العلميّة أو المعرفيّة، وهذا يدُل على عدم التّسرُّع في الحكم على الأشخاص.
  • “إذا غلا عليك الضأني ميل على الحمصاني:” يُضرب هذا المثل؛ للدّلالة على أن ما لم يستطعْ أن يفعل شيئًا؛ عليه أن يجاوزه إلى الشيء الذي يستطيعه، كما أنه يدُل على الفقراء الذين لا يستطيعون شراء أشهى الأطعمة.
  • “الراس شاب والسن ذاب ومثوانا للتراب:” يُضرب هذا المثل؛ للدّلالة على الإنسان الذي رضي بحاله مع تقدّم عمره، وما آلت إليه حياته.
  • “إذا ضيع الأعرج عكازه لازم مركازه:” وهذا المثل يدُل على الشخص الذي لا يجد ما يقتات به، وما يُساعده على العيش حياة أفضل.

امثال شعبية سعودية بالصور

تتعدّد الأمثال الشعبية السّعودية بالصّور، ومن أهمّ تلك الأمثال:-

ومن خلال هذا المقال يُمكننا التعرّف على امثال شعبية سعودية ، وعلى الأمثال الشعبية المشهورة في منطقة نجد، كما يُمكننا التعرّف على الأمثال التي يكثُر استخدامها في المنطقة الجنوبيّة من المملكة، والأمثال المشهورة في المملكة، كما تعرفنا على بعض الأمثال بالصّور.

170 مشاهدة
error: المحتوى محمي!!