انواع الرسم واهم اساسياته

كتابة أحمد محمد خلف - آخر تحديث: 29 يونيو 2020 , 21:06
انواع الرسم واهم اساسياته

انواع الرسم كثيرة، فالرسم في حقيقته تعبيرٌ عن شيءٍ ما يُريده الرّسّام بواسطة الخط أو البُقع، وهو أحد الفنون السبعة، وينتمي إلى طائفة الفنون التشكيلية، ولا بُد في الرسّام أن يكون ذا موهبةٍ عاليةٍ تُمكّنه من تشكيل الواقعة في شكل صورة ملائمة تُعبّر عن كل جوانبها دون الإفصاح بالكلمات، وتختلف أنواع الرّسم اختلافًا واسعًا، ولكلّ نوع من أنواعه متخصّصون يُجيدونه، وفيما يلي سنتعرف على بعض أساسيات الرسم وأنواعه.

تعريف فن الرسم

الرسم من الفنون المرئيّة التي تسلتزم عمل علاقة على سطحٍ ما، وقد يختلف هذا السطح باختلاف نوع الرّسم، وقد يكون الرّسم تسجيلًا سريعًا لبعض المشاهد التي رآها الرسّام، أو التي خطرت في باله دون أن يراها، وقد يكون وسيلةً من وسائل التعبير الفني، ولكنه في أغلب الأحيان يكون عملًا مُستقلًّا بذاته.

ولا بد من مراعاة بعض المبادئ؛ حتى يصل الرّسّام إلى الرسمة المُرادة، ومن أهم تلك المبادئ رسم الهيكل الخارجي للشكل أولًأ، وتحديد المسافات بين كلّ شكلٍ إذا كان الرسمة بها أكثر من شكل، ولا بدّ من الانتباه للظل والضوء، وكيفية المزج بين الألوان، وكلّما كان الحجم أكبر واللون أغمق؛ كان الشكل أقرب.

وقد عُرّف أيضًا بأنه: مجموعة من الخطوط المرتّبة بطريقةٍ معيّنة، وليست مجموعة نقاط؛ لأن النقاط لا تحتاج إلى مهارةٍ لترتيبها كالخطوط.

شاهد أيضًا: تعريف المهارة وأهم النصائح لتطوير المهارات المختلفة

انواع الرسم

تتعدّد أنواع الرسم وتختلف باختلاف الشكل المراد رسمه، ومن أهم تلك الأنواع:-

الرسم التجريدي

استُخدم هذا الرسم من قِبل مجموعة من الفنانين قبل القرن العشرين، وذلك لمحاكاة عالم الطبيعة، أو وصفها، أو إعادة إنتاجها، ويُطلق هذا النوع على النحت أو فن الجرافيك، ولا يعتمد هذا الرسم على العالم المرئي، وإنما يعتمد على أشياء مجرّدة، كأن يقوم الرسّام بتخيّل حادثة من الحادثات، أو منظرًا من المناظر في ذهنه، ويُريد أن يصف هذا من خلال رسمه، والعناصر المجرّدة هي عناصر الشكل، واللون، والخط، والملمس.

الرسم الزخرفي

الرسم الزخرفيّ من انواع الرسم التي تدخل في صناعة الكثير من الأدوات التي يستخدمها الناس في حياتهم اليومية، ومن ذلك: المنسوجات، والسجاد، وغيرها، كما يدخل في صناعة السيراميك، والفخّار، وأدوات المائدة، وغيرها من الأعمال الخشبية والمعدنيّة، والزخرفيّون أصحاب مهارة فائقة، يستثمرونها في تلك المصنوعات فائقة الجمال، ويتكسّبون بها في نفس الوقت.

شاهد أيضًا: قضاء وقت الفراغ

الرسم التنقيطي

الرسم التنقيطي عبارةٌ عن تقنية مُستخدمة في ما يُسمّى بالتصوير الانطباعي، ويقوم ذلك الرسم على رسم بعض النقاط الصغيرة التي تُنتقى من ألوان نقيّة، ثم بعد ذلك تمتزج تلك النقاط؛ لتُكوّن منظرًا رائعًا يُبهر الناظر إليها، وقد كان الفضل للرسام جورج سورا؛ لابتكار أكبر نسبة ممكنة من الألوان، والتي يتمّ استخدامها في هذا الرّسم.

الرسم الكاريكاتيري

يقوم هذا الرّسم على محاكاة شخص ما أو هيئة ما، ويُبرز فيه الخصائص التي تلتفت إليها الأنظار، ويُبالغ فيها، وهذا يعمل على خلق نوع من أنواع التأثيرات الكوميديّة، ويتمّ استبدال بعض الخصائص التي تُميّز الحيوانات، والطيور، والنباتات بأجزاء من الكائن الحيّ، ويقوم هذا الرسم أساسًا على التسلية، وتقديم محتوى مُشوّق يُبهر العقول قبل الأنظار.

الرسم الكرتوني

لقد بدأ هذا النوع من الرسومات على الفسيفساء والمنسوجات، وفي عصرنا الحاضر تُعدّ الرسوم المتحرّكة امتدادًا لهذا النوع، أو الصورة النهائيّة له، ويُحاكي هذا الرسم معنى جديد هو خلق المحاكاة التي تُصوّر ما يُراد تصويره بشكلٍ ساخرٍ، ويُبرز هذا الرّسم من خلال عدّة أشياء هي الكتابة، أو التعليق، أو الحوار.

اساسيات تعلم الرسم الصحيحة

تتعدّد الأساسيّات التي تُمكّن من تعلُّم الرسم بطريقةٍ صحيحةٍ، ولعل من أبرز تلك الأساسيات:

  • أن تُحرّك اليدّ بطريقة صحيحة.
  • أن تُمسك القلم أو الفرشاة بطريقة صحيحة.
  • أن تُحرّك اليد من المعصم.
  • ألا يُطبّق الكثير من الضغط، والمقصود بالضغط هو ضغط الأصابع.
  • تدريب اليدّ على مسك القلم.
  • القدرة على التحكم في الذهاب والعوْدة بالأقلام أو الفرشاة.

ومن خلال هذا المقال يُمكننا التعرّف على انواع الرسم ، كما تعرفنا على الأساسيات التي يجب على الرسّام تعلّمها إذا أراد أن يخرج رسمه بصورة صحيحة، كم تطرّقنا للحديث عن الرسم الكاريكاتيري، والرسم الكرتوني، والرسم الزخرفي، والرسم التجريدي، والرسم التنقيطي.

58 مشاهدة
error: المحتوى محمي!!