انشئت جامعة ام القرى في عهد الملك

كتابة دعاء - آخر تحديث: 2 سبتمبر 2020 , 15:09
انشئت جامعة ام القرى في عهد الملك

انشئت جامعة ام القرى في عهد الملك ؟ استفسار يبحث عنه الكثير من الطلاب في الصف السادس الابتدائي من أجل التعرف على إجابة هذا السؤال الوارد في مقرر الدراسات الاجتماعية، الذي يهتم بتعريف الطلاب على المملكة العربية السعودية وتاريخها، وهو الأمر الهام جدا لغرس قيم حب الوطن في نفوس الطلاب منذ الصغر، ليكونوا أفرادًا نافعين لأمتهم ووطنهم، ونتعرف من خلال المقال التالي على إجابة هذا السؤال، وأهم المعلومات عن جامعة أم القرى.

انشئت جامعة ام القرى في عهد الملك

جامعة ام القرى هي إحدى الجامعات الحكومية التابعة لوزارة التعليم في المملكة العربية السودية، وقد تم إنشاء الجامعة بشكلها الحالي في عام 1401 هجري، بناء على الأمر الملكي الصادر من الملك خالد بن عبد العزيز رحمه الله، وقد كانت الجامعة قد مرت في إنشائها بالعديد من المراحل على مدار أكثر من ثلاثين عامًا. وكانت جامعة أم القرى هي الجامعة الأولى في المملكة العربية السعودية. وتشمل العديد من التخصصات العلمية والأدبية تصل إلى أكثر من مائتي تخصص، وتضم حوالي 35 كلية ومعهد في التخصصات المختلفة.

إذًا، الإجابة على سؤال انشئت جامعة ام القرى في عهد الملك ؟ هي “الملك خالد بن عبدالعزيز

جامعة أم القرى

تعد جامعة أم القرى -كما سبقت الإشارة- هي الجامعة الأولى في المملكة العربية السعودية، حيث تم تأسيس كلية الشريعة بمكة المكرمة بناء على الأمر الملكي الصادر من الملك عبد العزيز في عام 1369، لتكون النواة الأولى لإنشاء الجامعة، والكلية الأولى بالمعنى الحديث للمصطلح، وقد جاء تأسيسها حرصًا على الانتقال بالمملكة إلى صروح الازدهار والتقدم، إيمانًا من المؤسسين بأن الخطوة الأولى نحو مجتمع سليم هو الاهتمام بالتعليم والفكر. وقد مرت جامعة أم القرى بعدد من المراحل لحين وصولها إلى الشكل الحالي لها، حيث كانت المرحلة الأولى من خلال تأسيس كلية الشريعة ، وبعدها تم إنشاء “كلية المعلمين”، والتي انضمت إلى كلية الشريعة بعد سنوات من إنشائها ليتغير اسم الكلية إلى كلية الشريعة والتربية، وفي عام 1382 هجري، انفصلت كلية التربية لتتأسس ككلية مستقلة.

وجاءت المرحلة الثانية، حيث انضمت كليتي التربية والشريعة إلى جامعة الملك عبد العزيز، كفرع لها في مكة، وتم إنشاء العديد من الكليات والأقسام الجديدة لها، حتى جاء عام 1401 وأمر الملك خالد بن عبدالعزيز بإنشاء جامعة أم القري، ليتم إدخال العديد من التخصصات لها، مثل اللغة العربية والعلوم الاجتماعية والعلوم التطبيقية، والهندسة، والطب والعلوم الطبية، وتوسعت الجامعة في إضافة الكليات والتخصصات حتى أصبحت تضم الآن أكثر من 35 معهد وكلية.[1]

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال، وقد تعرفنا من خلاله على إجابة سؤال انشئت جامعة ام القرى في عهد الملك …. كما تعرفنا على أهم المعلومات حول تاريخ جامعة ام القرى وأهم المراحل التاريخية التي مرت بها.

المراجع

  1. ^ uqu.edu.sa , نبذة عن الجامعة , 02/09/2020
554 مشاهدة